الخبر أسفل هذه الروابط

من مطبخك.. أطعمة تعزز إنتاج الأنسولين وتساعد على خفض السكر في الدم

“السكري” مرض مزمن لا شفاء واضح منها إلا بالمواظبة على الحياة الصحية السليمة، وهو من أمراض العصر الذي سببه السلوك الغذائي غير السليم بالإضافة إلى الضغط العصبي، علاوة على العوامل الوراثية.

ورغم ما سبق، إلا أن الإصابة بالسكري ليس نهاية الحياة، فهو قد يهاجم الإنسان في مختلف الأعمار بداية من الطفولة حتى الشيخوخة، لكن يمكن التعايش معه عبر تنظيم سلوك غذائي جيد وصحي.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

حمية جديدة تخلصك من السكري في 8 أسابيع

أخذها زوجها من وسط المعازيم.. قصة حبس سميحة أيوب في غرفة النوم يوم زفافهما

للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية.. إليك هذه الطرق من طبيبة قلب روسية

طريقة فعالة لبطاطس مقرمشة وذهبية كما المطاعم.. جربيها الان

متى تفشل العلاقة الحميمة في ليلة الدخلة؟

لاترمي قشور البيض بعد اليوم.. فوائدها لاتقدر بثمن!

شقيق ياسمين عبد العزيز يفجر مفاجأة عن أزمة خلافاتهم بعد فاجعة المرض

رخيصة الثمن.. هذه الأطعمة “معجزة حقيقية” لعلاج السكري

خلوا بالكم.. 3 أمور قد تفسد ليلة الدخلة

تطور صادم.. تورط 3 أطباء مشاهير في أزمة مرض ياسمين عبد العزيز (صور)

شاهد فخامة قصور ومنازل كريستيانو رونالدو.. أحدهم اشتراه من ترامب (صور)

مفاجأة خطوبة الفنانة بلقيس فتحي.. ما حقيقتها؟

فيديو الفضيحة يطيح بمذيعة شهيرة.. لطخت نفسها بالطين من أجل الإثارة

احذر.. 6 علامات داخل الفم بمثابة جرس إنذار على ارتفاع مستويات السكر في الدم

رسالة ثانية مؤثرة جدًّا من دلال عبد العزيز إلى الأطباء.. طلبت منهم هذا الأمر

وكشفت دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون بكلية الطب في جامعة جورج واشنطن، أن إتباع نظام غذائي يعتمد على النباتات يمكن أن يساعد في العلاج من السكري.

بالطبع تختلف كل حالة عن الأخرى فتوجد درجات معينة من مرض السكري لا يمكن  فيها الاستغناء تماماً عن الأنسولين لكن في المجمل يستطيع مريض السكر أن يتعايش عمره كله بنظام غذائي صحي يضمن له ثبات وضبط مستويات السكر في دمهن ويمكن تحقيق هذا عبر التقليل من الدهون الحيوانية والاعتماد أكثر على النظام النباتي .

لذلك توجد بعض الأطعمة النباتية المفيدة للجسم عموما في حالاته العادية وخاصة في حالات مرضي السكري :

التفاح يحمي من مرض السكري، يرفع مؤشر نسبة السكر الطبيعي في الدم، وأكدت الدراسات أنه يقلل من الحاجة للأنسولين لدى مرضى السكري.

البصل  يحتوي على مادة الأورينيز التي تعمل على تنشيط البنكرياس لإفراز الأنسولين لعلاج مرضى السكر إضافة إلى احتوائه، على مادة دايفنيلامين  التي تساهم في خفض مستوى الجلوكوز في الدم.

الخوخ يساعد كثيرا في السيطرة على نسبة السكر في الدم حيث أن مادة الأنثوسيانين تجعله مفيد للغاية لمرضى السكري، لأنه يساعد في تحويل الكربوهيدرات إلى سكر في الدم يسيطر على  المضاعفات التي تصاحب مرضى السكري، مثل العطش وكثرة التبول .

الفجل ينصح الأطباء مرضى السكر بتناول كوب من عصير الفجل يوميا لتنشيط الكبد والحويصلة الصفراوية. الجوافة أيضا تستخدم للسيطرة على مستوى السكر في الدم، فهي غنية بالعناصر الغذائية تساعد في الحفاظ على مستوى السكر بالدم.

الكرز يحتوي على الأنثوسيانين المعروفة أنها تساعد في خفض نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة إنتاج الأنسولين في الجسم.

الثوم أيضا مفيد جدا لمرضى داء السكري فيخفض مستوى الجلوكوز في الدم وينشط  البنكرياس لإفراز نسب أعلى من الأنسولين في الجسم.

الجريب فروت أهم الفواكه الموصى بها من الجمعية الأمريكية لمرض السكري لأنه غنى بمادة النارينجين والتي تزيد من حساسية الجسم للأنسولين.

الأفوكادو يحتوي على ألياف عالية ومحتوى من الدهون الغير مشبعة الأحادية الصحية مما يساعد على تثبيت نسبة السكر في الدم.

الجزر ينصح بتناوله فهو مفيد جدا لمرضى السكري، لأن شرب عصير الجزر يعمل على تعديل إفرازات السكر في الدم.

كما أن الحلبة من أشهر المشروبات التي تعمل على خفض نسب السكر المرتفع في الدم  وتعوض احتياج  الجسم اليومي من الأنسولين.

مرضى السكري يمكنهم تحسين معدلات السكر في الدم مقابل تقليل تناول اللحوم في وجباتهم. وقال القائمون على الدراسة، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن إزالة الدهون الحيوانية من الغذاء اليومي يساعد في علاج السكري تماما، موضحين أن الانتقال إلى نظام غذائي نباتي قد يكون بديلا لعلاج مرض السكر من النوع الثاني.

وأشار الباحثون إلى أن تناول نظام غذائي يعتمد على الخضراوات يقلل مستويات بروتين رئيسي في الدم يسمى “الهيموجلوبين السكري، اتش بي ايه1 سي”، الذي كلما ارتفعت معدلاته في الدم لدى مرضى السكر، كلما زاد خطر الإصابة بمشكلات صحية ترتبط بالمرض مثل تلف الأعصاب ومشكلات العيون وأمراض القلب.

ووجدت الدراسة أن إتباع نظام غذائي نباتي أدى إلى انخفاض الهيموجلوبين السكري، بنسبة 0.4 نقطة مئوية في المتوسط، ووصل الانخفاض في بعض الحالات إلى 0.7 نقطة.

ويحذر مختلف الأطباء مرضى السكري من العبث في النظام الغذائي الخاص بهم حتى مع تناول الأدوية التي تزيد الأنسولين في جسمهم .

فمثلاً يراعى الابتعاد تماما عن النشويات والخبز الأبيض والمخبوزات والعجائن، ويفضل استبدالها بالبقوليات والحبوب الكاملة والخبز الأسمر ودقيق القمح الكامل .

ومع منع الحلويات بمختلف أنواعها نهائيا، والفواكه عالية السكرية يمكن تناولها ليس بكثرة لكن بحرص مثل العنب والبلح والتين والمانجو .


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر