الخبر أسفل هذه الروابط

لماذا تخاف أمريكا من الصين ولديها 750 قاعدة عسكرية بالعالم؟

اعتبرت صحيفة جلوبال تايمز الصينية، أن الولايات المتحدة  رغم ما تمتلكه من قواعد عسكرية كبيرة في العالم، حيث يرفرف علمها على أكثر من 750 قاعدة عسكرية في أكثر من 80 دولة ومنطقة، إلا أنها تشعر بقلق كبير، بعد أن شهدت الصين توقيع اتفاقية إطار تعاون أمني  مع جزر سليمان.

مؤخرًا، التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن برئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا أرديرن في البيت الأبيض، وسرعان ما تم وضع "قلقهم المشترك" بشأن الاتفاقية الأمنية الصينية و "طموحات الصين في المحيط الهادئ"  في دائرة النقاش.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

أول ظهور علني لخطيب ريم البارودي يشعل مواقع التواصل.. أوسم بكثير من أحمد عز!!

ياسمين صبري تكشف دون خجل ما يعجبها في الرجل.. لن تتوقع ماذا قالت بكل جرأة!

أجر عبدالحليم في هذا الفيلم كان يكفيه ليعيش أمير مدى الحياة.. أين ذهبت تلك الثروة!

إبنة معتصم النهار تخطف الأنظار في أحدث ظهور.. شاهد مدى حلاوتها

اشتهرت بعينيها الزرقاء وجمالها الخرافي.. خمنوا من هذه الطفلة التي أصبحت نجمة مصرية شهيرة؟

إطلالة مفزعة للفنانة ريم عبد الله بدون مكياج والجمهور ساخراً: براطمك سودا !

بطريقة سهلة لم يخبرك بها أحد من قبل.. إظهار الرقم السري لشبكة الوايرلس

أب مصري يستغيث: قصة نيرة أشرف تتكرر مع بنتي والأمن يكشف الحقيقة

"بيبوس كل ستات مصر ومش عايز حد يبوس بناته".. سر صادم وراء هجوم أحمد زاهر على عادل إمام!

إنت مش راجل ومعندكش نخوة.. عريس يفاجئ هبة قطب بسؤال جريء عن ليلة الدخلة والأخيرة تنفعل وتهينه أمام الجميع!

حامل منه أربع مرات.. دينا الشربيني تفجر مفاجأة حول انفصالها عن عمرو دياب

بعدما خسرت 100 كيلو من وزنها.. ندى رحمى تفاجئ الجميع وتفوق ياسمين صبري في جمالها ورشاقتها

دعاء فاروق: زوجها فاجئها بشيء مخجل في "ليلة الدخلة" واكتشفت اللي عمرها ما كانت تتوقعه!

مشاجرة بين وفاء الكيلاني وطليقة زوجها تيم حسن ديمة بياعة في أول لقاء بينهن.. والنجم السوري يتدخل لحل المشكلة

قبل انتهاء العدة.. خطوبة ياسمين صبري على رامي مالك تشعل وسائل التواصل.. أولى الصور من مدريد!!

وتم الترويج لبيانهما المشترك، الصادر عن البيت الأبيض،  أكثر من غيرها  حول التقارير الأمريكية.

قال البيان"إن إنشاء وجود عسكري مستمر في المحيط الهادئ من قبل دولة لا تشاركنا قيمنا أو مصالحنا الأمنية من شأنه أن يغير بشكل أساسي الاستراتيجية و التوازن في المنطقة ويزيد مخاوف الأمن القومي لكلا بلدينا ".

اعتبرت صحيفة جلوبال تايمز "أن هذا هو منطق العصابات. وهو يشير إلى أن الدول ذات السيادة في جنوب المحيط الهادئ ليس لها الحق في توقيع اتفاقيات مع دول أخرى. وإلا فإن "التوازن الاستراتيجي" للنسخة الأمريكية سينكسر.

لا يوجد ما يسمى بالتوازن الاستراتيجي في جنوب المحيط الهادئ، ولكن فقط هيمنة الولايات المتحدة وأستراليا على المدى الطويل وهيمنتهما في الشؤون الإقليمية.

وقال شو شانبين، الباحث المساعد في جامعة الصين، لصحيفة جلوبال تايمز إنهم يعتبرون منطقة جنوب المحيط الهادئ منطقة نفوذهم الخاصة التي لا يمكن المساس بها ويعارضون بشدة البرامج التي بدأتها الصين.

اعتادت منطقة جنوب المحيط الهادئ أن تكون ذات أهمية عسكرية لواشنطن، فخلال الحرب العالمية الثانية، احتل العسكريون الأمريكيون قواعد في جميع أنحاء المنطقة كواجهة بحرية، وأجروا العديد من تجارب القنابل النووية في المنطقة، ودفنوا نفايات مشعة هناك.

وبعد انتهاء الحرب الباردة، تضاءلت أهمية المنطقة في الإستراتيجية العالمية للولايات المتحدة وسحبت واشنطن عددًا كبيرًا من السفارات والموظفين والمساعدات الاقتصادية.

وألقت الولايات المتحدة نظرة باردة على الاحتياجات الحقيقية لمنطقة المحيط الهادئ على مدى العقود الثلاثة الماضية ، لكنها تشعر بالصدمة الآن فجأة عندما ترى دول المنطقة توسع تعاونها مع الصين في المجالات المتزايدة.

لذلك يتركز الرد الأمريكي على إثارة المتاعب، ودق إسفين، من خلال تشويه نية الصين واعتبار أي تحرك لها على أنه تهديد لأمنها ​من الصين.

هذه المرة ، نيوزيلندا مقيدة بالولايات المتحدة، حيث اعتبرت واشنطن زيارة أرديرن فرصة للاستفادة من نيوزيلندا وجعلها تلعب دورًا أكثر نشاطًا في استراتيجية المحيط الهادئ للولايات المتحدة.

لدى أرديرن ما تريده من بيع منتجات نيوزيلندا بأمريكا، وجذب السياح الأمريكيين ، والسعي للحصول على مزيد من الدعم من الولايات المتحدة في قضايا مثل مكافحة كورونا  وتغير المناخ. 

بالمقارنة مع الولايات المتحدة ، التي لديها قواعد عسكرية وشنت حروبًا لا حصر لها في جميع أنحاء العالم ، لا يمكن وصف الصين بالدولة ذات "الطموح".


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

]
اليوم
الأسبوع
الشهر