الخبر أسفل هذه الروابط

لا تقربوا هذه الأطعمة بعد اليوم.. ترفع نسبة السكر في الدم وتدمر هرمون الأنسولين

مريض السكري عليه الانتباه جيداً إلى نظامه الغذائي، وعليه أن يُحضّر الأطباق التي سيتناولها في المنزل لمعرفة المكونات التي بداخلها.

في الآتي مجموعة من الأطعمة التي يجب على مرضى السكري تجنبها، وفقاً لـ"توب سانتيه":

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

رُفع عليها دعوة قضائية بالتحريض على الفسق.. ممثلة مشهورة: "أنا سمعتي كفنانة وإنسانة ضاعت"

رسالة ريهام حجاج لهذه الممثلة : ” حقك على راسنا “

حسن أبو الروس يكشف حقيقة انفصاله عن زوجته بسبب دينا الشربيني

ستصدمك هذه الطريقة في تنظيف عيون الغاز.. تعرّفي عليها

زوجة أبو هشيمة الأولى.. خانها مع هيفاء وهبي فأحرقت قلبه وردت الصاع الصاعين!

بسبب الأحداث الأخيرة في لبنان.. نضال الأحمدية تهاجم إليسا

بدون خجل.. تعرفي على أسرار ليلة الدخلة من الألف إلى الياء

بدقيقتين فقط.. حيلة ذكية لتنظيف شفاط المطبخ بدون تعب

هل لديك نقص في فيتامين أ؟ لاحظ 3 علامات تحذيريةعلى بشرتك وشعرك

بعد انتحال شخصيته على انستجرام.. محمد صبحي يتقدم ببلاغ لمباحث الإنترنت

لا تتناوله بعد اليوم إطلاقاً.. طعام يدمر خلايا الدماغ خلال شهر واحد فقط!

لتبقى سكاكين المطبخ حادة كأنها جديدة.. إليك هذه النصائح

مي كساب تكشف آخر تطورات حالتها الصحية

يضع سره في أضعف خلقه.. مشروب رخيص الثمن يحصن جسمك بفيتامين "د"

بوسي.. ضبطت زوجها مع نجمة الرقص الشرقي في غرفة النوم والمفاجأة في رد فعلها

الأطباق المصنّعة لا ينصح بالأطباق الصناعية لمرضى السكري؛ لأنها تحتوي على الكثير من السكر والملح. يوجد السكر في 74% من الأطباق المصنّعة، تحت مسميات مختلفة: الجلوكوز، الفركتوز وشراب الذرة. من المستحسن طهي الأطباق الخاصة بمريض السكري في المنزل.

الفواكه السكرية يجب تجنّب الفواكه الحلوة مثل المانجو والموز والكرز. من الأفضل اختيار الفواكه غير الحلوة للغاية والغنية بالألياف (الألياف تبطئ امتصاص السكريات) مثل الكمثرى والتفاح والخوخ والبرتقال والحمضيات والفواكه الحمراء (الفراولة والتوت والكشمش الأسود ...).

المربيات المربيات مثل العسل أو الحلوى توفر السكر وليست ضرورية من وجهة نظر غذائية. تعتبر المربى منخفضة السكر خياراً مثيراً للاهتمام، ولكن يجب الحدّ من استهلاكها، حيث تظل نسبة الكربوهيدرات عالية فيها. بدلاً من المربى يمكن اختيار هريس الفاكهة والكومبوت بدون سكر مضاف.

عصائر الفاكهة عصائر الفاكهة الطازجة والنقي لا يحتوي على الألياف، وسرعان ما يرفع نسبة السكر في الدم عند تناوله. يجب تجنّب عصير العنب الغني بالسكر بشكل خاص. ومن الأفضل تناول الفاكهة الطازجة مع قشرها. يمكن تناول العصائر المصنوعة منزلياً من حين لآخر عن طريق خلط الفواكه مع الخضروات الخضراء للحدّ من تناول السكر وزيادة تناول الألياف.

خبز الساندويتشات الأبيض يحتوي خبز الساندويتش مثل الرغيف الفرنسي على مؤشر جلايسيمي مرتفع جداً (مؤشر جلايسيمي يبلغ 86 لخبز شطيرة منخفض الكثافة). يحتوي على الكثير من السكر.

من الأفضل اختيار الخبز الأسود والخبز الخالي من الخميرة وخبز الحبوب التي تُعد أفضل أنواع الخبز للجهاز الهضمي.

المعكرونة البيضاء

يجب تجنّب المعكرونة البيضاء، مثل الخبز الأبيض أو الأرز الأبيض، قدر الإمكان، كونها ترفع نسبة السكر في الدم (GI). من الأفضل تناول الأطعمة النشوية الكاملة الغنية بالألياف والكربوهيدرات المعقدة مثل خبز الحبوب الكاملة والبقسماط وخبز النخالة وخبز الجاودار ومعكرونة الحبوب الكاملة والأرز البني. لا تقومي بطهي المعكرونة بالكامل لأنه كلما تمَّ طهي الأطعمة النشوية، زادت سرعة انتقال السكريات إلى الدم.

هريس البطاطس الخيار المثالي لمرضى السكري هو عدم تناول البطاطا المهروسة. إذ تحتوي البطاطس على مؤشر جلايسيمي مرتفع، خاصةً إذا كانت البطاطا مهروسة. عند الرغبة في تناولها من حين لآخر، من الأفضل صنعها في المنزل باستخدام شوكة (كلما تمتزج البطاطا، يزيد مؤشر نسبة السكر في الدم).

شراب الصبار شراب الأغاف، من أصل طبيعي، لكنه يرفع مؤشر نسبة السكر في الدم. لاستبدال السكر الأبيض، من الأفضل استخدام ستيفيا التي تتمتع بقوة تحلية قوية، ولأنها تأتي من نبات طبيعي وخالٍ من السعرات الحرارية ولا يسبب اختلافاً في نسبة السكر في الدم.

المصدر: سيدتي


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر