الخبر أسفل هذه الروابط

تعرف على الفوائد الطبية الغريبة للقرنفل

تقبل الكثير من السيدات على استخدام القرنفل وذلك لإضافة نكهة مميزة على الأطباق، لكن الكثيرون لا يعلمون أن القرنفل يخفي في لونه المميز عنصرا هاما جدا يقدم فوائد صحية رائعة جدا.

واعتبر تجار خط الحرير العالمي قديما أن "البهارات تسوي وزنها ذهبا"، لكن القرنفل الجميل بزهرته ذات الشكل المروحي ليست استثناء، وفق (سبوتنيك بالعربي).

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

هل غابت ياسمين صبري عن حفل زفاف شقيقها الوحيد وأحرقت قلب والديها؟

محمد عبده يغازل مذيعة لبنانية أمام الكاميرات.. شاهد رد فعلها المفاجئ

"أروحله بيته لوحدي بقى".. رد فعل سمير غانم على طلب غريب من ملياردير خليجي!

هل تذكرون الطفل "جاد" في مسرحية "إنها حقاً عائلة محترمة"؟ شاهدوا كيف أصبح شكله اليوم بعد 42 عاما

قرار صادم ومفاجئ من ياسمين عبد العزيز وأحمد العوضي

5 آثار جانبية سرية لتناول الكثير من "فيتامين د"

فقد الذاكرة وتوفي خلال تصوير هذا الفيلم.. تفاصيل اللحظات الأخيرة في حياة رشدي أباظة

فنانات حطمن الأرقام القياسية في عدد أزواجهن.. ومفاجأة بشأن عدد أزواج سمية الخشاب

السر وراء "كلمة" رددها عمرو سعد في «ملوك الجدعنة» وكانت سببا في انفصال شقيقه عن سمية الخشاب

مهن الفنانين بعد "غدر" الشغلانة.. نهايات مأساوية وصادمة

شاهد.. سقوط فنانة شهيرة في حفل الموريكس

الحسناء المراهقة.. تسببت في طلاق نور الشريف وبوسي وما فعلته حورية فرغلي معها لم يصدقه أحد

دراسة توضح دور الموسيقى في علاج الصرع

بسمة بوسيل كادت تهدم بيت الزوجية فوق رأس تامر حسني مرتين!

ظهور "مفزع" للفنانة ياسمين عبد العزيز.. شاهد كيف غير المرض ملامحها الجميلة

وعلى الرغم من أن موطن القرنفل هو "جزر التوابل" بالقرب من الصين ومناطق إندونيسيا والهند وباكستان وحتى مناطق شرق إفريقيا، إلا أن زهور القرنفل المجففة المأخوذة من شجرة القرنفل انتشرت في جميع أنحاء أوروبا وآسيا خلال أواخر العصور الوسطى كجزء مهم من المطبخ المحلي ووصل إلى جميع أنحاء العالم.

و يوجد 10 فوائد للقرنفل مثبتة علميا بالدراسات، حيث أكد أن هذه الفوائد تأتي بسبب وجود المركبات النشطة بيولوجيا في داخل هذه الزهرة الفريدة، وهذه الفوائد هي:

1- تعزيز صحة الجهاز الهضمي ومنع التسمم

استخدم القرنفل في العديد من الثقافات الطبية التقليدية قديما كطريقة للمساعدة في حل العديد من المشاكل الصحية، وبحسب كتاب "الأعشاب الشافية: العلاجات الطبيعية لصحة جيدة"، فقد استخدام القرنفل لتعزيز الجهاز الهضمي وعميلة الهضم والتحكم في تهيج الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تناول القرنفل المقلي قد يوقف القيء بسبب خصائصه المخدرة، و يمكن أن يكون أيضًا عاملًا فعالًا ضد القرحة ويمكن استخدامه كعامل مسهل.

2- قاتل للجراثيم الضارة الخطيرة ويمنع التسمم

يصف الكثيرون القرنفل كمضاد للعديد من مسببات الأمراض البشرية بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا، و اعتقد قديما أن مستخلصات القرنفل قوية بما يكفي لقتل مسببات الأمراض بشكل عام.

وفي الاختبارات المعملية التي نُشرت في عام 2009، وجد العلماء أن زيت القرنفل (بالإضافة إلى زيوت القرفة الأساسية والبهارات) ساعد أيضًا في قمع نمو الليستريا، وهي بكتيريا شائعة أخرى معروفة بأنها تسبب الأمراض التي تنقلها الأغذية، مما يشير إلى أن زيت القرنفل قد يكون مفيدًا في الحماية من التسمم الغذائي.

3- القرنفل يحمي كبد الإنساني

حتوي القرنفل على كميات عالية من مضادات الأكسدة، والتي قد تكون مثالية لحماية الأعضاء الحيوية من آثار الجذور الحرة، وخاصة الكبد، حيث أن عملية الأيض على المدى الطويل، تزيد من إنتاج الجذور الحرة والدهون، مع تقليل مضادات الأكسدة في الكبد، و في مثل هذه الحالات، قد تكون مستخلصات القرنفل مكونا مفيدا في مواجهة هذه التأثيرات بخصائصها الواقية من الكبد.

و أظهرت بعض التجارب أن الأوجينول الموجود في القرنفل يمكن أن يساعد في تقليل علامات تليف الكبد وأمراض الكبد الدهنية، و قد يحسن أيضًا وظائف الكبد العامة.

4- زهرة القرنفل تتحكم بمستويات السكر في الدم

تتحكم زهرة القرنفل بنسبة الأنسولين بطرق معينة وقد تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم، و قد يكون له تأثير مفيد على مرض السكري كجزء من نظام غذائي نباتي.

5- القرنفل يقدم عظام قوية

بسبب مركبات فريدة تشتمل المستخلصات المائية الكحولية لهذه التوابل على مركبات "فينولية" مثل الأوجينول ومشتقاته والفلافون والأيسوفلافون والفلافونويد.

و أشارت الدراسات إلى أن هذه المستخلصات قد تكون مفيدة في الحفاظ على كثافة العظام والمحتوى المعدني للعظام، بالإضافة إلى زيادة قوة شد العظام في حالة الإصابة بهشاشة العظام، و لكن هناك حاجة إلى إجراء المزيد من البحث لتأكيد فعالية هذه النتائج. 

6- القرنفل معزز لمناعة الإنسان

يصف كتاب "الأيورفيدا" بعض النباتات كعلاج فعال لتطوير وحماية جهاز المناعة لدى الإنسان، ومن هذه النباتات هو زهرة القرنفل.

7- خصائص مضادة للالتهابات

تمتلك التوابل بشكل عام خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة للألم، و تشير الدراسات التي أجريت على مستخلصات القرنفل التي أُعطيت للجرذان في المختبر إلى أن وجود مادة "الأوجينول" قللت من الالتهاب الناجم عن الوذمة، كما تم التأكيد على أن الأوجينول يمكن أن يقلل الألم عن طريق تحفيز مستقبلات الألم، حيث تتوافر هذه المادة في زهور القرنفل.

8- القرنفل لفم صحي وأسنان جميلة

يقلل تناول القرنفل من أمراض اللثة مثل التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان، و تمتلك مستخلصات برعم القرنفل القدرة على التحكم بشكل كبير في منع نمو مسببات الأمراض الفموية، المسؤولة عن أمراض الفم المختلفة، و يمكن استخدام القرنفل لمعالجة أوجاع الأسنان بسبب خصائصها المسكنة للألم أيضا.

9- خصائص مثيرة للقرنفل كمنشط جنسي

قيل قديما إن بعض التوابل مثل القرنفل وجوزة الطيب تمتلك خصائص كمنشط جنسي، و قد أثبتت التجارب المطبقة على القرنفل نتائج إيجابية من هذه الناحية قياسا ببعض الأدوية.

10- القرنفل لمعالجة الصداع

و بحسب المصدر، قد يساعد مزج القرنفل مع بعض التوابل مع بعض الملح الصخري وكوب من الحليب في معالجة آلام الرأس والصداع بفاعلية كبيرة.

و القرنفل ضار في هذه الحالات ويحذر هؤلاء من تناولهيمكن أن تكون المكونات الموجودة في القرنفل ضارة إذا تم استخدامها بشكل زائد عن الحاجة أو بشكله غير المخفف.


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر