الخبر أسفل هذه الروابط

احبها الجميع وأحبت يوسف وهبي ورفضت الزواج وماتت عانسة.. حكاية الفنانة التي تسببت في تعديل قانون دولة عربية

لُقبت حظيت بألقاب عدة خلال مشوار فني امتد لسنوات طويلة منها "راهبة السينما المصرية"، وعذراء الفن، ومن أفضل الممثلات اللواتي قدمن دور الأم في الدراما، برغم عدم انجابها للأولاد، واشتهرت بالتراجيدي لكنها استطاعت أيضاً أن تنجح في بعض الأعمال الكوميدية، انها الفنانة الراحلة أمينة رزق، الذي يكشف "احداث نت"، عن جوانب عدة في حياتها ومسيرتها الفنية، التي كللت بالنجاح.

ولدت أمينة رزق في عام 1910م، وكان والدها متزمت الى درجة انه كان يمنع والدتها من النظر عبر النافذة، وذات يوم ذهبت أمينة رزق مع خالها الى سينما صامته في طفولتها، وكان رد فعل ابوها قاسي جدا، حيث حاول ضربها بـ"الكرباج"، الا انها اختبأت تحت السرير، وتدخلت الأم لمنع الأب من ضرب امينة رزق.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

موافق تشتغل مع محمد رمضان؟.. شاهد رد سمير صبري المفاجئ

نسخة من جده.. شاهد قوة الشبه بين رشدي أباظة وحفيده الوحيد

رقم صادم.. تعرف على تكلفة إطلالة ياسمين عبد العزيز في "معكم" مني الشاذلي

عند ذهابك إلى المرحاض.. 3 علامات تشير إلى ارتفاع خطير لنسبة السكر في الدم؟

بعد 16 عاما من العرض.. أخطاء غير متوقعة لم يلاحظها أحد في فيلم «زكي شان»

أمينة خليل: بتعالج نفسياً.. وكنت أنظف الحمامات في أمريكا!

القاتل الصامت .. البخور أضرار لا تتوقعها

زكي رستم.. عبقري راح ضحية الحب والفن ولم يتزوج فورثه جمال عبد الناصر

الضربة كانت من أقرب الناس.. شائعة مغرضة كادت تدمر ليلى مراد لولا تدخل محمد نجيب

"كان بيمسيني بعلقة ويصبحني بعلقة".. الاعلامية مي حلمي تكشف اسرار عن طليقها

«سافرت وأمعائي بره».. ياسمين عبد العزيز تفجر مفاجأة وتكشف السبب الحقيقي وراء سفرها

سمير صبري يفاجئ الجميع ويظهر لأول مرة بدون "باروكة".. ويحرج المذيعة بهذا السؤال

احذر.. علامة تظهر على الأصابع تشير إلى مرض خطير

ظهور مفزع للفنانة الجميلة آثار الحكيم.. شاهد كيف أصبح حالها

هذا الطفل أصبح اليوم فنان شهير تزوج 15 مرة.. لن تصدق من يكون!

توفى ابوها وعمرها 7سنين، وكانت أمها عمرها 21سنة، لأنها تزوجت في عمر الـ 13سنة، وكانت تذهب الى مسرح "الحلو" مع خالتها التي تعتبر ممثلة، وكان يستهويها التمثيل منذ الصغر.

كان والدها ثري وورثت مع أمها أموال وذهب كثير، سافرت من طنطا الى القاهرة، بعدما قرر أحد الأشخاص قتلها هي ووالدتها، وكان هناك ملهى ليلي ويعرض فيه أنواع من العمل الروائي وعروض مسرحية لنجيب الريحاني وعلى القسار، ومنيرة المهدية وفرقة أنور عكاشة، وكثير من الأغاني واعجبت بالتمثيل.

وعندما علمت الام بان امينة رزق انها تميل الى التمثيل مع خالتها، كانت رافضة دخولها للفن، ولكن حاولت امينة اقتناع أمها بالدخول الى احدى الفرق الفنية، واقتنعت الام، انضمام امنة رزق وخالتها الى احدى الفرق الفنية، وكان دورهن يقاصر على ترديد الأغاني بعد الفرق، وتقديم دور صغير في المسرح، لحبهم بالفن.

وعندما طلب يوسف وجهي وجوه حديدة لفرقته في مسرح رمسيس، وتقدم امينة رزق وخالتها أمينة محمد، وانضموا الى الفرقة، 1924م، وأصبحت تتدرج في الأدوار الى ان صبحت واحدة من الاساسين في افي الفرقة، وبعد النجاح الكبير في المسرح، رشحها يوسف وهبي لفيلم من أوائل الأفلام الناطقة في السينما المصرية "أولاد الذوات".

وبعد النجاح الذي حققته بفيلم أولاد الذوات، والدور الذي لعبته ببراعة، عرض عليها العديد من الاعمال في السينما والمسرح، وأصبحت نجمة في الجانبين، واشتهرت بتقديم أدوار الأم، وكانت بارعة في تجسيد الشخصية بشكل رائع، ومن الأدوار التي قدمتها "ساعة التنفيذ" قيس وليلس فيلم "ليلى في الظلام" و"قلب امرأة"، من المسلسلات ليلة سقوط قرناطة، وحارة الشرفاء، والجدران الدافئة، علم عم امين، وغيرها.

وزارت مجموعة من الدول العربية برفقة فرقة يوسف وهبي وفرق أخرى، في عروض مسرحية وتم تكريمها، وقالت في احدى مقابلاتها ان ملك المغرب محمد السادس، سن قانون جديد في المغرب بسبب مينة رزق، وذلك الان القانون في المغرب لم يكن يسمح بتكريم المرة، وكان يريد تكريم الفنانة أمينة رزق، ولذلك اقر بقانون جديد.

وخلال مشوارها الفني حصلت أمينة رزق على العديد من الجوائز، ومنها وسام الاستحقاق من الرئيس جمال عبد الناصر، وفي عام 1991 عيّنت بمجلس الشورى.

وعن حياتها الشخصية، تقول الفنانة أمينة رزق، انها كرست حياتها للفن، وبالرغم من هناك كثيرين تقدموا لها ولكن لم تقبل حتى بالخطوبة، وفي أحد الأيام تقدم لها ضابط وضغطت عليها أمها وخالتها، ووافقت لأنه وعدها بعدم ابعادها عن السينما والعمل الفني، ولكن بعد سنة ونصف من الخطوبة، سافر في بعثة، واستغلت الفرصة وذهبت بـ"الشبكة" الى عند اخوه وقالت: " قول لاخوك مافيش نصيب".

وبعد 14سنة عاد نفس الشخص وطلب منها الزواج، ووافقت تحت تأثير العائلة وضغوطها، وانفصلوا، وكانت هناك اشاعات عن زواج يوسف وهبي، الا انها نفت ذلك، وقالت انها احبته لأنه رمز من رموز الفن.

في عام 1953 قالت أمينة رزق في لقاء صحفي، إنه أُطلق عليها لقب "عدوة الرجال"، لأنها رفضت الزواج وقررت التفرغ للفن، لأنها مع كل قصة تقدمها كانت ترى ما يفعله الرجال بالنساء بعد الإيقاع بهن.

وقيل إن أمينة رزق كانت تحب الممثل يوسف وهبي حباً جماً، وإنها رفضت الزواج بسبب هذا الحب، لكنها في لقاء صحفي قالت إنها لم تكن تحبه حب غرام، وكانت زيجاته على يديها وإنها كانت تكون سعيدة لسعادته، وبينهما حب واحترام أكثر من الحب العاطفي.

وقالت: "انها تشبعت بالأعمال السينمائية كزوجة وأم من خلال الشخصيات التي قدمتها، وهذا ما جعلني لم استهوي فكرة الزواج" ورحلت الفنانة أمينة رزق، في عام 2003م، عن عمر يناهز93سنة.


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر