الخبر أسفل هذه الروابط

دكتور نساء وتوليد يكشف تطورات جديدة حول مرض الفنانة ياسمين عبدالعزيز

تفاصيل جديدة كشف عنها الدكتور ماهر عمران، أستاذ النساء والتوليد في كلية الطب بجامعة عين شمس، عن الحالة الصحية للفنانة ياسمين عبدالعزيز، إذ كشف أنها تعاني من «بطانة الرحم المهاجرة»، فهو المرض الأساسي الذي تعاني منه.

وذكر «عمران» في تدوينه له عبر صفحته على «فيس بوك» أن «التاريخ المرضي الجراحي للفنانة ياسمين عبد العزيز، ينطوي على موانع مطلقة لاستعمال المنظار الجراحي، وبالفعل كانت العملية جراحة مفتوحة، أجراها فريق الجراحة المكون من طبيبها الخاص منذ حملها الأول».

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

حمية جديدة تخلصك من السكري في 8 أسابيع

أخذها زوجها من وسط المعازيم.. قصة حبس سميحة أيوب في غرفة النوم يوم زفافهما

للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية.. إليك هذه الطرق من طبيبة قلب روسية

طريقة فعالة لبطاطس مقرمشة وذهبية كما المطاعم.. جربيها الان

متى تفشل العلاقة الحميمة في ليلة الدخلة؟

لاترمي قشور البيض بعد اليوم.. فوائدها لاتقدر بثمن!

شقيق ياسمين عبد العزيز يفجر مفاجأة عن أزمة خلافاتهم بعد فاجعة المرض

رخيصة الثمن.. هذه الأطعمة “معجزة حقيقية” لعلاج السكري

خلوا بالكم.. 3 أمور قد تفسد ليلة الدخلة

تطور صادم.. تورط 3 أطباء مشاهير في أزمة مرض ياسمين عبد العزيز (صور)

شاهد فخامة قصور ومنازل كريستيانو رونالدو.. أحدهم اشتراه من ترامب (صور)

مفاجأة خطوبة الفنانة بلقيس فتحي.. ما حقيقتها؟

فيديو الفضيحة يطيح بمذيعة شهيرة.. لطخت نفسها بالطين من أجل الإثارة

احذر.. 6 علامات داخل الفم بمثابة جرس إنذار على ارتفاع مستويات السكر في الدم

رسالة ثانية مؤثرة جدًّا من دلال عبد العزيز إلى الأطباء.. طلبت منهم هذا الأمر

وتابع: «جرى إزالة كيس به تجمع دموي كبير الحجم من على كل من المبيضين، احتوى كل منهما على ما يقل عن نصف لتر من الدم الكثيف، الذي يتراكم على مدى سنوات بفعل مرض بطانة الرحم المنتبذة بالمبيض، أو كما يقال (البطانة المهاجرة) وكل من يعمل في تخصص أمراض النساء، من الممكن أن يتصور مدى تعقيدات الحقل الجراحي في حالات تكرار التدخل الجراحي، ولا سيما مع هذا المرض اللعين الذي تكون جراحاته أحيانًا أشد قسوة من جراحات الأورام الخبيثة».

بطانة الرحم المهاجرة

ومن جانبه شرح الدكتور عمرو حسن، أستاذ مساعد النساء والتوليد بالقصر العيني، أن بطانة الرحم هو النسيج الموجود داخل الرحم، ومع كل شهر تجري عملية إدخالها وخروجها بشكل طبيعي لنزول الدورة الشهرية، لكن في حالة تواجدها في أماكن أخرى مثل المبايض أو قناة الفالوب أو الأمعاء هي ما تؤدي إلى المشاكل الصحية الصعبة.

وأوضح «حسن» في حديثه لـ«هن» أن الأعراض المصاحبة لبطانة الرحم المهاجرة بالنسبة للفتاة تكون متمثلة في الآلام قبل مجيء الدورة الشهرية، وأثناء وجودها تتزايد الآلام بشدة، أما بعد الدورة الشهرية يقل الآلم لكنه يزال موجودا.

أما بالنسبة للمرأة المتزوجة التي تعاني من بطانة الرحم المهاجرة تكون الأعراض تأخر الإنجاب إذ إنها تؤثر على جودة المبايض والتبويض، ووجود آلام أثناء العلاقة الزوجية، كما أن المرأة أو الفتاة ربما تصاب بها دون أي أسباب واضحة. 

واستطرد «حسن» أن التشخيص يكون من خلال عمل المنظار أو السونار الذي يوضح وجود أكياس على المبايض مليئة بالدم وهي ما تسمى غالبًا بـ«أكياس الشيكولاتة»، أما عن علاجها يكون من خلال تناول المسكنات التي تضيع نمو البطانة المهاجرة، وبالنسبة للمرأة المتزوجة يكون الحل في الحمل «الست المتجوزة اللي بتعاني من بطانة الرحم المهاجرة لازم تحمل على طول، لأن حملها صعب ولأن الحمل كمان مش بيخلي الدورة الشهرية تيجي 9 شهور ودا اللي بيخلي البطانة دي تروح».

المصدر:الوطن


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر