الخبر أسفل هذه الروابط

ترفع نسبة السكر في الدم فورا وتدمر هرمون الإنسولين.. لا تتناول هذه الفواكة إطلاقا بعد الآن

إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فمن المحتمل أن شخصًا ما قد ذكر أنه يجب عليك تجنب بعض أخطر الفواكه لمرضى السكري.

في الحقيقة: الفاكهة الكاملة مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، مما يجعل الفاكهة مجموعة غذائية غنية بالعناصر الغذائية يمكن أن تكون بالتأكيد جزءًا من خطة علاج مرض السكري الصحية.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

المشهد المحذوف من "ذئاب الجبل" بسبب وفاة عبدالله غيث.. لن تصدق النهاية الأصلية للمسلسل

هل تذكرون جواهر الدجالة في مسلسل"الحاج متولي".. شاهدوا كيف أصبح حالها المؤسف بعد غدر السنين

"فوزية" بطلة باب الحارة تحرق قلب شقيقتها بعد إعلانها انتقالها للعيش بدار مسنين لأن ولدها منشغل بزوجته!

العربية تكشف هوية 3 فنانين لقوا مصرعهم بحادث سير اليم في الرياض

بعد إستبعادة من الجزء الخامس.. نجم بارز في مسلسل الهيبة يهاجم تيم حسن

هذا المشروب معجزة إلهية.. ينسف دهون البطن العنيدة خلال أيام!

شركة أدوية تستغل صورة محرجة للفنانة أروى جودة بسبب "السيلوليت" للترويج لمنتجاتها والأخيرة ترد بالثقيل!

تطور مفاجئ في العلاقة المتوترة بين محمد رمضان و أحمد الفيشاوي بالجونة

شقيق تيم حسن في الهيبة يخرج عن صمته بعد أخراجه من أول حلقة: طعنني في الظهر والمسلسل فيه مشاهد للكبار فقط!

إيمان العاصي لم يستمر زواجها شهرين وطلبت الطلاق.. وزوجها ينتقم منها بطريقة لا تخطر على بال أحد!

حقيقة أم خرافة؟.. قهوة الليمون تحرق الدهون وتساعد فى خفض الوزن

أحمد حلمي يتخلى عن منى زكي في أحزانها ويختار روبي!

طرق مهمة يجب ان تتعرفي عليها للعناية بالشعر والظهور بشكل أكثر جاذبية

تزرع في كل منزل.. عشبة "عجيبة" تخفض سكر الدم خلال دقائق وتزيد هرمون الإنسولين

لعنة ياسمين عبد العزيز تصيب طليقها وزوجته ريهام حجاج والجمهور: "انتقام إلهي"

يجب على مرضى السكري توخي الحذر، لأن بعض أنواع الفاكهة قد تؤثر على مستويات السكر في الدم أكثر من غيرها. من المهم معرفة الفاكهة التي تؤثر عليك أكثر، بالإضافة إلى كيفية اتخاذ قرارات ذكية بشأن الفاكهة التي تستهلكها، وفهم أحجام الأجزاء المناسبة.

كل شيء عن الفركتوز يُطلق على السكر الموجود في الفاكهة اسم الفركتوز، والذي يتم استقلابه بسرعة عن طريق الكبد. أثناء عملية تفككه، يستطيع الفركتوز تجاوز إنزيم يشير إلى أن الخلايا تحتوي على الكثير من السكر.

يعد تخطي هذه الخطوة المحددة هو الخطر في استهلاك الكثير من الفركتوز مرة واحدة (على سبيل المثال عند شرب المشروبات المحلاة بشراب الذرة عالي الفركتوز)، ولكن هذا أقل احتمالًا للحدوث عندما تستهلك فاكهة كاملة وطازجة. أظهرت العديد من الدراسات أن استهلاك الفاكهة الطازجة لا يرتبط بتأثير سلبي كبير على التحكم في نسبة السكر في الدم.

الفاكهة الطازجة مليئة بالألياف والمعادن ومضادات الأكسدة، والتي قد تعمل معًا لدعم تنظيم الجلوكوز الصحي. اكتشفت إحدى الدراسات الكبيرة أن الأشخاص المصابين بداء السكري الذين يتناولون الفاكهة الطازجة لمدة ثلاثة أيام على الأقل في الأسبوع كان لديهم خطر أقل للوفاة وحدوث مضاعفات الأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين نادرًا ما يتناولون الفاكهة الطازجة أو لا يتناولونها على الاطلاق.

ولكن اعتمادًا على مستويات الألياف والفركتوز الخاصة بكل نوع منها، قد تؤدي بعض الفواكه إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بوتيرة أسرع من غيرها.

الجزء الصعب من قياس استجابة سكر الدم للفاكهة هو أن كل شخص يستجيب للطعام بشكل مختلف. في حين أن شخصًا ما قد يكون قادرًا على تناول الموز دون أي مشكلة، فقد يجد شخص آخر أن الموز يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم.

يمكن أن يساعدك اختبار نسبة السكر في الدم قبل وبعد تناول الفاكهة على تحديد أفضل أنواع الفاكهة بالنسبة لك.

الألياف يمكن أن تساعد الألياف الموجودة في الفاكهة، سواء القابلة للذوبان أو غير القابلة للذوبان، في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم عن طريق إبطاء عملية التمثيل الغذائي، وقد تساعد في سحب الكوليسترول بعيدًا عن قلبك، وزيادة الشعور بالامتلاء، مما يؤدي إلى تقليل تناول الطعام.

قد يتغير محتوى الألياف اعتمادًا على حالة الفاكهة نفسها – يمكن أن تؤثر عوامل مثل النضارة وكيفية تحضيرها (على البخار، أو الخبز، إلخ) على هذا. تحتوي الفاكهة الكاملة الطازجة على معظم الألياف لأن جدران الخلايا سليمة. يكسر الطهي بنية الألياف في الفاكهة، وفي حين أن هذا يمكن أن يجعل عملية التمثيل الغذائي في الجسم أسهل، إلا أنه يعني أيضًا أن السكريات متاحة بسهولة أكبر للامتصاص.

وجدت دراسة كبيرة أن الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف (بما في ذلك الألياف من المكملات الغذائية و / أو الطعام) يمكن أن تقلل من مستويات الهيموجلوبين A1C بنسبة 0.55% ومستويات الجلوكوز في البلازما الصيامية بمقدار 9.97 مجم / ديسيلتر ، مما يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم.

أفضل رهان لك هو البحث عن فواكه ذات قشور صالحة للأكل، مثل التفاح والكمثرى والتوت، والحد من تلك التي تحتاج إلى تقشير، مثل الموز والبطيخ.

مضادات الأكسدة عادةً ما تكون الفواكه ذات الألوان الداكنة – مثل الأحمر الداكن والأرجواني والأزرق – غنية بمضادات الأكسدة. مضادات الأكسدة هي مركبات نباتية تعمل على محاربة الجذور الحرة في الجسم، مما يساعد الجسم على التعافي من جميع أنواع الإجهاد.

هذه الأصباغ ناتجة عن مركب يسمى الأنثوسيانين، والذي تشير الأبحاث إلى أنه قد يساعد في درء الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية. كلما كان طعامك غنيًا بالألوان، زاد عدد مضادات الأكسدة التي يحتويها على الأرجح. تجنب تناول الفاكهة نهائيا سيفقدك الكثير من الفوائد العظيمة للفاكهة.

أنواع الفاكهة التي يجب الحد منها هناك أنواع قليلة من الفاكهة يجب تناولها بكميات محدودة فقط إذا كنت مصابًا بداء السكري، وتعد أخطر الفواكه لمرضى السكري.

يجب بشكل عام الحد من الفواكه المجففة وعصائر الفاكهة والفواكه التي قد تحتوي على نسبة عالية من السكر وقليلة الألياف أو تجنبها.

الفاكهة المجففة

على الرغم من أن الفاكهة المجففة لذيذة في الخلطات وعلى السلطات، إلا أنها شكل فائق التركيز من الفاكهة الكاملة التي تمر بعملية تجفيف، مما ينتج عنه طعام يحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات لكل وجبة مقارنة بالفواكه الطازجة الكاملة. قد تحتوي الفواكه المجففة أيضًا على سكر مضاف ويمكن أن تكون أقل من الألياف إذا تمت إزالة القشور.

تحتوي أونصة واحدة فقط من الزبيب (ملعقتان كبيرتان) على 100 سعر حراري و 23 جرامًا من الكربوهيدرات و 18 جرامًا من السكر. ينتج عن هذا ما يقرب من 5 ملاعق صغيرة من السكر. في المقابل، يحتوي كوب واحد من العنب الطازج على 62 سعرًا حراريًا و 16 جرامًا من الكربوهيدرات و 15 جرامًا من السكر.

العصير

حتى عصائر الفاكهة الطبيعية 100% يمكن أن تسبب ارتفاع في الجلوكوز. لا يتعين على الجسم القيام بالكثير من العمل لتحطيم السكر في العصير، وذلك بفضل إزالة الألياف تقريبًا. لذلك، يتم استقلاب العصير بسرعة ويرفع نسبة السكر في الدم في غضون دقائق.

يمكن للعصير أيضًا اضافة سعرات حرارية زائدة دون التأثير على الشعور بالشبع، وبالتالي يمكن أن يعمل ضد جهود إنقاص الوزن ويمكن أن يعزز زيادة الوزن.

وجد الباحثون في إحدى الدراسات أن استهلاك الفاكهة الكاملة مثل التوت والعنب والتفاح كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، في حين أن استهلاك عصير الفاكهة كان مرتبطًا بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

بدلاً من ذلك، حاول تخفيف عصير الفاكهة بالماء لتقليل الكمية التي تشربها، أو صنع العصير الخاص بك من الفواكه والخضروات الكاملة، أو استبدل عصير الفاكهة بالفواكه الكاملة – الطازجة أو المجمدة – حيثما يمكنك الحصول على الفوائد الكبيرة للألياف والمغذيات.

الفاكهة عالية نسبة السكر في الدم

المؤشر الجلايسيمي (glycemic index) هو قائمة مرتبة لكيفية تأثير بعض الأطعمة على نسبة السكر في الدم. يمكن أن يختلف مؤشر نسبة السكر في الدم بناءً على عدة عوامل، مثل كيفية تحضير تلك الفاكهة، ولكن يمكن أن يكون مفيدًا عند التخطيط لوجبة لمرضى السكري. من المهم أن تعرف أن الفاكهة الناضجة، مرتفعة المؤشر الجلايسيمي، يعني أن الفاكهة الناضجة ترفع نسبة السكر في الدم أكثر من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض.

على الرغم من أن المؤشر الجلايسيمي ليس نظامًا مثاليًا، يجب أن يطلع إليه مرضى السكري عند اختيار الفاكهة لتناولها، حيث أنه كلما ارتفع مؤشر المؤشر الجلايسيمي، زادت احتمالية التعارض مع التحكم في نسبة السكر في الدم.

تم تصنيف الأطعمة عالية المؤشر الجلايسيمي برقم 56 وما فوق.

الأناناس (المؤشر الجلايسيمي = 56) الموز (المؤشر الجلايسيمي = 58) البطيخ (المؤشر الجلايسيمي = 72) الفاكهة منخفضة نسبة السكر في الدم

الأطعمة التي تعتبر ذات قيمة مؤشر جلايسيمي منخفضة يتم تصنيفها في 55 وما دون.

التوت الأسود (المؤشر الجلايسيمي = 4) الجريب فروت (المؤشر الجلايسيمي = 25) التفاح (المؤشر الجلايسيمي = 38)


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر