الخبر أسفل هذه الروابط

الثعابين الطائرة هي في الواقع طائرات شراعية بلا أرجل

الحيوانات الطائرة شائعة ، ولكنها ليست متنوعة بشكل خاص. الطيور والخفافيش والحشرات والتيروصورات (أقارب الديناصورات المنقرضة مع أغشية الجناح المعقدة) هي المجموعات الأربع الوحيدة من الكائنات الحية التي طورت القدرة على الطيران.

ومع ذلك ، فإن السماء ليست الحد الأقصى للثعابين "الطائرة" من جنس Chrysopelea. في حين أن هذه الزواحف لا تستطيع الطيران في الواقع ، فإنها "تسقط بأسلوب" (الدعائم إلى Buzz Lightyear من "Toy Story") ، وتطير لمسافات أفقية طويلة - على الرغم من افتقارها إلى الأجنحة.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

نقل فنان شهير للعناية المركزة بشكل مفاجئ.. ماحدث له صدم الجميع!

احذر الإفراط فى هذا الفيتامين يعرضك لخطر الإصابة بالزهايمر

بالصدفة.. كاميرات مراقبة تكشف جريمة مروعة هزت وجدان المصريين

شبيهة الفنانة غادة عبد الرازق تكشف سر علاقتها بالفنان أحمد زاهر(فيديو)

طعام "مهمل" يحفز إنتاج هرمون الإنسولين ويخفض نسبة السكر في الدم فوراً

أحد المقربين من نجل «عبدالمطلب» يكشف لحظاته الأخيرة قبل رحيله بالمغرب

نعمة من الشافي.. 6 مشروبات تنقي الجسم من السموم وتفتت حصوات الكلى

أوهمها بأنه رجل اعمال وتزوجها وعندما عرفت كانت الصدمة.. مأساة الفنانة الشابة التى اعتزلت الزواج

عريس وعروسته يصممان دعوة زفافهما بألفاظ خادشة.. لن تتوقع ماذا كتبا فيها؟

يحميك من "كسرة الموت".. تعرف على فوائد "فيتامين د" وأعراض نقصه بالجسم

تنبؤات ميشال حايك "المرعبة" تتحقق من جديد وما حدث لا يخطر على بال

والد ياسمين صبري ينشر أسرار زواجها الأول أمام الملأ ويحرق قلب أبو هشيمة

هل تذكرون "سميرة" حبيبة نور الشريف في مسلسل "الحاج متولي".. شاهدوا كيف أصبحت الآن

جورجينا تلتقي ياسمين صبري في الجونة وتقلب موازين المهرجان بأجرأ إطلالة

لعنة ياسمين عبد العزيز تصيب طليقها وزوجته ريهام حجاج والجمهور: "انتقام إلهي"

الحياة في الأشجار تم اكتشاف خمسة ثعابين من الكريسوبليا في المجموع. الأصغر هو الأفعى الطائرة ذات النطاقات التي يبلغ طولها قدمين (61 سم) وأكبر الأنواع ، والتي تسمى الأفعى الطائرة المزخرفة أو "الذهبية" ، يمكن أن يصل طولها إلى 4 أقدام (1.6 متر). يكمل هذا الخماسي الصغير ثعبان شجرة الجنة وثعبان مولوكان الطائر والثعبان الطائر الهندي.

تحدث الثعابين الطائرة في الغابات المطيرة في جنوب وجنوب شرق آسيا. كونها طائرات شراعية - وليست منشورات حقيقية - لا تنتج ثعابين Chrysopelea قوة دفع عندما تطير في الهواء. هذا يجعلهم غير قادرين على السفر صعودًا في الهواء.

يعاني بعض جيرانهم من نفس المشكلة. الطائرات الشراعية شائعة بشكل مذهل في الغابات المطيرة في جنوب شرق آسيا. إلى جانب الثعابين "الطائرة" ، تشمل هذه النظم البيئية السناجب المنزلقة والضفادع المنزلقة والعديد من السحالي المنزلقة.

لا يعرف علماء الأحياء ما الذي يجعل هذه السمة منتشرة للغاية هنا. ولكن هذا قد يكون له علاقة بأشجار dipterocarp. من الشائع في جنوب شرق آسيا ، أن يصل ارتفاع هذه النباتات إلى 197 قدمًا (60 مترًا). النصف السفلي من جذوعها غير متفرع إلى حد كبير - وهو ما يمثل إزعاجًا كبيرًا لحيوانات تتسلق الأشجار.

ربما طورت كل هذه المخلوقات غير ذات الصلة القدرة على الانزلاق كوسيلة للانتقال من قمة الشجرة إلى قمة الشجرة بسهولة أكبر. من المؤكد أنه يتفوق على الركض لأعلى ولأسفل في جذوع بلا أطراف طوال اليوم.

ميكانيكا التزحلق الثعابين الطائرة لها عادات غامضة في البرية. يقول عالم الزواحف جيك سوشا في رسالة بالبريد الإلكتروني: "نحن في الواقع لا نعرف لماذا ينزلقون - لا توجد دراسات تتناول الموضوع. (لقد كنت مهتمًا منذ سنوات)".

يقول: "لكن من خلال القصص المتناقلة ، لقد رأيتهم يستخدمونها للهروب مني ومن الآخرين. ومن المحتمل أيضًا أنهم يستخدمونها في الحركة الفعالة - للانتقال إلى شجرة أخرى أو إلى الأرض لوقت قصير ، أو لتجنب الانزلاق فوق الركائز حيث يمكن أن يواجهوا حيوانًا مفترسًا ".

أستاذ في Virginia Tech ، كان Socha يدرس هذه الثعابين لأكثر من عقدين. في الصيف الماضي ، شارك في تأليف ورقة بحثية جديدة حول تصرفاتهم الجوية الغريبة.

عندما ينطلق ثعبان طائر من بعض الأشجار أو السطح المرتفع ، فإن أضلاعه تنفصل إلى الخارج ، مما يؤدي إلى تسطيح الحيوان من الرقبة إلى المناطق السفلية. تساعد هذه العملية ثعابين الكريسوبليا على خلق قوة رفع - قوة بدنية تصاعدية تستفيد منها الطائرات - من خلال جعل أجسامها أكثر ديناميكية هوائية.

ما يفعله هذا بأعضائهم الداخلية هو لغز آخر. في جميع المعدلات ، تحصل الطريقة على نتائج: شوهدت ثعابين طائرة تحلق عبر مسافات تصل إلى 330 قدمًا (100 متر) أفقيًا.

الثعابين الطائرة هم سادة الانزلاق الماهر انزلاق الثعابين الطائرة أثناء الانزلاق يطرح سؤالًا مثيرًا للاهتمام. هل تتموج الزواحف في الجو لأنها تساعد في عملية الانزلاق؟ أم أنها مجرد عادة غير مجدية ، أو بقايا سلوكية من نوع أو آخر؟

تناولت دراسة أجراها سوشا عام 2020 ونشرت في مجلة Nature Physics - والتي شارك في كتابتها مع المهندسين إسحاق جي ييتون وشين دي روس وغرانت إيه بومغاردنر - هذه المشكلة بالذات وتستكشف الطريقة التي تتحرك بها ثعابين الكريسوبليا في الهواء.

لاحظ الباحثون سبع ثعابين من أشجار الجنة وهي تنزلق في بيئة داخلية محكومة (على وجه التحديد ، مسرح الصندوق الأسود المكون من أربعة طوابق في Virginia Tech). باستخدام الكاميرات عالية السرعة وتقنية التقاط الحركة ، قاموا بتعطيل تصميم الرقصات "للطيران". وهذا بدوره سمح لهم ببناء نموذج رقمي ثلاثي الأبعاد للزواحف.

سوف يتموج الثعبان الطائر أفقيًا وعموديًا أثناء الانزلاق. أظهرت المحاكاة باستخدام النموذج ثلاثي الأبعاد أن هذا الشكل المعقد من الانزلاق يحافظ على ثبات الثعابين أثناء رحلاتها المحمولة جواً.

كشفت دراسات سابقة أن ثعابين الكريسوبليا يمكنها تغيير اتجاهها في منتصف الانزلاق. لقد تعلمنا أيضًا أن المخلوقات غالبًا ما تتدلى من أحد أطراف الشجرة وتلتف مقدمة أجسامها إلى حلقة مميزة على شكل حرف J قبل الإقلاع مباشرة.

الأنياب وخيارات الطعام كلوبريد هي أكبر عائلة ثعبان حديثة ، مع رتبها بما في ذلك مفضلات مألوفة مثل ثعابين الذرة وثعابين جارتر والأفاعي الملوك. تنتمي الثعابين الطائرة إلى هذه المجموعة أيضًا.

قد تتساءل عما إذا كانت الطائرات الشراعية تحمل أي سم. إنها تفعل ذلك بالفعل ، لكن سم الكريسوبليا لا يشكل خطورة على البشر. (في أسوأ الأحوال ، قد يعطيك إبهامًا منتفخًا). الثعابين الطائرة "opisthoglyphous" ، بمعنى أن الأنياب التي تحقن سمها تقع بالقرب من مؤخرة الفم.

هذه المخلوقات نهارية وصيد الطيور والخفافيش والسحالي والضفادع في وضح النهار. يتسلقون الأشجار باستخدام موازين بطنهم لانتزاع اللحاء والأسطح الخشنة الأخرى على الجذع.

وفقًا لموقع Socha على الويب ، لا تعتبر أي من الأنواع الخمسة المعروفة "مهددة بالانقراض" ، على الرغم من أن علماء الزواحف قد أعربوا عن القليل من القلق بشأن الكيفية التي قد يكون بها الطيران الجماعي هذه الأيام.

المصدر: Howstuffworks


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر