الخبر أسفل هذه الروابط

مرض التهاب الأمعاء قد يهدد حياتك.. هل نمط الحياة هو السبب؟

مرض التهاب الأمعاء أو IBD آخذ في الارتفاع. ونمط الحياة غير الصحي والنظام الغذائي القائم على اللحوم والتدخين كلها عوامل خطر لها.

شهد العقدان الماضيان العولمة مع تبني متزايد لأسلوب الحياة الغربي. أدى الجمع بين الأكل غير الصحي وقلة النشاط البدني والكحول والمخدرات والتدخين إلى تطور أمراض نمط الحياة.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

طعام "مهمل" يحفز إنتاج هرمون الإنسولين ويخفض نسبة السكر في الدم فوراً

أحد المقربين من نجل «عبدالمطلب» يكشف لحظاته الأخيرة قبل رحيله بالمغرب

نعمة من الشافي.. 6 مشروبات تنقي الجسم من السموم وتفتت حصوات الكلى

أوهمها بأنه رجل اعمال وتزوجها وعندما عرفت كانت الصدمة.. مأساة الفنانة الشابة التى اعتزلت الزواج

عريس وعروسته يصممان دعوة زفافهما بألفاظ خادشة.. لن تتوقع ماذا كتبا فيها؟

يحميك من "كسرة الموت".. تعرف على فوائد "فيتامين د" وأعراض نقصه بالجسم

تنبؤات ميشال حايك "المرعبة" تتحقق من جديد وما حدث لا يخطر على بال

والد ياسمين صبري ينشر أسرار زواجها الأول أمام الملأ ويحرق قلب أبو هشيمة

هل تذكرون "سميرة" حبيبة نور الشريف في مسلسل "الحاج متولي".. شاهدوا كيف أصبحت الآن

جورجينا تلتقي ياسمين صبري في الجونة وتقلب موازين المهرجان بأجرأ إطلالة

جرب تناول عصير البصل مع العسل على معدة فارغة.. وما سيحدث لجسمك معجزات ستذهلك

فنانات "حرمن الشغل" مع عادل إمام نهائياً.. لن تصدق ماذا فعل مع آثار الحكيم!

اضرار صحية غير متوقعة عند الاكثار من تناول العنب!.. القي نظرة

نعمة من ربنا.. فاكهة مهملة تخفض سكر الدم خلال دقائق وتزيد هرمون الإنسولين

لعنة ياسمين عبد العزيز تصيب طليقها وزوجته ريهام حجاج والجمهور: "انتقام إلهي"

معظم الناس على دراية بمرض السكري والسمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب والسكتة الدماغية والربو. لكن الوعي بأمراض الأمعاء الالتهابية (IBD) في مهده.

ما هو مرض التهاب الأمعاء؟ داء الأمعاء الالتهابي هو مجموعة من الاضطرابات المعوية التي تسبب التهابًا مطولًا في الجهاز الهضمي. يمكن أن يكون مؤلمًا جدًا ومضطربًا ، وفي بعض الحالات ، قد يهدد الحياة.

كما أن جائحة مرض التهاب الأمعاء البطيء باعتباره أحد أمراض نمط الحياة آخذ في الازدياد. المرضان الأكثر شيوعًا تحت مظلة IBD هما التهاب القولون التقرحي (UC) ومرض كرون (CD). يؤثر مرض كرون في الغالب على نهاية الذيل من الأمعاء الدقيقة بينما يشمل التهاب القولون التقرحي التهاب الأمعاء الغليظة.

تشمل الأعراض الأولية آلام البطن والإسهال الدموي وفقدان الوزن مع مضاعفات مثل انسداد الأمعاء الذي يحتاج إلى جراحة وتطور طويل الأمد للسرطان. هذه حالات مزمنة تدوم مدى الحياة وتؤثر بشكل كبير على نوعية الحياة على الصعيدين الاجتماعي والمالي.

لماذا يرتفع مرض التهاب الأمعاء في الهند؟ كانت أمراض كرون نادرة في الهند ولكن كانت هناك بعض التقارير عن التهاب القولون التقرحي بشكل أساسي من شمال الهند. ظل معدل الإصابة بمرض التهاب الأمعاء في الهند منخفضًا حتى الثمانينيات.

ومع ذلك ، كانت هناك تقارير عن ارتفاع معدل انتشار مرض التهاب الأمعاء لدى المهاجرين الهنود إلى الغرب بما في ذلك الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو كندا أو حتى دول جنوب آسيا الأخرى.

يبدو أن ظهور داء الأمعاء الالتهابي مرتبط بالبيئة المتغيرة وأنماط الحياة الأكثر ثراءً وزيادة التحديث والتغريب الذي يؤثر على ميكروبيوم الأمعاء ويزيد من خطر الإصابة بمرض التهاب الأمعاء لدى الأفراد المعرضين وراثيًا.

النظام الغذائي الغربي الذي يحتوي على المزيد من اللحوم ومنتجات الألبان والأطعمة المصنعة مع المستحلبات والزيوت النباتية والتبغ والأطعمة السكرية والمشروبات السكرية والكحولية متورطة في ارتفاع حالات مرض التهاب الأمعاء.

تشير التطورات الحديثة إلى أن التدخين ، وموانع الحمل الفموية ، والنظام الغذائي ، واستئصال الزائدة الدودية ، والرضاعة الطبيعية ، والمضادات الحيوية ، والتطعيم ، والالتهابات ، ونظافة الطفولة كانت جميعها عوامل خطر بيئية محددة تشارك في تطوير مرض التهاب الأمعاء.

تلعب العوامل النفسية والاجتماعية الحضرية مثل الاكتئاب والتوتر واضطراب النوم دورًا أيضًا في ظهور هذا المرض وكذلك في التاريخ الطبيعي لهذا المرض.

الرابط بين عادات نمط حياتك و IBD يمكن لبعض العادات أن تسبب بعض المشاكل الكبيرة وقد يكون من الصعب تغييرها عندما تشعر بالرضا. لكن عندما تعيش مع مرض التهاب الأمعاء ، فهذه قصة مختلفة.

ليس لديك خيار سوى تغيير تلك العادات لتحقيق أقصى استفادة من علاج مرض التهاب الأمعاء. لذلك ، يمكن أن تلعب التغييرات في نمط الحياة دورًا مهمًا في الوقاية والسيطرة على أعراض مرض التهاب الأمعاء.

مزيج من أربعة عوامل - الحفاظ على وزن صحي ، وممارسة الرياضة بانتظام ، واتباع نظام غذائي صحي ، وعدم التدخين - يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بمرض التهاب الأمعاء.

بمجرد أن تتطور ، فإن الخطوات الرئيسية التي يمكن أن تساعد في إدارة هذه الحالة ستكون الأدوية لعلاج ومنع التوهج. تغييرات نمط الحياة بما في ذلك تجنب الأطعمة التي تسبب النوبات ، والحد من التوتر ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والنوم الكافي هي خطوات إضافية.

إذا لم تخفف التغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة ، والعلاجات الأخرى من علامات وأعراض مرض التهاب الأمعاء ، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية.

لسوء الحظ ، هناك القليل جدًا من الوعي العام حول مرض التهاب الأمعاء في الهند. لا يدرك الكثيرون أن التغيير في نمط الحياة هو عامل مهم في ظهور مرض التهاب الأمعاء كأسباب لزيادة معدلات الاعتلال والوفيات.

هذا المرض له تداعيات اجتماعية ونفسية ومالية كبيرة إلى جانب ضعف كبير في نوعية حياة المريض. يمكن أن يؤدي طلب المشورة والمساعدة الطبية المبكرة إلى وقاية الفرد وعائلته من الكثير من الإجهاد غير الضروري ومضاعفات المرض.

يمكن أن يسبب مرض التهاب الأمعاء بعض الانزعاج ، ولكن هناك طرقًا يمكنك من خلالها إدارة المرض والاستمرار في العيش بأسلوب حياة صحي ونشط.

المصدر: Healthshots


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر