الخبر أسفل هذه الروابط

بينها "مشاكل الخصوبة".. طبيب يكشف مخاطر التدخين وطرق الإقلاع عنه

قال الدكتور زيد زعمط إن التدخين له العديد من الآثار السلبية على الصحة؛ حيث إنه يرفع خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية وتلف الدماغ والربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن وسرطان الرئة وأمراض العيون والسكري والمشكلات المتعلقة بالإنجاب.

وأوضح رئيس قسم أمراض الرئة في معهد أمراض الجهاز التنفسي بمستشفى "كليفلاند كلينك أبوظبي": "إن التدخين يلحق أضرارا بجميع أعضاء الجسم تقريبا، كما أنه يسرق العديد من السنوات من حياة الشخص ويُعد أحد أكثر أسباب الوفاة شيوعا، والتي يمكن الوقاية منها في جميع أنحاء العالم."

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

رد فعل مفاجئ من كرستيانو رونالدو على خيانة جورجينا له مع ميسي

خطأ فادح يتسبب بوفاة عريسين في ليلة الدخلة بالقليوبية

بيج رامي يرد ويخرج عن صمته .. ورد غير متوقع من زوجته الأولى

ظهور "مفزع" للفنان سمير صبري بالعكازة.. شاهد كيف أصبح حاله بعد غدر الزمان

فنان شهير.. تمنى أن يموت بأزمة قلبية وتخلى عن الطب من أجل الفن.. تزوج ميمي شكيب وفيلم أنهى حياته!

تعرف على شقيقة أمير كرارة التي كانت "تعشق" عادل إمام!

طلاق شيرين وحسام حبيب ووفاة وائل الإبراشي.. حقائق أم شائعات؟

"معندوش قبول ومش نجم".. فيديو رأي صادم من محمد نجم في حق محمد عادل إمام!

أم كلثوم.. رفضت فريد الأطرش لسبب غريب وتزوجت 4 مرات.. اعتزلت الفن وعادت بضغط من السادات!

ابنته الصغرى حجرت عليه.. رشوان توفيق يشكو جحود الأبناء ويقطع قلوب الجمهور

فاتن موسى تفجر قنبلة من العيار الثقيل.. تفاصيل صادمة عن طلاقها من مصطفى فهمي !

العلاقة القديمة بين منى زكي وأحمد السقا.. هل خرّبت بيت أحمد حلمي!

الموت منع فنان شهير من بطولة "فيلم إكس لارج" قبل أحمد حلمي.. لن تصدق من هو!

 نجما مسلسل "يوميات جميل وهنا" تزوجا مرتين وصورة زفافهما تسبب بأزمة.. والمفاجأة بفارق العمر بينهما!

محمد رمضان في منزل الزعيم عادل إمام.. شاهد كيف تم استقباله!

أمراض القلب والأوعية الدموية وأضاف الدكتور زعمط أن الأشخاص المدخنين يدمنون مادة النيكوتين الموجودة في التبغ، والتي تحتوي بدورها على العديد من المواد الكيميائية المسببة للسرطان. وعندما يدخن الشخص التبغ، فإنه يصبح عُرضة للعديد من المكونات الضارة بما في ذلك القطران، الذي يؤثر على أنسجة الرئة، وأول أكسيد الكربون، الذي يقلل من إمداد الأعضاء بالأكسجين، والمواد الكيميائية المؤكسدة، التي تلحق أضرارا بعضلات القلب والأوعية الدموية.

وتابع الدكتور زعمط: "إن النيكوتين يزيد بسرعة من كمية الدهون الضارة في الدم، مثل الكوليسترول الضار أو البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL والدهون الثلاثية، ويقلل من كمية الكوليسترول الجيد أو البروتين الدهني مرتفع الكثافة HDL، ما يزيد بشكل كبير من خطر إصابة المدخن بأمراض القلب والسكتة الدماغية. إن تدخين ما بين سيجارة إلى خمس سجائر بشكل منتظم يوميا يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بنوبة قلبية".

بالإضافة إلى ذلك، يؤدي التدخين إلى زيادة مقاومة الأنسولين في الجسم، ما يزيد من فرص إصابة الشخص بداء السكري من النوع الثاني. كما أن المدخنين هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسي مقارنة بغير المدخنين.

ضعف الانتصاب وتابع الدكتور زعمط: "يجب على الرجال ألا يتجاهلوا التأثير السلبي، الذي يمكن أن يسببه التدخين على صحتهم الإنجابية؛ حيث يضيّق التدخين الأوعية الدموية ويمكن أن يساهم في ضعف الانتصاب ومشاكل الخصوبة".

وفيما يلي خمس طرق للإقلاع عن التدخين: 1. ضع خطة للإقلاع عن التدخين - ستكون أكثر رغبة بالإقلاع عن التدخين عندما تحدد الأسباب، التي تدفعك إلى اتخاذ هذه الخطوة، مثل عائلتك وخطر الإصابة بالأمراض، ثم حدد تاريخا واعمل على خفض عدد السجائر، التي تستهلكها.

2. اعتمد على أحبائك - احصل على دعم العائلة والأصدقاء لتشجيعك على البقاء على المسار الصحيح في خطتك للإقلاع عن التدخين، واحرص على التواصل أو الاجتماع معهم أو تنظيم أنشطة مشتركة عندما تشعر بأنك تحتاج إلى التدخين.

3. طلب المشورة الطبية - استشر الطبيب، الذي سيكون قادرا على تقييم صحتك واقتراح الفحوصات اللازمة والتغييرات المطلوبة في النظام الغذائي ونمط الحياة إضافة إلى الأدوية، التي يمكن أن تساعد في الإقلاع عن التدخين. انضم إلى برنامج مخصص للمساعدة على الإقلاع عن التدخين للحصول على الدعم المستمر طوال رحلتك هذه.

4. تجنب المحفزات - غيّر روتين حياتك اليومي لتجنب الإغراءات، التي تجعلك تتوق إلى التبغ. وإذا كان لديك رغبة شديدة بالتدخين، فحاول تناول وجبة خفيفة صحية أو شاي عشبي بدلا من ذلك.

5. التركيز على النظام الغذائي واللياقة البدنية – يساعد تناول الأطعمة المغذية واتباع نظام للتمارين الرياضية في الحفاظ على مستويات الطاقة لديك، ويقلل من التوتر ويمنع أعراض انسحاب النيكوتين من الدم.


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر