الخبر أسفل هذه الروابط

4 مشروبات ترفع مستوى السكر في الدم وتدمر هرمون الأنسولين وأخرى تخفضه بسرعة كبيرة

يحرص مريض السكري على اتباع نظام غذائي معين، لتجنب ارتفاع مستوى السكر في الدم بصورة مفاجئة، والحقيقة أن المشروبات لا تقل أهمية عن الأطعمة، حيث يجب الانتباه إلى ما يتم تناوله منها، فمشروب واحد قد يؤثر على مستوى السكر في الدم بصورة سلبية، وآخر قد يساهم في تنظيمه.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بالمشروبات المفيدة لمريض السكري، وأخرى يجب عليه تجنبها، وفقًا لما جاء بموقعي "everydayhealth"، و"healthline".

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

ظهور مفزع للفنانة الجميلة نجلاء فتحي.. شاهد كيف أصبح حالها بعد غدر الزمان

حبسها يومين وهددها بنشر صورها.. فاتن موسى توجه اتهامات خطيرة لطليقها الفنان مصطفى فهمي

3 أعشاب قوية تكافح تساقط الشعر وتعزز نموه.. تعرفي عليها

علامة تشير إلى "ارتفاع نسبة السكر" في الدم على إصبع قدمك والتي قد تؤدي "إلى البتر"؟

"لذيذ بس متعب".. عندما أحرجت سمية الألفي ليلى علوي في عزاء فاروق الفيشاوي بسبب الخيانة!

12 علامة على انخفاض نسبة السكر في الدم يجب ألا تتجاهلها أبدًا؟

إحساس في "مؤخرة الرأس" يمثل علامة تحذير لارتفاع "خطير" في مستويات الكوليسترول!

منتجات ومكونات "تبييض الأسنان" التي يجب أن تبحث عنها؟

محامية الفنان مصطفى فهمي تفضح طليقته فاتن موسى وتكشف حقائق "صادمة" تنشر لأول مرة

مشروب "تقليدي" لتقوية جهاز المناعة.. اشربه أول شيء في الصباح!

مأساة شيرين مع الحب.. واحد حبته ومتجوزتهوش والتاني كان هيقضي عليها

دراسة تكشف.. عصير "أزرق" يخفض ضغط الدم خلال "7 أيام"!

غول السينما.. نافست أم كلثوم وفنانة دست لها السم في الشاي وعادل إمام الوحيد الذي حضر جنازتها!

"نفسي ما يطلعش ابنه".. تصريح صادم من سمية الألفي بعد ظهور الطفل "تيتوس" وادعاء نسبه لأحمد الفيشاوي

ظهور مفزع للفنانة الجميلة آثار الحكيم.. شاهد كيف أصبح حالها بعد غدر الزمان

مشروبات تضر بصحة مريض السكري

1- المشروبات الغازية

المشروبات الغازية غنية بالسكر الأبيض، وهو ما يتسبب في امتصاصها في مجرى الدم بسرعة كبيرة جدًا، مما يتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بصورة مفاجئة، كما أنها تسبب الشعور بالجوع الشديد والشراهة في تناول الطعام، وبالتالي ارتفاع مستوى السكر في الدم.كما أن الإفراط في تناول المشروبات الغازية يهدد بالإصابة بالسكري من الأساس.

ووجدت دراسة أن البالغين في منتصف العمر الذين يشربون أكثر من ثلاثة مشروبات محلاة بالسكر أسبوعيًا لديهم مخاطر أعلى بنسبة 46% للإصابة بمقدمات السكري مقارنة بالأشخاص الذين لم يشربوا المشروبات السكرية، وبالمثل، كشفت دراسة سابقة أن الأشخاص الذين يتناولون مشروبين فقط من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر أو العصير أسبوعيًا لديهم خطر متزايد للإصابة بمرض السكري من النوع 2

.2 - عصائر الفواكه

بالرغم من الفوائد الصحية التي يحصل عليها مريض السكري من خلال تناول ثمار الفواكه، إلا أن تناول عصائر الفواكه لا يقل خطورة عن المشروبات الغازية، إذ تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات التي تتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم بصورة مفاجئة.

3- المشروبات المحلاة صناعيًا

أظهرت الأبحاث أن المحليات الصناعية تؤثر بشكل كبير على الصحة بصورة تفوق السكر الطبيعي، وتتسبب في إقبال الكثير على تناول الحلويات، وذلك لأن تناول المحليات الصناعية قد يسبب تغيرات في الدماغ تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام بشكل عام.كما تربط دراسة استهلاك بدائل السكر هذه بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

4- مشروبات الطاقة

تتسبب مشروبات الطاقة في منح الفرد دفعة مؤقتة من الطاقة التي تأتي من السكر والكافيين والإضافات الأخرى، ولكن قد يسبب ذلك اضطرابات معدل ضربات القلب، وضغط الدم، وفقدان القدرة على النوم، وفقًا للمركز الوطني للصحة التكاملية، فضلًا عن ارتفاع سكر الدم بصورة مفاجئة.لذا، يفضل الاستغناء عن مشروبات الطاقة والاعتماد على مصادر الطاقة الطبيعية، والتي تتمثل في ممارسة الرياضة، والحصول على نوم جيد، ويمكن الاستعانة بالقهوة أو الشاي بشرط عدم تحليتهم.

مشروبات مفيدة لمرضى السكري

1- شرب الماء

شرب الماء العادي له تأثير محايد على سكر الدم، فيعد أهم المشروبات التي يمكنك شربها دون قلق طوال اليوم، فهو لا يرفع ولا يخفض نسبة السكر في الدم.كما يساعد شرب الماء أيضًا في الحفاظ على الجسم رطبًا، ما يساهم في تنظيم نسبة السكر في الدم، وتقليل فرص التعرض لمضاعفات السكري.

2- الحليب البقري

يفضل الاعتماد على الحليب البقري الذي يوفر البروتين والكالسيوم، فوفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية (USDA)، فإن كوبًا من الحليب بنسبة 1% (قليل الدسم) يوفر أيضًا 305 ملليجرام من الكالسيوم، وهو ما يمثل حوالي 23% من القيمة اليومية.

3- عصير الطماطم

يعد عصير الطماطم اختيارًا جيدًا وبديلًا لعصير الفاكهة السكرية، بشرط عدم إضافة السكر أو حتى الملح، حيث يقدم لمريض السكري العديد من الفوائد الصحية.فعلى سبيل المثال، شرب كوب واحد من عصير الطماطم يوميًا لمدة شهر يقلل من فرص التعرض للالتهاب لدى النساء البدينات، وفقًا لبحث نُشر في المجلة البريطانية للتغذية.

4- الشاي غير المحلى

أظهرت الأبحاث أن الشاي الأخضر له تأثير إيجابي على الصحة العامة، ويمكن أن يساعد أيضًا في تقليل ضغط الدم وخفض مستويات الكوليسترول الضار.وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الشاي الأخضر بما يصل إلى 6 أكواب (1.42 لتر) في اليوم، قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، ولكن يجب تجنب إضافة السكر إلى الشاي سواء الشاي الأخضر أو ​​الأسود.

5- القهوة غير المحلاة

وجدت دراسة أن شرب القهوة قد يساعد على خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.ووجد الباحثون أن مستوى الخطر انخفض بشكل أقل بالنسبة للأشخاص الذين يشربون من 2 إلى 3 أكواب في اليوم، وهذا ينطبق أيضًا على الأشخاص الذين شربوا 4 أكواب أو أكثر يوميًا.كما هو الحال مع الشاي، من المهم أن تظل قهوتك غير محلاة، وتجنب إضافة الحليب أو الكريمة أو السكر إلى القهوة، لتجنب زيادة عدد السعرات الحرارية الكلية التي قد تؤثر على مستويات السكر في الدم

المصدر: الكونستلو


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر