الخبر أسفل هذه الروابط

خطأ قاتل.. هكذا تتحول وجبة الأرز إلى "سم فتاك" دون أن تدري

من المعروف أن ترك بعض الأطعمة بالخارج أمر خطير. ومع ذلك ، فقد دق أحد العلماء في مجال التكنولوجيا الحيوية ناقوس الخطر بشأن خطأ شائع وخطير متعلق بتناول الأطباق النشوية مثل المعكرونة والأرز.

ولا يدرك معظم الناس أن التعامل مع  الأطعمة النشوية الجاهزة كالأرز والمعكرونة بشكل مختلف عن التعامل مع منتجات الألبان أو اللحوم خطأ جسيم قد يؤدي إلى الوفاة.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

بعد أن عايرها بعدم الإنجاب.. مصطفى فهمي يوجه صفعة قوية لطليقته فاتن موسى ويحرق قلبها

ظهور مفزع للفنانة الجميلة نجلاء فتحي.. شاهد كيف أصبح حالها بعد غدر الزمان

حبسها يومين وهددها بنشر صورها.. فاتن موسى توجه اتهامات خطيرة لطليقها الفنان مصطفى فهمي

3 أعشاب قوية تكافح تساقط الشعر وتعزز نموه.. تعرفي عليها

علامة تشير إلى "ارتفاع نسبة السكر" في الدم على إصبع قدمك والتي قد تؤدي "إلى البتر"؟

"لذيذ بس متعب".. عندما أحرجت سمية الألفي ليلى علوي في عزاء فاروق الفيشاوي بسبب الخيانة!

12 علامة على انخفاض نسبة السكر في الدم يجب ألا تتجاهلها أبدًا؟

إحساس في "مؤخرة الرأس" يمثل علامة تحذير لارتفاع "خطير" في مستويات الكوليسترول!

منتجات ومكونات "تبييض الأسنان" التي يجب أن تبحث عنها؟

محامية الفنان مصطفى فهمي تفضح طليقته فاتن موسى وتكشف حقائق "صادمة" تنشر لأول مرة

مشروب "تقليدي" لتقوية جهاز المناعة.. اشربه أول شيء في الصباح!

مأساة شيرين مع الحب.. واحد حبته ومتجوزتهوش والتاني كان هيقضي عليها

دراسة تكشف.. عصير "أزرق" يخفض ضغط الدم خلال "7 أيام"!

غول السينما.. نافست أم كلثوم وفنانة دست لها السم في الشاي وعادل إمام الوحيد الذي حضر جنازتها!

ظهور مفزع للفنانة الجميلة آثار الحكيم.. شاهد كيف أصبح حالها بعد غدر الزمان

وبحسب الباحث في التكنولوجيا الحيوية بالجامعة الوطنية الأسترالية ، أنوكريتي ماثيور، فإن ترك الأرز أو المعكرونة المطبوخة في الخارج لمدة طويلة، ثم أكلها بعد ذلك خطأ فادحاً.

وبحسب ماثيور، فإنه من الممكن أن تصاب بالتسمم الغذائي من وجبة أرز مطبوخة ظلت لفترة طويلة في الخارج. وحذر: يمكن أن تصبح حالة التسمم خطيرة، وفي الحالات الشديدة ، قد يؤدي ذلك إلى الوفاة

غالبًا ما يقع اللوم في هذا على بكتيريا تسمى Bacillus cereus ، كما يقول ماثيور لمجلة Science Daily. يمكن أن تنتشر أخطر سلالاتها في التربة وغذاءنا ... وإذا استهلكناها ، فقد تنتشر في أجهزتنا الهضمية.

يوضح ماثيور أن بكتيريا Bacillus cereus تستخدم العناصر الغذائية الموجودة في الأرز ومنتجات الألبان والتوابل والأطعمة المجففة والخضروات للتكاثر.

ووفقًا لتقارير Live Science: "الأطعمة النشوية ، مثل الأرز ، هي أكثر مصادر الطعام المتأثرة شيوعًا". تطلق البكتيريا نوعين من السموم: أحدهما ينتشر في جميع أنحاء الطعام نفسه ويمكن أن يسبب القيء ، والآخر يتم إطلاقه داخل الأمعاء الدقيقة بعد تناول الطعام للتسبب في حدوث تقلصات وإسهال.

 هذه البكتيريا هي المسؤولة عن مفهوم أطلقه أحد علماء الأحياء المجهرية يسمى "متلازمة الأرز المقلي". هذا لأن الأرز المطبوخ المخصص للاستخدام في أطباق الأرز المقلي غالبًا ما يبرد لفترة كافية للوصول إلى درجة حرارة حرجة تسمح لهذه البكتيريا بالنمو.

ولسوء الحظ ، في بعض الحالات ، يصبح التعرض لهذه البكتيريا أمرًا خطيرًا. وفي هذا الصدد استشهد مقال في مجلة عام 2005 بدراسة حالة من عام 2003 ظهرت فيها أعراض تسمم غذائي لخمسة أطفال من نفس العائلة البلجيكية بعد تناول سلطة المعكرونة التي تم طهيها قبل أيام ، وتم إحضارها إلى نزهة وتركها ، ثم نقلها إلى المنزل ، وتبريدها ، ثم تقديمها للأكل مرة أخرى. عانى طفلان من ضائقة تنفسية حادة ، وتوفي أحد هذين الطفلين - فتاة تبلغ من العمر سبع سنوات - بسبب فشل الكبد. وظل الأشقاء الناجون في المستشفى مع ظهور الأعراض لمدة أسبوع.

من الواضح أن التسمم الغذائي الحاد يمكن أن يحدث من المعكرونة أو الأرز الذي "انتهى" ، ولكن كما اقترحت الدراسة ، فإن معظم الناس لا يدركون ذلك لأنه يؤدي عادةً إلى أعراض خفيفة.

لهذا يجب تناول الكربوهيدرات عندما تكون لذيذة وساخنة وطازجة. قم بتغطية أي بقايا طعام وضعها في الثلاجة على الفور. ثم قم بتسخين بقايا الطعام وتناول الطعام على الفور.

المصدر: إيت ذيس


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر