الخبر أسفل هذه الروابط

في الذكرى الأولى لوفاته.. سر توجه الفنان محمود يس للإنتاج السينمائي

من أشهر النجوم الذين نالوا احترام الجمهور والنقاد، ووُصف بأنه أهم نجوم السينما والمسرح والتليفزيون في النصف الثانى من القرن العشرين، يمتلك الفنان محمود يس "الذكرى الأولى لوفاته اليوم 14 أكتوبر"، بصمة صوت أهَّلته للتعليقات الإذاعية وقراءة القصائد خاصة مع إجادته التامة للأداء باللغة العربية الفصحى.

وُلد الفنان محمود يس عام 1941 بمدينة بورسعيد، وتخرج من كلية الحقوق، وتقدَّم لمسابقة التمثيل بالمسرح القومى وحصل على المركز الأول فى التصفيات، وبعد ثلاث سنوات تم تعيينه بالمسرح القومى.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

نجمة الرقص الشرقي.. نزفت خلال تصوير أحد أفلامها وأمر الرئيس السوفييتي بصنع تمثال لها في موسكو

المشهد المحذوف من "ذئاب الجبل" بسبب وفاة عبدالله غيث.. لن تصدق النهاية الأصلية للمسلسل

هل تذكرون جواهر الدجالة في مسلسل"الحاج متولي".. شاهدوا كيف أصبح حالها المؤسف بعد غدر السنين

"فوزية" بطلة باب الحارة تحرق قلب شقيقتها بعد إعلانها انتقالها للعيش بدار مسنين لأن ولدها منشغل بزوجته!

العربية تكشف هوية 3 فنانين لقوا مصرعهم بحادث سير اليم في الرياض

الفنانة أنغام ترد على انباء ارتباطها للمرة الخامسة

فنان شهير يفاجئ الجميع بتصريح جريء عن شقيقته وعلاقته بأميرة عربية.. والجمهور في صدمة!

تزوج ميرفت أمين ولقاء سويدان واتهم عبدالحليم حافظ بـ"الحسد" منه لأنه معشوق النساء 

بعد إستبعادة من الجزء الخامس.. نجم بارز في مسلسل الهيبة يهاجم تيم حسن

هذا المشروب معجزة إلهية.. ينسف دهون البطن العنيدة خلال أيام!

شركة أدوية تستغل صورة محرجة للفنانة أروى جودة بسبب "السيلوليت" للترويج لمنتجاتها والأخيرة ترد بالثقيل!

تطور مفاجئ في العلاقة المتوترة بين محمد رمضان و أحمد الفيشاوي بالجونة

شقيق تيم حسن في الهيبة يخرج عن صمته بعد أخراجه من أول حلقة: طعنني في الظهر والمسلسل فيه مشاهد للكبار فقط!

إيمان العاصي لم يستمر زواجها شهرين وطلبت الطلاق.. وزوجها ينتقم منها بطريقة لا تخطر على بال أحد!

لعنة ياسمين عبد العزيز تصيب طليقها وزوجته ريهام حجاج والجمهور: "انتقام إلهي"

بدأ المشوار الفني في المسرح القومي من خلال مسرحية "الحلم" من إخراج عبد الرحيم الزرقاني، بعدها بدأت رحلته الحقيقية على خشبة "المسرح القومي" ثم قدَّم مسرحية (دائرة الطباشير القوقازية) عام 1968 ليقدِّم بعدها ما يزيد على 20 مسرحية منها: (وطني عكا، عودة الغائب، واقدساه، سليمان الحلبي، الخديوي، الزير سالم، ليلة مصرع جيفارا، ليلى).

وفى السينما فرغم مشاركته في عدد من الأفلام السينمائية الكبيرة إلا أن صغر حجم الأدوار التي لعبها في تلك الأفلام لم تضف إلى رصيده الفني منها: "الرجل الذي فقد ظله، القضية 68، شيء من الخوف، حكاية من بلدنا".

وجاءت الانطلاقة الحقيقية عندما اختارته الفنانة شادية لدور البطولة أمامها في فيلم "نحن لا نزرع الشوك" إخراج حسين كمال، ليبدأ مشوار البطولة في أكثر من 150 فيلمًا منها: "أفواه وأرانب، كفر نعمت، على مَن نطلق الرصاص، كل هذا الحب، الجزيرة، عاشت بين أصابعه، حب وكبرياء" وغيرها، ليصبح فتى الشاشة الأول طيلة فترة السبعينيات والثمانينات.

حصل الفنان محمود يس على جوائزَ متعددة عربيًا ودوليًا في مختلف المهرجانات من طشقند والجزائر 1988، كما حصل على جائزة الدولة عن أفلامه الحربية عام 1975.

ردًّا على سؤال حول من له الفضل عليه قال: لا يوجد شخص أستطيع أن أقول أنه على وجه التحديد أثَّر فى حياتى فقد كان هناك الكثيرون بدءًا من مدرسي المرحلة الابتدائية الذين كان لهم الفضل فى عشقي للغة العربية، المخرج حسين كمال الذى أعطاني الدفعة الأولى فى السينما، أيضا عبد الرحيم الزرقاني وسعد أردش كانا من الأساتذة المؤثرين فى حياتي.

 

سنة أولى حب  في الدراما جسَّد محمود يس شخصية د. طه حسين فى المسلسل التليفزيونى "ما بعد الأيام"، ثم قدَّم "سنة أولى حب" لمصطفى أمين، "لست شيطانًا ولا ملاكًا، مقامات بديع الزمان الهمزانى، المهرة والخيال، عمرو بن العاص، العزف على الرمال، العصيان، أخو البنات وغيرها.

 

مسرحية الخديو  حول أمنيات محمود يس قال: إن أجد دورًا قريبَ الشبه من الدور الذى قدمته في مسرحية "الخديو" التي قدمتها مع سميحة أيوب وأشرف عبد الغفور، وأتمنى أعمالًا منشغلة بالقضايا الاجتماعية والسياسية الهامة لأجد نفسى فيها. 

وبالنسبة لتجربة الإنتاج السينمائى فقد كنت من أوائل مَن أنتجوا للفيديو وقال: وأنتجت أنا والمنتج رياض العريان، نحن الاثنان منذ عام 1974 وأول عمل أنتجته كان "حبيبها" الذى كتبه يوسف فرانسيس وقدمت قبله الأبله، القرين، ثم أنتجت 9 أفلام وعشرة مسلسلات.

 

الاتجاه إلى الإنتاج  وأضاف محمود يس: "فكرت في الإنتاج ليس للحصول على الربح ولكن أقدمت عليه لسببين الأول أن هناك ممثلة تحتاج إلى مساعدة والوقوف بجانبها.. وهى زوجتى شهيرة، لأن في داخلها طاقة فنية لا بد أن تأخذ فرصتها" لدرجة أنى أنتجت فيلمًا لم أحصل منه سوى على 75 جنيهاً.

وتابع: "السبب الثاني أن في حياتنا أفكارًا كثيرة لا يجرؤ منتجو السينما أو التليفزيون على تقديمها، ولا بد أن ترى هذه الأفكار النور لذلك قرَّرت تقديمها إلى السينما". 


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر