الخبر أسفل هذه الروابط

رغم مرور 56 عاما على عرضه.. سر عجيب وراء اعتذار سعاد حسني عن بطولة فيلم "خان الخليلي"

رواية كتبها الأديب نجيب محفوظ عن أحد أحياء القاهرة التاريخية، قدمته السينما المصرية في فيلم بعد عشر سنوات من صدورها، من إخراج المبدع عاطف سالم، ففي مثل هذا اليوم 14 يناير 1966عرض الفيلم العربى خان الخليلى الذى أعد له السيناريو محمد مصطفى سامى.

أكد النقاد عند عرض الفيلم أن المخرج برع في اختيار الممثلين لأداء شخصيات الرواية وبدا كأن نجيب محفوظ كتب شخصية أحمد عاكف في روايته خان الخليلى خصيصا للفنان عماد حمدى وكذلك صلاح قابيل وحسن يوسف وسميرة أحمد وتحية كاريوكا وعبد الوارث عسروأمينة رزق وتوفيق الدقن ومحمد رضا.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

متصلة: ابني عمره 16 سنة ويمارس العادة السرية بشراهة؟ رد غير متوقع من هبة قطب!

متطلقين بفضيحة.. تعليق "ناري" من ياسمين الخطيب ضد شيرين وحسام حبيب!

متصلة لـ مبروك عطية: جوزى يجبر السكرتيرات على معاشرته وبيقيم حفلات مجون ممكن ربنا ينتقم منه فى بنته؟

تعمل كالسحر.. طريقة مدهشة تخلصك من رائحة الغسالة الكريهة؟

حقيقة وضع شروط لعودة مطربي المهرجانات مرة أخرى.. نقابة المهن الموسيقية توضح!

أنا هموت وأتجوزك.. متصل يحرج المذيعة مروة صبري على الهواء وردة فعلها صادمة

إعلان مفاجئ من الهيئة السعودية للمقاولين.. وظائف شاغرة لا تعوض

لن يبقى أثر.. حيلة عبقرية لتنظيف بقع الحبر عن الأسطح الخشبية؟

بعد 50 سنة عنوسة.. زواج نرمين الفقي يثير الجدل وردة فعلها لم يتوقعها أحد!

أكبر نكتة في تاريخ كرة القدم

فاتن موسى في بيان جديد تستعطف "مصطفى فهمي" وتستدل بـ آيات قرآنية

حماتي مانعة جوزي من معاشرتي إلا يوم الخميس أعمل إيه؟.. رد غير متوقع من مبروك عطية

متصلة لـ مبروك عطية: زوج بنتي يمارس المجامعة من المنطقة الغلط وبالإجبار.. إيه الحل؟ الأخير فاجأها بوصفة غير متوقعة!

لماذا رفضت "وردة الجزائرية" تتباس من سمير صبري؟ انكشف السر الخطير!

أنا مخطوبة ومدمنة للعادة السرية.. أعمل إيه؟.. شاهد رد فعل دعاء فاروق

الرواية السادسة  إن فيلم خان الخليلى من أهم أفلام روايات نجيب محفوظ، وهو سادس فيلم يتم اقتباسه عن رواياته بعد “بداية ونهاية، اللص والكلاب، زقاق المدق، بين القصرين، الطريق” لكن هذا الفيلم يعتبر مرثية حزينة لكل الذين أصابهم الإحباط وسخرية القدر من بنى الإنسان غطى فيه المؤلف أحداث أربعينات القرن الماضى.

اعتذار سعاد حسنى  فى سنة 1965 عرض المخرج الكبير عاطف سالم، على النجمة سعاد حسنى أن تقوم بدور البطولة فى فيلم "خان الخليلى" عن قصة نجيب محفوظ، على أن يجاورها فى أدوار البطولة عماد حمدى وحسن يوسف، الشقيقين اللذين سيحبانها فى أحداث الفيلم، وكانت سعاد حسنى نجمة كبيرة فى هذا الوقت، لكنها اختارت أن تعتذر لعاطف سالم، ليس لأن الدور لم يعجبها، بل لأنها كانت مشغولة بتصوير 6 أفلام دفعة واحدة فى نفس السنة، وهي “ مبكى العشاق، فارس بنى حمدان، صغيرة على الحب، شقاوة رجالة، جناب السفير، القاهرة 30”.

  فقرر عاطف سالم إسناد الدور للنجمة سميرة أحمد لأن سميرة كانت مرشحة لذات الدور على المسرح، لكنها اعتذرت لأنها تعتقد أن التمثيل على المسرح له طبيعة تختلف عن التمثيل أمام كاميرا السينما لكن قام عماد حمدى بنفس دور شخصية احمد عاكف على خشبة المسرح في مسرحية بنفس الاسم "خان الخليلى "عام 1964 واخرجها حسين كمال لكن اختلفت فيه البطلة حيث أدت دورها ممثلة غير معروفة هي عواطف تكلا.

قصة الفيلم  يحكى الفيلم قصة أحمد الذى يعيش بحى السكاكينى ويضطر لترك دراسته حتى يعول أسرته وليستكمل شقيقه الأصغر رشدي دراسته ينتقل بأسرته إلى حارة من حارات مصر التاريخية في حي خان الخليلي ويلتقي بسكان الخان ويتعرف أكثر بالمعلم (نونو) الذي يعيش حياته طولا وعرضا، ويستكمل رشدي دراسته برغم حياة اللهو العابثة التي يعيشها، ويصبح رشدي هو الشيء الوحيد الذي حققه أحمد في حياته، ويحب احمد نوال ابنة الجيران إلا أنه يكتشف انها تحب رشدى الذى يصاب بالسل في النهاية لينتهى كل شيء بالنسبة لأحمد.

وفى تعليق للفنانة سميرة أحمد على اختيارها لبطولة فيلم “خان الخليلي” قالت إنها كانت تتمنى أن تعمل مع الأديب العالمى نجيب محفوظ وأن فيلم خان الخليلى كان فارقا فى حياتها الفنية، وهو أحب الأدوار إلى قلبها كما انها سعدت بالدور وسط مجموعة من الأبطال العظماء، كما أن عملها مع نجيب محفوظ يدون فى تاريخها الفنى، وانه قدم رسالة اجتماعية سامية لها تأثير قوى فى المجتمع وعلى جميع من حوله.   

دنيا سمير غانم تصدم الجميع وتبكي بشدة بعد خبر طلاق شقيقتها إيمي من حسن الرداد.. تفاصيل محزنة للغاية!
ترف باذخ واناقة تفوق الخيال.. شاهد صور مسربة من داخل قصر ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الأفخم والأغلى في العالم !

لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

]
اليوم
الأسبوع
الشهر