الخبر أسفل هذه الروابط

الجاني الرئيسي وراء الدهون الحشوية "دهون البطن"

يقول اختصاصي التغذية إن السبب الأول وراء دهون البطن في أطعمة محددة باعتبارها الجاني المحتمل للدهون الحشوية. من المعروف أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تراكم دهون البطن - قلة النوم ، واستهلاك المشروبات الغازية ، وتشتت الأكل ، وأكثر من ذلك - ولكن أحد الأسباب الرئيسية للانتفاخ العنيد يتعلق بنوع معين من الأطعمة التي تحظى بشعبية كبيرة.

وفقًا لـ Trista Best ، MPH ، RD ، LD ، اختصاصية تغذية مسجلة لدى Balance One ، فإن السبب الرئيسي لدهون البطن هو استهلاك الأطعمة المصنعة ، لا سيما تلك التي يتم تسويقها وبيعها للراحة ، مثل رقائق البطاطس المعبأة والخبز والمخبوزات.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

عندما وجهت الشحرورة صباح 3 صفعات متتالية إلى فنانة شهيرة.. السبب سيصدمك

ميرنا.. خطيبها دخل المنزل وهتك عرضها بعد أن قررت التخلي عنه وحينما فحصوا جواله كانت الصدمة!

لن تصدق من هو هذا الطفل الذي أصبح أحد أكبر نجوم السينما المصرية!

موسم الرياض.. الدخول مجانًا لمنطقة كومبات فيلد في هذا الموعد

انفصال الفنانة المصرية شيماء سيف عن المنتج محمد كارتر

حكاية شمس البارودي مع أحمد رمزي التي اشتعلت في فندق السعادة ببيروت

من بينها تحسين رائحة الجسم ومحاربة الشيخوخة.. 6 أسباب تجعلك تتناول الثوم كل يوم!

عريس يعتدي على زوجته بالضرب حتى الموت في ليلة الدخلة لهذا السبب الصادم!

"منة" رفضت عريس شقيقتها فشوه وجهها بطريقة لا تخطر على بال إبليس.. والمفاجأة في غدر أختها

الصحة المصرية تكشف عن أهم استخدامات بلازما الدم والحالات الممنوعة من التبرع بها

علامة واضحة في الوجه تدل على نقص فيتامين B 12.. احذر

احذروا أضرار زيت الزيتون الخفية التي لا تعلمون عنها

شويكار.. خانت فؤاد المهندس أمام عينيه مع تلميذه فنزلت لعنة من السماء ودمرت أغلى ما تملك

نجمة عالمية نسخة عن ماجدة زكي.. لن تصدقوا الشبه الكبير بينهما(صور)

لعنة ياسمين عبد العزيز تصيب طليقها وزوجته ريهام حجاج والجمهور: "انتقام إلهي"

نحن حرفيا ما نأكله ، إلى حد مايصبح الطعام والعناصر الغذائية التي نتناولها جزءًا منا على المستوى الخلوي ، ويمكن أن تسبب العناصر الغذائية الخاطئة الغازات والانتفاخ وزيادة الوزن وغير ذلك من النتائج السلبية إذا لم نتبع نظامًا غذائيًا متوازنًا ".

وتضيف: "أحد الأسباب الرئيسية لدهون البطن هو اتباع نظام غذائي يعتمد إلى حد كبير على الأطعمة الجاهزة المصنعة. ويمكن أن تكون هذه الأطعمة المعالجة الصحية أو تلك التي لا تسوق لنفسها لتكون صحية بأي شكل من الأشكال، "السبب النهائي الذي يجعل الأطعمة المصنعة تجعل فقدان دهون البطن أمرًا صعبًا" هو أنها مصنوعة إلى حد كبير من الكربوهيدرات المكررة والسكر."

الفرق بين الكربوهيدرات "المكررة" و "الكاملة" حلوى  الكربوهيدرات المكررة ليست هي نفسها الكربوهيدرات التي ستجدها إذا تناولت قطعة من الفاكهة ، على سبيل المثال. بينما تتم معالجة كربوهيدرات الفاكهة (الكربوهيدرات "الكاملة" AKA) بشكل طفيف وتحتوي على الألياف الموجودة بشكل طبيعي في الطعام ، تمت معالجة الكربوهيدرات المكررة بشكل أكبر وتحتوي على الألياف الطبيعية - وهي مغذيات كبيرة تساعد على إبطاء عملية الهضم ، من بين أشياء أخرى - تمت إزالتها أو تغييرها . بمعنى آخر ، تميل الكربوهيدرات المكررة إلى أن يكون لها قيمة غذائية قليلة أو معدومة ، وبدون الألياف أو البروتين أو الدهون الصحية ، فإنها ترقى إلى سعرات حرارية فارغة يمكن أن تسهم في كثير من الأحيان في تكوين دهون البطن وتراكمها.

 وجدت دراسة حديثة نُشرت في مجلة التغذية أن تناول الكربوهيدرات المكررة يرتبط ارتباطًا وثيقًا بمحيط الخصر وتراكم دهون البطن. من ناحية أخرى ، فإن المشاركين الذين تناولوا ما معدله ثلاث حصص من الحبوب الكاملة يوميًا وحبوبًا مكررة أقل بشكل عام كان لديهم محيط خصر أصغر ، ومستويات جلوكوز منخفضة أثناء الصيام ، وضغط دم منخفض ، ومستويات أعلى من كوليسترول HDL "الجيد".

كيف تسبب الكربوهيدرات المكررة من الأطعمة المصنعة دهون البطن

تقول بست: "تتم معالجة الكربوهيدرات المكررة بسرعة من قبل الجسم وتخزينها بسهولة على شكل دهون. إنها توفر مصدرًا سريعًا للطاقة ، ولكن هذه الطاقة تأتي في شكل ارتفاع في الجلوكوز وانهيار لا مفر منه" ، مشيرة إلى أن هذا التفاعل يمكن أن يسبب زيادة الوزن بطريقتين.

وتقول: "أولاً ، يتسبب الانهيار في إصابة الفرد بالجوع مرة أخرى بعد تناول الطعام بفترة وجيزة ، بغض النظر عن عدد السعرات الحرارية التي تم تناولها".

"ثانيًا ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة مقاومة الجسم للأنسولين ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز وزيادة الوزن حيث يبدأ الجسم في تخزين الجلوكوز الزائد على شكل دهون" .

لماذا دهون البطن تشكل خطرا على صحتك؟

بغض النظر عن المظاهر ، فإن مجرد وجود دهون البطن الزائدة له تأثير سلبي على صحتك العامة بعدة طرق.

"دهون البطن ، المعروفة أيضًا باسم الدهون الحشوية ، تشكل خطرًا على الصحة لأنها تُحمل في مقدمة الجسم حيث تسبب ضغطًا كبيرًا على القلب والأعضاء الحيوية الأخرى ".

"هذا يعرض الفرد لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ، وغيرها من الأمراض المزمنة الأخرى. إذا سمح له بالاستمرار ، فسوف يتشكل حول الأعضاء والأنسجة مما يجعل من الصعب فقدانها ، ويزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض مزمنة."

الطعام الجاهز "Takeaway" تعتبر الأطعمة المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات المكررة ومنخفضة المغذيات والمؤدية إلى إبطاء عملية الهضم هي المساهم الأول في زيادة دهون البطن ، وفقًا لـ Best. إذا كنت تبحث عن التخلص من دهون البطن أو منع تراكمها ، ففكر في تقليل الأطعمة المصنعة. يمكن أن يساعد إعداد وجبة صغيرة من الوجبات الخفيفة الصحية.


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر