الخبر أسفل هذه الروابط

هاني شاكر ونجيب ساويرس يدخلان بحرب تصريحات‎‎.. فما القصة؟

دخل نقيب الموسيقيين في مصر، الفنان هاني شاكر، بحرب تصريحات بينه وبين رجل الأعمال نجيب ساويرس، بسبب قرار الأول بوقف 19 شخصًا من مغنيي المهرجانات، بينهم حمو بيكا، وحسن شاكوش، عن ممارسة نشاطاتهم.

واعترض ساويرس في سلسلة من التغريدات عبر حسابه على تويتر، وتصريحاته التلفزيونية، على قرار شاكر، معتبرًا أن الجمهور له حق اختيار ما يسمعه.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

مصطفى فهمي مطلوب في واقعة احتجاز طليقته! تفاصيل صادمة لطلاق فهمي من زوجته !

نسخة من والدها.. شاهد ابنة سلطان الطرب جورج وسوف تسحر الجمهور بحمالها في أول ظهور لها

ذكريات الراقصة شريهان.. رقصت على طاولة أم كلثوم وطبلة عبدالحليم حافظ

لماذا تعتبر جبنة الفيتا والبارميزان والشيدر الناضجة "أفضل أنواع الجبن" لمرضى السكر!

سجل القرآن بصوته وترك وظيفته من أجل الفن.. ونجله فنان شهير.. اسرار في حياة "شيخ الفنانين"

دنيا سمير غانم تقطع عزلتها الفنية منذ وفاة والديها وتشارك في احتفالية قادرون باختلاف

مفاجأة من العيار الثقيل.. عمرو دياب يعود إلى التمثيل بعد توقف دام 27 عاما بمسلسل عربي أصلي

الجمهور يبحث عن سبب طلاق شيرين وحسام حبيب: «تسريبات والده»

اطعمة تزيد من تساقط الشعر.. ما هو النظام الغذائي الذي يجب ان تتبعه

رسالة نارية من فيفي عبده لـ عمرو أديب: من يوم ما شوفتك ما شفتش خير!

ارتفاع نسبة الكوليسترول.. الوجبة الخفيفة الاحتفالية التي قد تؤدي إلى انخفاض مستوياتها "بشكل كبير"

داوود حسين يكشف حقيقة خلافه مع انتصار الشراح.. وسر اعتذاره الدائم لوالديه

ظهور "مفزع" للفنانة عبير الشرقاوي بعد غياب أكثر من 20 عام.. شاهد كيف أصبح شكلها بعد غدر الزمان

5 "أطعمة خارقة" لمرض السكري يجب أن تضيفها إلى قائمة التسوق الخاصة بك!

ظهور مفزع للفنانة الجميلة آثار الحكيم.. شاهد كيف أصبح حالها بعد غدر الزمان

ووصف رجل الأعمال المصري، قرار نقيب الموسيقيين بالـ“معيب“، وكتب معترضًا عبر حسابه في تويتر: ”ربنا بس اللي يمنع حد من الغناء.. بنحب الغناء الشعبي“.

وأضاف نجيب ساويرس: ”أول مرة أشوف نقيب للمغنيين فخور جدًا بمنع الغناء.. الجمهور اللي يقرر يسمع مين ومايسمعش مين.. مش النقيب هاني شاكر!“.

من جهتها ردت نقابة المهن الموسيقية على ساويرس، وأكدت أن قائمة الأشخاص الممنوعين من الغناء، ليسوا أعضاء بالنقابة، مشيرة إلى أنه من يرغب بالانضمام إليها، عليه تقديم أوراق قانونية واجتياز الاختبارات، وأن عضويتها تلزم بشروط وواجبات.

وشددت على أن دور النقابة يتمثل حول تنظيم ما يحدث على الساحة الغنائية، وليس منعه، لافتة إلى أن تمويلها عام، وإهدار ذلك يعد إهدارًا للمال العام.

وردت النقابة بطريقة ساخرة على ساويرس، باقتراح أن يستضيف مغنيي المهرجانات الشعبية في النسخة القادمة من مهرجان الجونة.

لم يصمت نجيب ساويرس على هذه التصريحات، وردّ بأنه سيدعو المغنيين إلى مهرجان الجونة، باعتباره مالًا خاصًا، كما اتهم شاكر بالغيرة.

وقال إنه يشعر أن القرار بسبب الغيرة من انتشار أغاني هؤلاء المغنين، معلقًا: ”مش عارف يعمل فلوس زيهم. دي مشكلته“.

وأكد نجيب مرارًا على حرية كل شخص في اختيار نمط الأغاني الذي يفضل سماعها، مشيرًا إلى أنه ”يحب الغناء الشعبي، وسيسمعهم وهو حر في ذلك“.

وطلب بأن يلجأ الممنوعون من الغناء إلى القضاء الإداري للشكوى في القرار في مداخلة هاتفية. معتبرًا أن دور النقابة هو العلاج والمعاشات، وكتب: ”أنت دورك لما حد يعيا تصرف عليه، لما يطلع معاش تصرف له معاشه، ولما حد يتعب تاخد بالك منه، لكن محدش ادالك سلطة إنك تبقى قيم على أذواقنا في السمع يعني“.

بدوره أبدى هاني شاكر استيائه وغضبه من تصريحات ساويرس، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج ”الحكاية“، وأكد أنه لا يشرفه بأن يكون مسموعًا مِن الذي يسمع أغاني المهرجانات نفسه.

وقال: ”أنا ميشرفنيش أنه يسمعني واللي بيسمع النوعية دي مينفعش يسمعني“.

واستشهد شاكر بأعداد الجماهير الكبيرة لحفل الموسيقى العربية، واستقبال الجمهور له في الحفل. وطالب بضرورة السؤال أولًا قبل الحديث؛ لأن الأسماء المشمولة بالقرار ليسوا أعضاء بالنقابة، ويرى أحقية النقابة في إبلاغ الفنادق بمن يمارس المهنة، لضمان حقوق منتسبي النقابة، واعتبر أن عمله بالنقابة ليس في جمعية خيرية، يعطي المريض دواءً والمسكين طعامًا.

وشدد على أن ما يقوم به، هو للحفاظ على أعضاء النقابة والمهنة والشكل العام.

وبشأن أشهر اسمين في قائمة الممنوعين من الغناء، وهما حمو بيكا وحسن شاكوش، فقال إن الأول رسب في اختبار النقابة، أما الثاني فكان عضوًا حتى ارتكب ”جريمة“ (يقصد الغناء على المسرح مستخدمًا فلاشة)، وإن الاثنين يعتبران ما فعلاه مبررًا غير كافٍ لسحب عضويتهما.

وسخر هاني شاكر من اتهامات النفسنة والغيرة، وقال: ”اللي عايز يسمعهم يروح لهم الجونة أو أي حتة بيروحوا فيها، وفي الجونة بيبقى في تصريح طبعًا، والمشكلة مش في التصريح ولا الرسوم، الفكرة في مزاولة المهنة واليوتيوب موجود، ولو حد عايز يجيبهم بره مصر يجيبهم“.

وأوضح: ”زي ما أنا مش عاجبه هو كمان مش عاجبني، والمهرجان اللي عمله أنا معلقتش عليه، والفضيحة اللي حصلت في الجونة محدش اتكلم عليها، وأنا عن نفسي سكت واللي ملوش في حاجة ميتكلمش فيها“. مؤكدًا أن قرار الوقف عن الغناء قرار نهائي.


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر