الخبر أسفل هذه الروابط

حكم نهائي يحظر إطلاق الرصاص بالأفراح.. تعرف على التفاصيل

أصدر جدول المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، شهادة بعدم حصول طعن على الحكم  الصادر من محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية الدائرة الأولى بالبحيرة، برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة.

و تأييد قرار وزير الداخلية بإلغاء ترخيص السلاح الخاص بعضو برلمان سابق بإحدى قرى محافظة البحيرة، اعتاد إطلاق عدة أعيرة نارية للتباهي في الأفراح والمناسبات، مما تسبب في وفاة طفل كان يتابع الفرحة من شرفة منزله . 

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

رغم صغر السن.. ميدو عادل يتمنى لأبنتيه هذه الأمنية الغربية؟!

ممثل شهير أثقلته الديون وضاقت به الحياة فلجأ للفنان عادل إمام.. رد الزعيم جعله ينهار من البكاء!!

هذا الطفل الصغير كبر وظهر وسط عمالقة الغناء في مصر.. كان عضو لجنة تحكيم في برنامج اكتشاف مواهب شهير وله منصب مهم وكبير؟!!

فنان مصري شهير أحب فنانة وتزوج أختها وقبلة سببت له أزمة.. ولديه منافسات وخلافات قوية مع أنور وجدي؟!

صور بنات الفنانات تصدم الجمهور.. منى زكي ورانيا يوسف الأبرز

بعد الغاء حفله في العراق.. سعد لمجرد لأول مرة في هذا البلد وماحدث معه صادم!؟.. "امنعوا التصوير"؟!!

بيان مفاجئ من هنادي مهنا بشأن "طلاقها" من أحمد خالد صالح.. ما كشفته النجمة فجّر ضجة

زواج عمرو دياب على هذه النجمة الحسناء يشعل وسائل التواصل.. أولى الصور من الساحل الشمالي!!

أجمل من زوجة أبو جبل.. زوجة شيكابالا تخطف الأنظار بجمالها الخارق والمفاجأة في جنسيتها!

"زواج نورا شقيقة بوسي" وبعمر 68 يشعل الوسط الفني.. لن تصدق من هو العريس!

"مين هو الراجل اللي نفسك تتجوزيه"؟ نرمين الفقي أجابت بكل جرأة وصدمت الجمهور!

هل تتذكرون طفلة طيور الجنة ’’لين الصعيدي‘‘.. شاهدوا جمالها الصارخ بعد أن تزوجت والمفاجأة في مهنتها الجديدة!

أول ظهور علني لـ"سيف الدين" نجل ياسمين عبد العزيز من زوجها الأول محمد حلاوة.. نسخة طبق الأصل من أبوه!

"أحلى من ياسمين صبري بمليون مرة".. زوجة حمو بيكا تخطف الأنظار بجمالها الساحر!

قبل انتهاء العدة.. خطوبة ياسمين صبري على رامي مالك تشعل وسائل التواصل.. أولى الصور من مدريد!!

واستن الحكم القضائى قاعدة حظر إطلاق الأعيرة النارية للتفاخر فى الأفراح والمناسبات وإلغاء ترخيص السلاح فوراً فضلاً عن إجراءات محاكمته جنائياً وأصبح هذا الحكم نهائياً وباتاً.

وقالت المحكمة برئاسة المستشار الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجى نائب رئيس مجلس الدولة، إن المشرع حظر بغير ترخيص من وزير الداخلية أو من ينيبه حيازة أو إحراز الأسلحة النارية، وخول تلك الجهة سلطة تقديرية واسعة في هذا المجال، بأن جعل من حقها رفض الترخيص ابتداء أو رفض تجديده أو تقصير مدته أو قصره على إحراز أو حمل أنواع معينة من الأسلحة دون سواها وأن تقيد الترخيص بأى شرط تراه، كما خولها الحق في سحب الترخيص مؤقتا أو إلغائه نهائيا ، وذلك كله حسبما تراه ملائما لظروف الحال وملابساته على نحو يكفل وقاية المجتمع واستتباب الأمن العام ، كوقوع خطر يهدد الأمن والنظام المجتمعي، بحيث يصبح هذا الإجراء هو الوسيلة الوحيدة لمنع الضرر.

وأضافت المحكمة، أنه لا يفوتها أن تشير، وهي الحريصة علي مصلحة هذا الوطن، إلى أن المشرع الدستوري جعل الحياة الآمنة حق لكل مواطن في مصر، بل ولكل مقيم على أراضيها باعتبارها من الحقوق الاساسية لكل إنسان، لذا الزم الدولة بتوفير الأمن والاطمئنان للمواطنين، ومن مظاهر تنفيذ الدولة لهذا الالتزام، القضاء ابتداء على ظاهرة حمل السلاح بدون ترخيص، وهي الظاهرة غير الحضارية والدخيلة علي المجتمع المصري، لما تشكله من خطر على أمن واستقرار الدولة المصرية، وسيادة القانون بها، ويزيل هيبتها، وينشر الفوضى وتوسع دائرة العنف، وتثير قلق وخوف المواطنين وتنزع عنهم الاطمئنان لعدم شعورهم بالأمان على حياتهم مما يكون تدخل وزارة الداخلية بإلغاء تلك التراخيص أمرا محققا لصالح النظام المجتمعي وأمنه واستقراره. 

وأشارت المحكمة، أنه من مظاهر التزام الدولة بتوفير الحياة الاَمنة لكل مواطن أيضاً، وجوب إلغاء كل ترخيص بحمل سلاح، يقوم صاحبه باستخدام السلاح بغير مبرر مشروع أو بدون وعي بمخاطر وأضرار استخدام السلاح، كمن يطلق الأعيرة النارية للتباهي والتفاخر وحب الظهور في الأفراح والمناسبات الاجتماعية وتعبيراً عن الفرحة، لما لهذا التصرف من تعريض حياة الغير للخطر، وهي مصلحة أوجب بالرعاية والحماية ، وتخرج عن الحدود الموضوعية لحق الدفاع الشرعي، مما يكون لوزارة الداخلية إلغاء تلك التراخيص خاصة في ظل الظروف الآنية التي تمر بها البلاد في مكافحة الإرهاب وفرض سيادة القانون لتحقيق حق المواطنيين الدستوري في الحياة الآمنة من كل خوف.


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

]
اليوم
الأسبوع
الشهر