الخبر أسفل هذه الروابط

مستشار السيسي: مبروك عطية أهان المصريين.. وبيان مفاجئ من دار الإفتاء

استنكر الدكتور أسامة الأزهري، مستشار الرئيس السيسي للشؤون الدينية، خطاب الدكتور مبروك عطية أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر بشأن فريضة الحجاب وربطها بحادثة مقتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة.

وقال الأزهري، خلال حواره مع برنامج «مساء DMC»،: «خطاب هذا الأستاذ مُستهجن ومُبتذل وآذى مشاعر المصريين، وأرد عليه بقول الرسول «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت».

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

دعم ومساندة ورسائل تهاني متبادلة..كيف نجحت هيفاء وهبي وإليسا في تحويل خلافتهما إلى علاقة صداقة قوية؟

ظهور مفزع للفنانة هدى رمزي يصدم الجمهور.. لن تصدق كيف أصبح شكلها بعد غدر الزمان؟!-صور

كيا تطرح للسوق الأمريكي إصدار هجين من "سبورتاج".. التفاصيل

"الناس هتكرهك".. محمد هنيدي حذّر هذا الفنان الشهير من العمل مع عادل إمام.. السبب سيصدمك!

هدى المفتي: مشاركتي بـ3 أفلام في عيد الأضحى صدفة

شيرين عبد الوهاب: ياريت ماتتجوزوش قبل ما تشتغلوا

لن تصدق بأن عمة يسرا هي فنانة شهيرة من الزمن الجميل.. هويتها ستدهشكم!! والمفاجأة بالشبه الكبير بينهما والذي لم يلاحظه أحد؟

“أنا مش عايز أطلق”.. كواليس ليلة طلاق بوسي وانهيار نور الشريف أمام المأذون!!

بورشه تكشف الستار عن 911 GT RS موديل 2023 .. تفاصيل

ما لا تعرفه عن حكم الإعدام الذي صدر بحق المطربة أم كلثوم.. ما القصة؟!

تيم حسن يدخل عالم الإخراج لاول مرة في حياته بفيلم "الزير سالم"

اختفت قبل 20 سنة.. لن تصدق كيف أصبح شكل طفلة فيلم ’’حرامية في kg2‘‘ مع كريم عبد العزيز!

سيف عبد الرحمن: تكريم رجاء حسين جاء متأخرًا.. فنانة موهوبة وكانت نصيرة لكل المحتاجين

هدى المفتي تكشف تفاصيل مشهد تسبب فى بكائها بفيلم "عمهم" ومحمد إمام تدخل

وصية النجم الهندي أميتاب باتشان قبل وفاته تحدث ضجة وتصدم جمهوره من المسلمين.. لن تصدق ما هي!

وأضاف: «كلام الأستاذ مهين للمصريين جميعًا، ومعالجة شديدة السوء للقضية، ففريضة الحجاب العظيمة لا تُقدم بهذا التهريج المهين للعلم والخطاب الأزهري».

وأكمل: «بالنسبة لتصريح صدر من أحد الأساتذة عقب واقعة قتل طالبة المنصورة – في إشارة إلى الدكتور مبروك عطية- هذا التصريح مستهجن ومبتذل وأنا أقول لهذا الأستاذ الكريم فلتقل خيرا أو لتصمت، فكلامه مبتذل ويحمل معالجة شديدة السوء، والحديث عن الحجاب وتصوير الحالة على أن المرأة تخرج كقفة، هل هذا خطاب؟! هذا أقرب ما يكون إلى خطاب إرهابي، وأنا شديد الاستياء من هذا المستوى في الحديث، وهذا الخطاب مرفوض جملة وتفصيلًا، ولأنه مهين للعلم والأزهر الشريف».

في سياق متصل، أجبرت تصريحات الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، دار الإفتاء المصرية للرد عليه بخصوص تصريحاته الأخيرة حول سبب قتل نيرة أشرف طالبة جامعة المنصورة.

وكان الدكتور مبروك عطية علق على واقعة ذبح طالبة كلية الآداب بجامعة المنصورة في وقت سابق، من خلال بث مباشر عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" قائلاً: "إذا كانت حياتك غالية عليكي اخرجي من بيتك لابسة قفة أو خيمة".

وتابع: "لا تخرجي متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود يهفهف، هيشوفك اللي ريقه بيجري ومعهوش فلوس هيصطادك وهيدبحك".

وربط عطية بين رفض بعض الفتيات ارتداء الحجاب تحت شعار الحرية الشخصية، وبين سبب قتل نيرة أشرف، مضيفاً: "الفتاة تتحجب عشان تعيش وتلبس واسع عشان متغريش".

وكانت هذه التصريحات بمثابة صدمة كبيرة للمجتمع المصري، وتعرض الدكتور مبروك عطية لحملة انتقادات لاذعة من قبل عدد كبير من جمهور السوشيال ميديا، بالإضافة إلى تقديم المجلس القومي للمرأة بلاغاً رسمياً للنائب العام ضده بسبب تحريضه على العنف والقتل، واحتقاره للمرأة المصرية.

ودخلت دار الإفتاء المصرية على خط هذه الأزمة، بعد أن أثارت هذه التصريحات جدلاً واسعاً في مصر، وأصدرت بيان جاء مفاده كالتالي: "من واجب العلماء اختيار الأسلوب المناسب في الحدث المناسب، وليس من طريقة أهل العلم الراسخين لوم الناس على أي تقصير في وقت المصائب والبلايا بل الواجب تسليتهم ومواساتهم".

وتابعت الإفتاء المصرية في بيانها: "ما اعتاده بعض المدعين عند حدوث حالات اعتداء على الفتيات من تحرش أو قتل من ربط ذلك بترك الحجاب، هو حديث فتنة وليس له علاقة بالمنهج الصحيح، وفيه تحريض على العدوان على المرأة وتحقيرها".

وفي ضوء الهجمة الشرسة التي تعرض لها الدكتور مبروك عطية، خرج الأخير مجددا وأعلن خلال بث مباشر عبر صفحته الرسمية على  "فيسبوك"، امتناعه عن الظهور الإعلامي بعد اليوم، بسبب مطالبة البعض بمحاسبته.

وعلق عطية خلال ظهوره في فيديو: "بكل هدوء وبكل رغبة في الوصول إلى رضا الله، أقدم هذا اللقاء الأخير، وسميته لهذا وجبت الإجازة، قد أعود بعدها أو لا أعود".

وأوضح أن من أخطاء البحث العلمي النقل عن مصدر وسيط، كأن ينقل أحدا الكلام عنه بدلا من النقل من المرجع الأصلي، وأضاف: "الفيديو واضح في حادثة نيرة الله يرحمها، دعوت لها 9 مرات وفي سري 90، الله أعلم بالعدد، وسألت الله أن يهيء لنا قاضيا يقتص من القاتل وأنتهى الموضوع".


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

]
اليوم
الأسبوع
الشهر