الخبر أسفل هذه الروابط

بطل مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي".. اعتمر 12 مرة وبكى عندما لم يستطع رؤية الكعبة رغم وقوفه أمامها

قدم الفنان المصري الراحل خليل مرسي أكثر من 200 عمل متنوع بين سينما و مسرح وتليفزيون ورسم طريقه في ذاكرة مشاهدي الفن المصري بتألقه في إتقان أدواره في الجد و الشر والخير.

ولد الفنان خليل مرسي بمحافظة القاهرة في 21 سبتمبر من العام 1946  وتلقى تعليمه في كلية الزراعة التي التحق معها بالمعهد العالي للفنون المسرحية ونال على البكالوريوس منها حتى ترأس رئاسة قسم المسرح في جامعة 6 أكتوبر.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

كيف تحمي بصرك من ضرر أشعة الأجهزة الذكية؟

صدمة بعد كشف تفاصيل الساعات الأخيرة في حياة سمير صبري من داخل غرفته.. لن تصدق ما كشفه أقرب أصدقائه!

"لما أموت اتصلوا بالرقم ده".. الوصية الأخيرة للفنان سمير صبري

ظهور "مفزع" للنجمة المعتزلة إيمان الطوخي.. شاهد كيف أصبح شكلها بعد غدر الأيام

عارضة ازياء عربية تفضح كريستيانو رونالدو وتكشف عن مراسلات سرية بينهم.. لن تتوقع ماذا طلب منها دون خجل!

مصطفى محمد يخطف تعادلًا مثيرًا لـ جالطة سراي أمام أنطاليا

لن تصدق ماذا طلب سمير صبري قبل وفاته؟.. مادلين طبر تكشف كواليس آخر أمنياته!

تشييع جثمان الفنان سمير صبري لـ مثواه الأخير من مسجد الشرطة اليوم

متصلة تحدثت بكل جُرأة وأشتكت من زوجها بما يفعله معها كل يوم.. عرض عليها مبروك عطية شيء لن تتخيله أبداً

أول تعليق للفنان محمد ممدوح بعد تعرضه لحادث

زواج سلمان خان من فتاة إماراتية بعد 50 سنة عزوبية يفجر ضجة والمفاجأة في إبنته التي أخفاها عن الأنظار!

مصطفى كامل في المستشفى بعد تعرضه لوعكة صحية

يوسف الشريف يحتفل بعيد زواجه الـ13 من إنجي علاء

تعرف على سبب رفض سمير غانم معالجة ابنته إيمى من لدغة لسانها

بعد إنكارها عذاب يوم القيامة.. سألوا الفنانة سلاف فواخرجي عن ديانتها الحقيقية فأجابت بكل جرأة ودون خجل!

رسم طريقه مع نور الدمرداش من خلال شخصية دياب مع المخرج نور الدمرداش في مسلسل الوصي ، ليشق طريقه بعد ذلك في الدراما التي جعلته يدخل من خلالها إلى السينما في أدوار عديدة منها فيلم “الإمبراطور” و”مهمة في تل أبيب” و”امرأة هزت عرش مصر” فضلاً عن باقة من المسلسلات التي لاقت نجاحاً كبيراً مثل مسلسل “لن أعيش في جلباب أبي” و”الرحايا” ، و “قضية رأي عام” .

على مستوى المسرح كان الفنان محمد صبحي هو “وش السعد” على “مرسي”، حيث أشركه في عدد من أعماله البارزة، مثل مسلسل “ونيس وأيامه”، كما اشترك معه في عدة مسرحيات، مثل “سكة السلامة” و”لعبة الست” و”كارمن” وغيرها، وتميّز بدور “الضابط” وبرع فيه، حتى أطلق عليه البعض لقب “ضابط الدراما العربية”، رغم أنه لم يسع لأي بطولة مطلقة واكتفى بالأدوار الثانوية، ومع ذلك فقد حقق نجاحًا كبيرًا في وقت قصير.

كان الفنان خليل مرسي يحرص دائمًا على زيارة الأماكن المقدسة، وأدى فريضة الحج مرتين في عامي 1995 و2010، كما أدى ما يزيد على 12 عمرة، وصرّح ذات مرة: “رؤية الحرمين هي أسعد لحظات حياتي، ومن أروع الأمور التي لا يعادلها شيء آخر في الدنيا، ولم تواجهني أي صعوبات لا في العمرة ولا في الحج، لأن الله ييسر كل شيء وأعانني كثيرا، فهو مشوار مبارك وكله خير، وقد بدأت زياراتي للأماكن المقدسة بالعمرة، فالعمرة هي تدريب للإنسان على استقبال الروحانيات”. 

لم يستطع رؤية الكعبة رغم وقوفه أمامها

وحكى مرسي عن أحد المواقف الغريبة في زيارته لمكة المكرمة لأداء العمرة، حيث إنه كان معتادًا عند دخول المسجد الحرام أن يحني رأسه للأسفل، وعندما يشعر أنه أمام الكعبة يرفع رأسه ويبدأ بالدعاء، ولكنه في هذه المرة لم يستطع رؤية الكعبة، حيث كان يحوطها سور خشبي فشعر بالحزن الشديد وبكى.

وقال “مرسي” عن هذا الموقف: “انقبضت بشدة وبكيت لكن ربك سبحانه وتعالى كأنه يقول لي أنت انقبضت لأنك لم تر الكعبة، لذلك سوف أفرج عنك بدخولك حرم الكعبة من الداخل، وكانت فرصة لي أنا والفنان أحمد بدير لدخولها، حيث قابلنا شخصا يدعى أحمد شيبة وهو من قبيلة بني شيبة الذين يحملون مفاتيح الكعبة وهو ضابط لكن كان يرتدي ملابس مدنية، فقال لنا ائتيا قبل الفجر وأنا سوف أدخلكما، وبالفعل أدخلنا من الباب الخشبي ووجدنا أنفسنا أمام الحجر الأسعد وتسلمنا الحجر الأسعد وقبلناه ثم صعدنا إلى الغرفة، وكانت الدموع تسيل منا بغزارة شديدة”.

وقد تعرض الفنان "خليل مرسي" لأزمة قلبية دخل على أثرها مستشفى "دار السلام الدولي" بالقاهرة، وتم إجراء عملية جراحية عاجلة له وتركيب بعض الدعامات في القلب، ولكن حالته تدهورت وتوفى يوم 5 أغسطس عام 2014، عن عمر يناهز 68 عاماً .


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

]
اليوم
الأسبوع
الشهر