الخبر أسفل هذه الروابط

عادات نجوم الزمن الجميل في رمضان.. يوسف وهبي يشرب القهوة والسجائر وأم كلثوم ونجيب الريحاني سيدهشك طقوسهما!

كم منا يدفعه الفضول ليتعمق أكثر في طقوس الفنانين في شهر رمضان الكريم ؛ فغالبًا ما يكون للوسط الفني طقوس خاصة قد تكون مختلفة، وقد تتشابه معنا جميعًا بشكل كبير، ولكن يميل الكثير منا لمعرفتها في كل الأحوال.

ويعتبر زمن الفن الجميل من بين الفترات التي مازالت تهم الكثير منا، فعلى الرغم من مرور السنوات؛ إلا أن نجوم هذا الزمن مازالوا يتمتعون بشعبية واهتمام كبير، يظهر كلما تحدثنا عنهم.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

زوجة رشدي أباظة الحسناء.. نامت في سرير الملك فاروق ليلة كاملة وركع تحت قدميها!

الطفل "عبد الوهاب" في مسلسل "لن أعيش في جلباب أبي".. شاهد كيف أصبح الآن والمفاجأة في زوجته!

ردت الصاع صاعين.. منى زكي تنتقم لـ"ياسمين عبد العزيز" وتوجه ضربة موجعة لعدوتها اللدوة

هجوم حاد وإنتقادات لاذعة من صحف إنجليزية على أبوتريكة.. ما سبب الأزمة؟

"حماتي حلوة وشجعتني على الغلط معاها وعايز أتوب".. شاهد رد مبروك عطية المفاجئ

سر المفاجأة التي كشفها مأذون المشاهير عن ليلة طلاق بوسي ونور الشريف

حمية غذائية تزيد مخاطر الإصابة بالسرطان.. احذرها

ظهور مفزع للفنانة الجميلة آثار الحكيم.. شاهد كيف أصبح حالها بعد غدر الزمان

ممدوح وافي.. دُفن مع أحمد زكي في قبر واحد وتحدى أسرته للزواج من مسيحية وابنته فنانة شهيرة

علامات تشير إلى امكانية اصابتك بنوبة قلبية تظهر قبل اسابيع.. تعرف عليها لتحذرها

دراسة صادمة تكشف.. تناول الكثير من اللحوم في اليوم يمكن أن "يقصر عمرك"!

اطعمة تعرضك لخطر الاصابة بأمراض القلب.. اتبع النظام الغذائي الصحي الذي يقلل المخاطر

ده مش زعيم.. فنان شهير هاجم عادل إمام وكشف مالم يجرؤ غيره الكشف عنه

"كنز صحي ثمين".. طريقة سهلة لصنع مشروب خل التفاح الساحر!

بعد الحلقة الأخيرة.. نانسي عجرم تكشف خطأ "فادح" في مسلسل "الهيبة جبل" وتيم حسن يعتذر

طقوس الفنانين في رمضان وبالعودة إلى زمن الأبيض وأسود، نجد هناك مجموعة من عمالقة الفن، فمنهم من كانت طقوسه عادية، وأخرون كانت طقوسهم صادمة، فيما تميز أخرون بطقوس لم يتوقعها أحد على الإطلاق.

ونستعرض أبرز الطقوس الرمضانية في الوسط الفني خلال زمن الأبيض والأسود.

كان الفنان العبقري يوسف وهبي من أكبر عمالقة الفن في هذه الفترة، لكن طقوسه الرمضانية كانت محل انتقاد للكثير، فكان لا يقوى على الصيام بشكله الصحيح.

لم يكن يوسف وهبي قادرًا على الامتناع عن شرب القهوة والسجائر خلال شهر رمضان الكريم، فقرر الصيام فقط عن الطعام، فكان مقتنعًا بهذه الطقوس، لطالما كان من الشاق عليه التوقف عن اكثر الأشياء التي كان يحبها على الإطلاق.

وكان الفنان يوسف وهبي أول من يجلس على مائدة الإفطار في رمضان، فكان ينتظر آذان المغرب بفارغ الصبر.

 وكانت نعيمة عاكف كذلك تتبع طقوسًا رمضانية مختلفة، فكانت من الفنانات اللاتي يمتنعن عن التصوير في شهر رمضان الكريم، إذا تطلب التصوير أن تفطر، فكانت تحافظ على صيامها منذ كانت في الثامنة من عمرها.

ومن أفضل طقوسها الروحانية في هذا الشهر الكريم؛ حرصها على زيارة مساجد الأولياء الصالحين بعد الإفطار طوال الشهر الكريم، فكانت النجمة الاستعراضية تميل إلى الحفاظ على روحانية هذا الشهر الكريم بطقوسها.

وبالحديث عن الفنان محسن سرحان فكشف في تصريحات لمجلة «الكواكب» أن طقوسه في رمضان تعتمد على النوم طوال النهار، حيث لا يستيقظ إلا بعد إطلاق مدفع الإفطار.

وعلى الرغم من أنه لا يفعل شيئًا سوى النوم، إلا أنه كان يمتنع كذلك عن التصوير طوال ساعات الصوم؛ حتى لا يفسد التصوير ساعات نومه.

 وبالبحث عن عادات الفنان الكبير حسين رياض، نجد أنه كان يميل إلى قضاء ساعات الصيام في التعبد والتقرب من الله في أجواء روحانية، وهذا أمر طبيعي في معظم بيوت المسلمين، ولكن الغريب في الأمر هو أنه كان يقوم بتأدية كل فرض من الفروض الخمسة في مسجد مختلف، فلم يصلي في مسجد واحد.

 وبأخذ جولة في منزل كوكب الشرق أم كلثوم، سنجد بين أروقته حالة خاصة من الروحانية، فكانت تحرص خلال هذا الشهر الكريم على إحياء ليالي رمضان بتلاوة القرآن، وعلى الرغم من أنها كانت تعاني ومنعها الأطباء من الصيام، إلا أنها لم تستمتع إليهم.

كذلك كانت تتمتع بنشاط خلال نهار رمضان، فكانت  تستيقظ ظهراً وتخرج من بيتها لقضاء مصالحها رغم صيامها، ومن ثم تعود قبل الإفطار بنصف ساعة فقط.

وكان إفطارها بسيط للغاية، فكانت تفطر عصير الفاكهة وبعض المأكولات الخفيفة، وبعد صلاة العشاء تبدأ السهرة فى صالون منزلها، وفى السحور تتناول الزبادى ولا تنام إلا بعد صلاة الفجر.

قد يستغرب البعض منا ذكر اسم الفنان نجيب الريحاني عند التحدث عن طقوس رمضان في الوسط الفني؛ حيث من المتعارف عليه أنه قبطي الديانة.

وعلى الرغم من ذلك كان لنجيب الريحاني طقوسه الخاصة جدًا فكان يصدر  أوامر لفرقته المسرحية، بعدم التدخين وشرب القهوة، احترامًا لمشاعر الصائمين والشهر الكريم، بالإضافة إلى أنه كان يدعو أفراد فرقته إلى مأدبة إفطار فخمة في منزله.

زينات صدقي في رمضان .. مآدب إفطار ضخمة واشتهرت الفنانة الجميلة زينات صدقي بخفة ظلها وكرمها ومآدبها الضخمة في رمضان، فكانت تحرص على لم شمل الفنانين على مائدتها التي تجمع كل ما لذ وطاب من الأطعمة.

وكان يتحاكي الجميع ويتغنى بسخائها والطرائف التي كانت تحل على مائدة الإفطار التي تقوم بتحضيرها في الشهر الكريم.

كذلك كانت  تحرص خلال الشهر المبارك على زيارة المساجد وأضرحة أولياء الله، على غرار طقوس النجمة الاستعراضية نعيمة عاكف.


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر