الخبر أسفل هذه الروابط

عانت من المرض وتوفت في بيتها من دون علم أحد.. قصة الفنانة المظلومة في السينما المصرية

 اسم ترك بصمة في تاريخ الفن العربي، ودخلت عالم الفن بالرغم من الصعوبات والمشاكل التي كانت كفيلة باستسلامها، لكنها ثابرت وحققت نجاحات باهرة إذ كانت أول وجه نسائي بالسينما المصرية، وأول مؤسس لثقابة المهن الموسيقى في العالم العربي، انها بهيجة حافظ، الذي يتعرف "أحداث نت" عن مسيرتها الفنية والشخصية عبر هذا التقرير. 

ولدت "بهيجة حافظ" عام 1903 تلقت بهيجة حافظ تعليمها في المدارس الأجنبية وحصلت على الدبلوم في التأليف الموسيقي بباريس عام 1930م، كان للمايسترو الإيطالي "جيوفاني بورجيزي"، والذي كان يقود الفرقة الموسيقية بالإسكندرية، أثر كبير في حياة "بهيجة حافظ"، فقد كان يتردد على قصرهم في حي "محرَّم بيك" بحكم صداقته لوالدها، لذلك درست قواعد الموسيقى الغربية على يديه.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

الموت منع فنان شهير من بطولة "فيلم إكس لارج" قبل أحمد حلمي.. لن تصدق من هو!

خيري رمضان يأتي بالخبر اليقين ويكشف حقيقة وفاة وائل الابراشي

 نجما مسلسل "يوميات جميل وهنا" تزوجا مرتين وصورة زفافهما تسبب بأزمة.. والمفاجأة بفارق العمر بينهما!

خلافات حادة تضرب علاقة أصالة نصري بأختها الصغرى.. لن تصدق مافعلتا !

الفستان اتقطع.. لن تصدق من هي صاحبة أجرأ إطلالة في مهرجان القاهرة السينمائي!

عمر الشريف كاد أن يقتل أحمد رمزي.. هل عشق الأخير فاتن حمامة سراً؟!

طلاق وليد مقداد من زوجته يفجر صدمة كبرى.. لن تصدق ما قالته التداولات عن سبب الطلاق!

وفاة وائل الإبراشي تشعل مواقع التواصل وبيان "طارئ" من حسام حسني

وصفته بالقمر ودمه خفيف.. منى زكي تثير غضب أحمد حلمي بتصريحات جديدة عن كريم عبد العزيز !

حسين فهمي يفجر مفاجأة كبرى بالعودة إلى طليقته.. ماذا عن شقيقه مصطفى؟!

تقنية غير مسبوقة لخفض نسبة السكر في الدم دون أدوية.. تعرف عليها

مرض السكري من النوع 2 يؤثر على الرجال والنساء "بشكل مختلف"! اعرف الاختلاف

طلاق حسام حبيب وشيرين رسمياً!.. والإعلامية نضال الأحمدية تكشف التفاصيل

هل تتنفس من فمك أثناء النوم؟ اقرا هذا

محمد رمضان في منزل الزعيم عادل إمام.. شاهد كيف تم استقباله!

وبعد تحقيقها نجاحا باهرا بأعمالها كان لصورتها التي نُشرت على غلاف مجلة "المستقبل"، وكُتب تحتها "أول مؤلفة موسيقية مصرية، ولفتت هذه الصورة أنظار المخرج محمد كريم وتم اختيارها بعدها لتؤدي دورا تمثيلياً مهماً إذ تم اختيارها للعب دور البطولة في فيلم "زينب" عام 1930، الذي وضعها على أول طريق التمثيل.

وألفت بهيجة حافظ الموسيقى التصويرية للفلم التي تتكون من 12 مقطوعة، كما أنشأت لاحقا شركة إنتاج سينمائي أخرجت عددا من الأفلام بينها فيلم "الضحايا عام 1932، ومثلت بفيلم "الاتهام عام 1932 كما ألفت الموسيقى والألحان الخاصة ب5 أفلام من أصل 7 مثلتها منها "سلوى" عام 1946 و"السيد أحمد البدوي عام 1953 وكان آخر ما قدمته للسينما كان دور صغير في فيلم "القاهرة 30".

تدرجت "بهيجة" في النجاح في عالم الفن والسينما ونالت شهرة واسعة، فأسست شركة "فنار فيلم"، وأنتجت العديد من الأفلام التي شاركت في مهرجان برلين السينمائي الدولي، ولكنها خسرت وأعلنت إفلاسها.

وبالرغم من ذلك لم يتأثر حب وشغف "بهيجة" بالموسيقى فظلت مولعة بها، وأسست عام 1937 أول نقابة للمهن الموسيقية، بالإضافة إلى صالونها الثقافي الذي كان يحرص كبار النجوم على حضوره، فكانت تعزف فيه مؤلفاتها القديمة والحديثة، وكانت تمتلك مكتبة زاخرة بكتب عن الفن والموسيقى والأدب باللغتين العربية والفرنسية.

وارتبطت بهيجة حافظ برجل بعيدا عن الفن ولا يحب الموسيقى ما أدى إلى طلاقها منه، وعادت بعدها إلى القاهرة واستقرت بها لتبدأ فصلا جديدا من حياتها الشخصية والفنية.

عانت بهيجة العوز فأرسلت إلى وزارة الثقافة تطلب عملاً فقد تراكمت عليها الديون للدرجة التي عجزت معها عن تسديد إيجار مسكنها.

أصابها المرض في قدميها وعينيها وتوفيت في سبتمبر 1983 في بيتها من دون علم أحد، وحيدة فلم يكن لها أولاد رغم إنها تزوجت ثلاث مرات.


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر