الخبر أسفل هذه الروابط

احذر.. 6 أطعمة "مميته" ترفع نسبة الكوليسترول في الدم إلى مستويات "خطيرة"؟

الكوليسترول مادة شمعية شبيهة بالدهون توجد في جميع خلاياك. ينتجه الكبد ، ويساعد على منع الخلايا من التكسر ، ويشارك في إنتاج الهرمونات والفيتامينات. يأتي الكوليسترول الإضافي في الجسم من تناول الأطعمة الحيوانية.

يأتي الكوليسترول في شكلين رئيسيين: LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة) ، أو الكوليسترول "الضار" ، و HDL (البروتين الدهني عالي الكثافة) ، أو الكوليسترول "الجيد".

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

طلاق شيرين وحسام حبيب ووفاة وائل الإبراشي.. حقائق أم شائعات؟

ابنته الصغرى حجرت عليه.. رشوان توفيق يشكو جحود الأبناء ويقطع قلوب الجمهور

"معندوش قبول ومش نجم".. فيديو رأي صادم من محمد نجم في حق محمد عادل إمام!

أم كلثوم.. رفضت فريد الأطرش لسبب غريب وتزوجت 4 مرات.. اعتزلت الفن وعادت بضغط من السادات!

فاتن موسى تفجر قنبلة من العيار الثقيل.. تفاصيل صادمة عن طلاقها من مصطفى فهمي !

العلاقة القديمة بين منى زكي وأحمد السقا.. هل خرّبت بيت أحمد حلمي!

الموت منع فنان شهير من بطولة "فيلم إكس لارج" قبل أحمد حلمي.. لن تصدق من هو!

 نجما مسلسل "يوميات جميل وهنا" تزوجا مرتين وصورة زفافهما تسبب بأزمة.. والمفاجأة بفارق العمر بينهما!

خلافات حادة تضرب علاقة أصالة نصري بأختها الصغرى.. لن تصدق مافعلتا !

خيري رمضان يأتي بالخبر اليقين ويكشف حقيقة وفاة وائل الابراشي

الفستان اتقطع.. لن تصدق من هي صاحبة أجرأ إطلالة في مهرجان القاهرة السينمائي!

عمر الشريف كاد أن يقتل أحمد رمزي.. هل عشق الأخير فاتن حمامة سراً؟!

طلاق وليد مقداد من زوجته يفجر صدمة كبرى.. لن تصدق ما قالته التداولات عن سبب الطلاق!

وفاة وائل الإبراشي تشعل مواقع التواصل وبيان "طارئ" من حسام حسني

محمد رمضان في منزل الزعيم عادل إمام.. شاهد كيف تم استقباله!

يمكن أن يكون تناول بعض الكوليسترول في نظامك الغذائي آمنًا تمامًا ، ولكن نظرًا لأن جسمك يصنع كل الكوليسترول الذي تحتاجه ، فليس من الضروري تناول أي منه من خلال الأطعمة التي تتناولها. أوصى الخبراء باستهلاك أقل قدر ممكن من الكوليسترول الغذائي.

لماذا يجب تجنب الكوليسترول يدور الكوليسترول في مجرى الدم ، ويمكن أن يكون للكثير منه آثار سلبية على جسمك ، وخاصة القلب. يمكن أن تزيد المستويات المرتفعة من الكوليسترول "الضار" من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية.

عندما يكون لديك الكثير من كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة في نظامك ، يمكن أن يشكل طبقة البلاك ، وهو تراكم على جدران الأوعية الدموية. يؤدي هذا التراكم إلى تضييق الأوعية الدموية ، مما يمنع التدفق الصحي للدم في الجسم ويمكن أن يسبب نوبة قلبية أو مشاكل أخرى.

لهذا السبب ، يوصي الخبراء باستهلاك أقل من 300 ملليغرام من الكوليسترول الغذائي يوميًا.

ينتقل الكوليسترول أيضًا داخل الجهاز العصبي المركزي وهو مهم لعمل الدماغ الطبيعي. ومع ذلك ، فإن الكثير منه قد يكون له عواقب سلبية على التعلم والذاكرة.

قد يؤدي خفض الكوليسترول من خلال استخدام عقاقير تسمى الستاتين إلى تحسين الذاكرة ، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث في هذا الصدد.

الأطعمة التي تحتوي على الكوليسترول 1. صفار البيض

كثيرًا ما يعتبر البيض أحد أسوأ مصادر الكوليسترول الغذائي. تحتوي البيضة الواحدة على حوالي 186 ملليغرام من الكوليسترول ، وهو أكثر من نصف الحد الأقصى اليومي الموصى به. كل هذا الكوليسترول موجود في صفار البيض.

2. الجبن

يعتبر الجبن من أكبر مسببات الكوليسترول. تحتوي شريحة واحدة من جبنة مونتيري جاك ، أو 21 جرامًا ، على 18.7 ملليجرام من الكوليسترول. في حين أن القليل من الجبن في نظامك الغذائي لن يضر ، إلا أنه يمكن أن يضيف بسرعة إلى مصدر رئيسي للكوليسترول الغذائي.

3. الجمبري

على الرغم من كونه طعامًا منخفض الدهون ، إلا أن الجمبري مرتفع بشكل مفاجئ في نسبة الكوليسترول. تحتوي الوجبة الواحدة 4 أونصات من الروبيان على 170 ملليجرام من الكوليسترول. وهذا يمثل أكثر من نصف الاستهلاك اليومي الموصى به.

4. اللحوم العضوية

من المعروف أن اللحوم العضوية مثل الكبد غنية بالفيتامينات والمواد المغذية. في حين أن هذا يجعلها جزءًا ممتازًا من العديد من الأنظمة الغذائية ، إلا أنها ليست خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يحاولون تقليل نسبة الكوليسترول لديهم. حصة 3 أونصات من كبد البقر ، على سبيل المثال ، تحتوي على 333 ملليغرام من الكوليسترول.

5. السردين

على غرار الجمبري ، يعتبر السردين مصدرًا قويًا للكوليسترول في المأكولات البحرية. تحتوي أونصة من السردين على ما يصل إلى 40 ملليغرامًا من الكوليسترول ، ومن السهل تناول أكثر من أونصة في المرة الواحدة.

6. الوجبات السريعة

تميل الوجبات السريعة إلى أن تكون غنية بالدهون المقلية وغالبًا ما تتضمن نوعًا من المنتجات الحيوانية ، مما قد يجعلها ضارة لمستويات الكوليسترول لديك. أظهرت الدراسات أن تناول الطعام بانتظام في مطاعم الوجبات السريعة يؤدي إلى زيادة نسبة الكوليسترول وقد يؤدي إلى خفض الكوليسترول "الجيد".

بدائل خالية من الكوليسترول 1. بياض البيض

بياض البيض خالي من الكوليسترول ويمكن استخدامه لتحل محل البيض الكامل في العديد من الوصفات.

2. جبن قليل الدسم

تميل الأجبان قليلة الدسم إلى أن تكون أقل في الكوليسترول من الجبن كامل الدسم.

3. اللحوم البيضاء

بدلاً من اللحوم الداكنة مثل اللحم البقري ، ابحث عن خيارات مثل الدجاج بدلاً من ذلك. حتى إذا كنت تأكل الجلد ، فإن صدور الدجاج تحتوي على أقل من ربع الكوليسترول لكل وجبة مقارنةً بكبد البقر.

4. التونة المعبأة بالماء

التونة تحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول مقارنة بالسردين ، خاصة عندما تكون معبأة في الماء بدلاً من الزيت. تحتوي أوقية التونة المليئة بالماء فقط على 10.2 ملليغرام من الكوليسترول.

5. الأطعمة المخبوزة

غالبًا ما يتم قلي الوجبات السريعة بالزيوت المهدرجة ، والتي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة ويمكن أن ترفع مستويات الكوليسترول الضار. لا تضيف الأطعمة المخبوزة أي دهون أو زيوت وبالتالي قد تكون أقل في نسبة الكوليسترول.

6. الفول

إذا كنت تريد زيادة البروتين بدون الكوليسترول ، فإن الفاصوليا خالية من الكوليسترول بشكل طبيعي. ترتبط الفاصوليا أيضًا بانخفاض مستويات الكوليسترول في الدم بشكل عام.

المصدر: WebMD


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر