الخبر أسفل هذه الروابط

تقنية بسيطة لخفض ضغط الدم المرتفع لا تكلف فلساً واحداً

غالبا ما يُشار إلى ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت لأنه نادرا ما يكون له أعراض ملحوظة، ويمكن أن تساعد إحدى التقنيات غير الغازية، والتي لا تكلف فلسا واحدا في خفض ضغط الدم المرتفع.

ويُعتقد أن أكثر من ثلث البالغين في المملكة المتحدة يعانون من ارتفاع ضغط الدم ومع ذلك لا يدرك الآلاف أنهم مصابون بهذه الحالة، وهذه الحالة هي مقدمة لعدد من الحالات التي تهدد الحياة، مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية، ولحسن الحظ، يمكن لبعض عوامل نمط الحياة القابلة للتعديل أن تساعد في عكس الحالة، حيث ثبت أن إحدى التقنيات التي لا تكلف فلسا واحدا، تخفض من ارتفاع ضغط الدم.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

طلاق وليد مقداد من زوجته يفجر صدمة كبرى.. لن تصدق ما قالته التداولات عن سبب الطلاق!

6 أمراض "قاتلة صامتة".. إليك ما يمكنك القيام به لمنعها!

فئات ممنوعة من تناول البصل رغم فوائده العظيمة.. هل أنت منهم؟

"قاعدة الخمس ثوانٍ".. هل من الآمن تناول الطعام بعد سقوطه على الأرض؟

خالد عليش يكشف تفاصيل احتجازه وزوجته في جنوب أفريقيا لهذا البسبب

هل قاع المكواة متسخ؟ بهذه الحيلة "الذكية" ستكون نظيفة "في غضون دقيقة"!

الموت يفجع الفنان محمد هنيدي

حيلة "سهلة" لتنظيف ستائر النوافذ.. بعد اليوم لن يكون تنظيفها مشكلة على الإطلاق!

ما صدقت خلصت منه.. كلمة صادمة لا تصدق قالها رشدي أباظة لـ صباح وهو "سكران" فطلبت الطلاق فوراً

لا يمكنك ادخال فرشاة الصحون الخاصة بك داخل كوبك الزجاج؟ بهذه الحيلة "الذكية" ستنظف الزجاجة بأكملها "بلمح البصر"!

احذروا هذه "الأطعمة الشتوية".. تسبب زيادة سريعة في الوزن

تامر حسني يوجة رسالة للرد على انتقاد تصرف آية مكرم عندما رأته بزفافها

"مشروب دافئ" يمكن أن يقلل من مخاطر إصابتك بالزهايمر!

"غذاء مضاد للشيخوخة" يعالج السبب الجذري "لشيب الشعر"!

محمد رمضان في منزل الزعيم عادل إمام.. شاهد كيف تم استقباله!

وذلك لأن الضغط في الشرايين يمكن أن يجعل من الصعب على القلب ضخ الدم مما يضغط على العضو الحيوي، ومع ذلك، فإن التنفس العميق من البطن يمكن أن يساعد في عكس الحالة على مدى أسابيع.

وتشرح هارفارد هيلث ما يلي: "يشجع التنفس العميق من البطن على التبادل الكامل للأكسجين - أي التجارة المفيدة للأكسجين الوارد لثاني أكسيد الكربون الخارج، وليس من المستغرب أنه يمكن أن يبطئ ضربات القلب ويخفض أو يثبّت ضغط الدم."

وأضافت: "أن أخذ أنفاس النظام الغذائي يساعد على إبطاء نشاط الأعصاب الذي يتحكم في القتال أو استجابة الطيران، ويمكن أن يساعد استدعاء الاسترخاء من خلال ممارسة تقنيات التنفس على استرخاء العضلات وتوسع الأوعية الدموية.

وينشط التنفس العميق البطيء الجهاز العصبي السمبتاوي والذي بدوره يوسع الأوعية الدموية ويقلل من ضغط الدم الكلي، مع انخفاض معدل ضربات القلب يتباطأ التنفس مما يسمح للجسم بالتركيز على وظائف أخرى مثل الهضم.

وفقا لدراسة يابانية أجريت على 20000 فرد يعانون من ارتفاع ضغط الدم وضغط الدم الطبيعي يمكن للناس تقليل ضغط الدم الانقباضي عن طريق أخذ ستة أنفاس عميقة في غضون 30 ثانية.

 قال الدكتور هربرت بنسون، المدير الفخري لمعهد بنسون هنري لطب العقل والجسم التابع لجامعة هارفارد ، والذي لم يشارك في الدراسة: "أشجع مرضاي على تجربة العلاج غير الدوائي لخفض ضغط الدم ، وخاصة أولئك الذين لا يتحمل الأدوية.

وتابع: "عليك الجلوس في غرفة هادئة وعينيك مغمضتين. استرخِ في العضلات وكرر بصمت كلمة أو عبارة أو صوتا أو صلاة قصيرة من اختيارك مرارا وتكراراً".

ويوصي الدكتور بممارسة استجابة الاسترخاء مرتين يوميًا لمدة تتراوح من 10 إلى 20 دقيقة.

وجدت دراسة حديثة أن ممارسة تمارين التنفس لمدة خمس دقائق فقط كانت فعالة في خفض ضغط الدم مثل التمارين الرياضية، حيث قال الباحثون إن "تمارين القوة لعضلات التنفس" يمكن أن تبشر بمجموعة من الفوائد الصحية.

 وتعمل هذه التقنية عن طريق الاستنشاق بقوة من خلال جهاز محمول باليد يوفر المقاومة.

وأظهرت نتائج الدراسة أن المرضى الذين مارسوا هذه التقنية شهدوا انخفاض ضغط الدم الانقباضي لديهم بمقدار تسع نقاط بعد فترة ستة أسابيع، حيث أشار المؤلف الرئيسي للدراسة دانيال كريغيد، إلى أن: "هناك الكثير من استراتيجيات نمط الحياة التي نعرف أنها يمكن أن تساعد الناس في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية مع تقدمهم في العمر.

 لكن الحقيقة هي أنها تستغرق الكثير من الوقت والجهد ويمكن أن تكون باهظة الثمن ويصعب على بعض الأشخاص الوصول إليها، حيث "يمكن إجراء تدريب قوة العضلات الملهمة عالي المقاومة (IMST) في غضون خمس دقائق في منزلك أثناء مشاهدة التلفزيون."

المصدر: إكسبريس


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر