الخبر أسفل هذه الروابط

نعمة من ربنا سبحانه.. 10 أعشاب تخفض مستويات الجلوكوز وتمنع ارتفاع السكر في الدم

هناك العديد من الأعشاب التي تساهم في تقليل مستويات السكر في الدم عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني، إليك أهمها في هذا المقال.

إن ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم بشكل مستمر قد يسبب الضرر للعين، والقلب، والكلى، والأعصاب، لذا فإنه لا بد من استخدام الأدوية التي تخفض من سكر الدم.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

إبنة سيد زيان تكشف ماذا رأى والدها وهو ينطق الشهادتين قبل الموت

رُفع عليها دعوة قضائية بالتحريض على الفسق.. ممثلة مشهورة: "أنا سمعتي كفنانة وإنسانة ضاعت"

رسالة ريهام حجاج لهذه الممثلة : ” حقك على راسنا “

حسن أبو الروس يكشف حقيقة انفصاله عن زوجته بسبب دينا الشربيني

ستصدمك هذه الطريقة في تنظيف عيون الغاز.. تعرّفي عليها

زوجة أبو هشيمة الأولى.. خانها مع هيفاء وهبي فأحرقت قلبه وردت الصاع الصاعين!

بسبب الأحداث الأخيرة في لبنان.. نضال الأحمدية تهاجم إليسا

بدون خجل.. تعرفي على أسرار ليلة الدخلة من الألف إلى الياء

بدقيقتين فقط.. حيلة ذكية لتنظيف شفاط المطبخ بدون تعب

هل لديك نقص في فيتامين أ؟ لاحظ 3 علامات تحذيريةعلى بشرتك وشعرك

بعد انتحال شخصيته على انستجرام.. محمد صبحي يتقدم ببلاغ لمباحث الإنترنت

لا تتناوله بعد اليوم إطلاقاً.. طعام يدمر خلايا الدماغ خلال شهر واحد فقط!

لتبقى سكاكين المطبخ حادة كأنها جديدة.. إليك هذه النصائح

مي كساب تكشف آخر تطورات حالتها الصحية

بوسي.. ضبطت زوجها مع نجمة الرقص الشرقي في غرفة النوم والمفاجأة في رد فعلها

إلى جانب الأدوية التي تساعد على امتصاص الخلايا للغلوكوز هنالك أعشاب تنزل السكر بسرعة أيضًا، ولكن لا بد من استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام الأعشاب؛ لأنها قد تتفاعل مع الأدوية مما يسبب مضاعفات غير مرغوب فيها.

هناك عدة أعشاب تنزل السكر بسرعة، وبالتالي قد تساعد الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وهي كما الاتي: 

1. الصبار (Aloe vera) تم استخدام نبات الصبار لالاف السنين لما يملكه من خصائص علاجية، وتشير بعض الدراسات إلى أن عصير نبات الصبار يمكن أن يساعد في تخفيض مستوى السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بالسكري من النوع الثاني.

وقد جرت العادة على استخدام العصارة المجففة لنبات الصبار في شبه الجزيرة العربية لعلاج مرض السكري تقليديًا. 

2. القرفة (Cinnamon) تعد القرفة من ضمن أعشاب تنزل السكر بسرعة، حيث يمكن أن يؤدي تناول حوالي نصف ملعقة صغيرة من القرفة يوميًا إلى تقليل مستويات السكر في الدم والكوليسترول والدهون الثلاثية بشكل كبير عند الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

3. الحنظل (Bitter melon) يعد الحنظل مكون شائع الاستخدام في الطبخ الاسيوي والطب الصيني التقليدي، ويعتقد أنه يخفف من العطش والإرهاق، والتي هي أعراض محتملة لمرض السكري من النوع الثاني، كما أظهرت الأبحاث أن مستخلص الحنظل يمكن أن يقلل من نسبة السكر في الدم. 

4. شوك الحليب (Milk thistle) توجد عشبة شوك الحليب أو المعروفة باسم السلبين المريمي المزهرة حول البحر الأبيض المتوسط، وقد تم استخدامها لالاف السنين نظرًا لخصائصها العلاجية، وقد يقلل شوك الحليب من مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع الثاني الذين يعانون أيضًا من أمراض الكبد.

5. الحلبة (Fenugreek) تم استخدام نبات الحلبة كأعشاب تنزل السكر بسرعة وتوابل لالاف السنين في الشرق الأوسط، وتم إثبات فوائد الحلبة لمرض السكري في كل من الأبحاث التي أجريت على الحيوانات والإنسان، وإحدى الدراسات أظهرت أن الحلبة لها القدرة على التحكم في مستويات السكر في الدم بشكل كبير.

6. عشبة الجيمنيما (Gymnema) إن الجيمنيما هي عشبة هندية، ومعنى اسمها هو مدمرة السكر؛ لأنها ضمن أعشاب تنزل السكر بسرعة، فقد أظهرت الدراسات أنها تعمل على تقليل مستويات السكر في الدم بشكل ملحوظ، وقد ساهمت في ارتفاع مستويات الأنسولين عند بعض الأشخاص.

7. الزنجبيل (Ginger) إن الزنجبيل هو أحد الأعشاب التي استخدمت في الطب التقليدي كأعشاب تنزل السكر بسرعة، وغالبًا ما كان يتم استخدامه للمساعدة في علاج مشكلات الجهاز الهضمي.

وأظهرت نتائج دراسة حديثة أن الزنجبيل قد يقلل من مستويات السكر في الدم بدون تقليل مستوى الأنسولين، مما يعني أن الزنجبيل قد يقلل من مقاومة الأنسولين في الجسم عند مرضى السكري من النوع الثاني، ولكن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث.

8. الجنسنغ (Ginseng) يشتهر هذا العشب الصيني بقدرته على تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض.

وتبعًا للباحثين فإن الجنسنغ يبطئ من امتصاص الكربوهيدرات، ويزيد إفراز الأنسولين من البنكرياس، مما يزيد من قدرة الخلايا على استخدام الغلوكوز ويقلل من من مستوياته في الدم، ويفضل تناوله طازجًا بالرغم من توفره على شكل أقراص.

9. الكركم (Turmeric) يندرج الكركم في قائمة أعشاب تنزل السكر بسرعة فقد تم إثبات أن مركب الكركمين الموجود في الكركم يدعم السيطرة على نسبة السكر في الدم ويساعد على منع الإصابة بمرض السكري.

10. الميرمية (Sage) إن الميرمية لها قدرة على تعزيز فعالية الأنسولين لدى مرضى السكري، ويمكن أن يكون شرب شاي الميرمية صباحًا ذو فعالية عالية، فكل ما عليك فعله هو ببساطة نقع ملعقة كبيرة من أوراق الميرمية في كوب من الماء المغلي ثم تصفيتها.

المصدر: ويب طب


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر