الخبر أسفل هذه الروابط

فنانة شهيرة.. هددت نجومية فاتن حمامة فطردتها الاخيرة من مصر.. وأنتهى بها الحال في دار المسنين!

واحدة من أبرز نجمات الوطن العربي تتمع بقدر كبير من الأنوثة والرقة والأناقة، وقفت أمام كبار نجوم الفن في مصر وسوريا ولبنان، هددت عرش نجمات السينما المصرية بعد نجاحها في أولى أفلامها المصرية أمام النجم عمر الشريف، أنها الفنانة السورية هالة شوكت التي طردتها الفنانة فاتن حمامة من مصر، وتركت عائلتها وعاشت أيامها الأخيرة في دار السعادة للمسنين.

فاطمة توركان هو اسمها الحقيقي ولدت في مدينة درعا في سوريا يوم 18 مارس عام 1930 من أصل تركماني وكانت تجيد اللغة التركية بطلاقة، انتسبت إلى نقابة الفنانين في سوريا، بدأت أولى خطواتها الفنية في دمشق، ثم انتقلت إلى عالم النجومية والشهرة في مصر.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

كنت بتحبها بجد؟ رد "مفاجئ" من أحمد خليل لـ صفاء أبو السعود حول طليقته سهير البابلي

دراسة تكشف.. وجبة خفيفة "معجزة" تخفض مستويات الكوليسترول "بشكل كبير"!

"أول مرة من 4 سنين حد يعبرك ويصفق لك!".. سخرية وحيد سيف قادته الى الشهرة وتميز في تجويد القرآن

أثر "مفاجئ" في الجسم عند تناول حبة كيوي يومياً.. ولكن يحذر تناوله على هذه الفئة

هل تعاني من برودة القدمين؟ أهم 5 نصائح لتحافظ على دفء قدميك

عادل أمام وسعيد صالح تراهنا على إجبار سهير البابلي على الضحك أمام الجمهور في مدرسة المشاغبين.. كيف كسبت الأخيرة الرهان؟

تناول الزبادي والمخللات "يومياً" يمكن أن يمنع الأمراض الفتاكة!

"كان نفسي تموت في حضني".. سامية جمال ورشدي أباظة.. ودعته برقصة وفي جنازته حضرت متخفية

عاش معها حياة الأزواج 4 سنوات ولم يتزوجها.. فتاة خدعت زير النساء راغب علامة وأخرى كادت تتسبب في قتله!

سيرين عبدالنور مستعدة تدفع أي مبلغ قدام الهروب من الإجابة على سؤال في "أبلة فاهيتا".. ما هو؟

سر اختفاء فنانة شهيرة أقامت علاقة مع كمال الشناوي واكتشفها نور الشريف وشاركت عادل إمام في أهم أفلامه

شيرين عبد الوهاب تبعث رسالة لـ حسام حبيب بعد انفصالهما رسمياً!

أول ظهور لنجلة الفنانة ندى بسيوني التي أخفتها عن الأنظار.. والمفاجأة في والدها الفنان الشهير

تزوجت بعده مرتين وتطلقت منه 3 مرات.. هل لجأت سمية الألفي لزواج المحلل للرجوع لفاروق الفيشاوي؟!

ظهور مفزع للفنانة الجميلة آثار الحكيم.. شاهد كيف أصبح حالها بعد غدر الزمان

ذوبحسب ما تم نشره في جريدة أخبار اليوم في 5 ديسمبر 1959، فقد بدأت قصة هذه الفتاة المغامرة عندما تعاقد بركات مع عاطف سالم على أن يخرج لحسابه فيلم "موعد مع المجهول" بطولة عمر الشريف وسامية جمال ووجه جديد، واقترح أحمد فؤاد مدير أفلام بركات أن تمثل هذا الدور فتاة رآها في دمشق اسمها توركان.

وسافر عاطف سالم وأحمد فؤاد إلى دمشق للبحث عنها، ووافقت توركان ثم وقعت العقد وعادت معهما لتبدأ حياتها كنجمة سينمائية باسم هالة شوكت.

وكان زوجها في ذلك الوقت متغيبًا في رحلة إلى الصين، وعندما عاد إلى دمشق لم يجد زوجته، وبحث عنها في كل مكان ولم يجدها، وأخفت عنه أهله وأهلها أنها سافرت إلى القاهرة لتصبح نجمة. وكاد الرجل أن يجن عندما فتح إحدى المجلات فوجد صورتها وهي تعانق عمر الشريف لتثير غيرة سامية جمال في إحدى مشاهد الفيلم.

واستقل الزوج أول طائرة للقاهرة، وفي اليوم التالي لوصوله اتصل أحد الصحفيين بالمخرج عاطف سالم وقال له: "أن زوج هالة موجود في القاهرة ويجب أن تسوى المسألة معه قبل أن يقتلك".

ووضع عاطف السماعة واتصل بهالة ونقل إليها الحديث، وذهبت إلى زوجها في الفندق وقالت له: "لماذا تتصل بعاطف وتهدده بالقتل، إذا كان هناك ذنب فأنا المذنبة، إذا أردت أن تقتل أحدًا، فأنا التي استحق القتل!"

 تعاونت مع كبار نجوم السينما المصرية والعربية من خلال بطولة عدد من الأفلام ومنها، "وطني وحبي" مع حسين صدقي، و"المليونيرة" مع صباح، و"غزلان" مع سميرة توفيق، و"الزائرة" مع محمود ياسين ونادية لطفي و"الليالي الملتهبة" بطولة روجينا حداد.

شاركت في عدد كبير من المسلسلات وأبرزها، الخيوط الخفية، حمام الهنا، زقاق المايلة، الوادي الكبير، نمر العدوان، العريس، حياتنا، بصمات على جدار الزمن، طبول الحرية، الأجنحة، مرايا 84، علاء الدين أبو الشامات، جروح، الهجرة إلى الوطن.

 أثارت "هالة شوكت" ضجة كبيرة بعد تألقها في تجسيد شخصية "نادية" الفتاة الرومانسية الرقيقة في فيلم "موعد مع المجهول" أمام عمر الشريف، حيث تهاتف عليها المنتجون لدرجة تعاقدت على بطولة 12 عمل سينمائي وهو ما أثار غضب سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة والتي قامت على الفور بمكالمة هاتفية للمنتج الكبير هنري بركات وقالت له: "هالة شوكت خطر على السينما المصرية".

 فوجئت هالة بسحب جميع العقود التي تعاقدت عليها في بطولة أفلامها الجديدة وطردها خارج مصر بعد انتهاء فترة إقامتها لذلك قررت السفر إلى سوريا وحاولت أكثر من مرة بعد ذلك الرجوع إلى القاهرة مرة أخرى ولكن تم منعها من دخول مصر.

قررت الفنانة الراحلة في أيام حياتها الأخيرة برغبتها من منزلها الانيق في حي المزرعة بسوريا لتقيم في دار السعادة للمسنين وظلت فيه إلى أن وافتها المنية يوم 20 إبريل عام 2007 عن عمر يناهز الـ 77 عاماً.

وقالت شوكت عن سبب تركها منزلها وإقامتها في دار المسنين: "الحال تبدل والعمر لا يرحم وهذه الدار مأجورة الدفع وأسعارها ليست رخيصة لذا هي مكان مثالي لتكون داراً للمسنين لا يستطيعون خدمة أنفسهم مع الأخذ بعين الاعتبار أن في الدار خدمة صحية على مدار الأربع والعشرين ساعة، والحمد الله لا أشعر بالعزلة أبداً صار لدي صداقات كثيرة فدائماً هناك أشخاص أزورهم ويزوروني.. وأنا أعيش أخر أيامي سلطانة زماني".


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر