الخبر أسفل هذه الروابط

لعلاج المشكلات الصحية الناتجة عن انقطاع الطمث.. 9 عناصر غذائية هامه تحتاجها المرأة

تتسأل معظم السيدات من بعض المشكلات الصحية التي تواجهم بعد انقطاع الطمث، من اهمها السمنة، وذلك لنقص مستويات هرمون الإستروجين بالجسم، وذلك الأمر يتطلب منهن اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على القليل من السعرات الحرارية وغني بالعناصر الغذائية التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي.

نستعرض فيما يلي أبرز العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة بعد انقطاع الطمث، وفقًا لموقع Everydayhealth..

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

منها خفض نسبة السكر في الدم.. 13 فائدة تجعل الكيوي ملك الفواكه دون منازع

علامات صحية خطيرة يمكن معرفتها بمجرد النظر إلى الأسنان.. منها الإصابة بالسرطان

موجود في كل مطبخ.. نوع من التوابل يحمي من الجلطات ويمنع ارتفاع السكر في الدم

دراسة تفجر مفاجأة: في عام 2100 لن يستطيع الرجال الزواج.. لن تصدق السبب!

بعدما اتهمته بالتحرش بها.. فنانة شهيرة تسجن المنتج محمد السبكي 3 سنوات!

طريقة جبارة لحفظ الطماطم لمدة طويلة وبدون براد.. ستودّعي الشراء بكميات قليلة

من بينهن هيفاء وهبي.. نجمات تزوجن في سن المراهقة وكانت النتائج صادمة!

سبب له مضاعفات خطيرة.. مرض الفنان أحمد فتحي يؤدي لشحوب الجلد

بعد كشفه أمرا صادما عن دلال عبد العزيز.. رامي رضوان يطلب هذا الأمر العاجل

مديحة كامل.. اكتشفها سمير غانم وتوفيت صائمة في رمضان وهذا ماعثروا عليه في دولابها!

الخيار يفعل المعجزات.. ينظف الجسم من السموم ويخفض مستوى السكر بسرعة مذهلة

بعد أن وعدته بشراء طرف صناعي له.. مخرجة شهيرة تتخلي عن الفنان شريف الدسوقي

قطرات من زيت الزيتون على باطن قدميك قبل النوم ستفعل المعجزات لعمودك الفقري

اعتراف صادم للفنانة ليلى علوي عن أجرأ أفلامها: دفنت بابا ورجعت أكمل تصوير على طول (فيديو)

هذا ما فعلته دنيا وإيمي سمير غانم بعد أن عجز الأطباء عن علاج دلال عبدالعزيز

1- الماء مع انخفاض مستويات هرمون الإستروجين بجسم المرأة بعد انقطاع الطمث، تصبح الأعضاء التناسلية أكثر عرضة للجفاف، لذلك يجب على السيدات خلال هذه الفترة تناول كميات وفيرة من المياه، بشرط ألا تقل الكمية عن 8 أكواب يوميًا، للحفاظ على رطوبة البشرة والتقليل من الانتفاخ الذي يصاحب الاضطرابات الهرمونية.

2- الكالسيوم تصبح السيدات أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث، وذلك لانخفاض مستوى هرمون الإستروجين بالجسم، الأمر الذي يجعلهن أكثر عرضة للكسور.

لذلك يجب على النساء عند بلوغ سن اليأس الحصول على ما لا يقل عن 1200 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا، من خلال تناول مصادره من الأطعمة، مثل منتجات الألبان أو تناول المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب المختص.

3- فيتامين د يعتبر الكالسيوم العنصر الغذائي الوحيد الذي يساعد على تقوية العظام، بل يقوم فيتامين د بنفس الوظيفة، ويمكن الحصول عليه من خلال التعرض إلى أشعة الشمس بشكل يومي أو تناول مكملاته الغذائية بعد مراجعة الطبيب المختص أو مصادرة من الأطعمة، مثل صفار البيض.

4- القليل من السعرات الحراريةكثيرًا ما تعاني السيدات من زيادة الوزن بعد انقطاع الطمث، وذلك نتيجة الاضطرابات الهرمونية التي تحدث بالجسم، لذلك يجب الابتعاد على المقليات والأطعمة الدسمة والوجبات السريعة، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون، ويفضل استبدالها بالخضروات والفاكهة، لاحتوائهما على القليل من السعرات الحرارية.

5- الحديد ينخفض عنصر الحديد بجسم المرأة بعد انقطاع الطمث بصورة كبيرة، لذا يجب تناول الأطعمة الغنية بهذا المعدن، مثل اللحم البقري، والبيض، والسبانخ، والباذنجان، لتعويض هذا الفقد قبل أن يتفاقم الأمر إلى حد الإصابة بالأنيميا.

6- أحماض أوميجا 3ترتفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية بين النساء بعد انقطاع الطمث، بسبب زيادة الوزن الناتج عن الاضطرابات الهرمونية، لذلك يجب على المرأة بعد بلوغ سن اليأس الحرص على تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3، مثل الأسماك الدهنية، لأنها تساهم في خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالدم، ما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

7- البوتاسيوم بخلاف الكالسيوم وفيتامين د، يعد البوتاسيوم من العناصر الغذائية التي تحتاجها المرأة بعد انقطاع الطمث، لأنه يساهم في الحفاظ على كثافة العظام ويحميه من خطر الإصابة بالهشاشة، ويمكن الحصول عليها من البرتقال، والأفوكادو، والموز، والبطاطس.

8- المغنيسيوم يجب على المرأة بعد انقطاع الطمث أن تعتاد على تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، لأنه يساعد على تعزيز امتصاص الجسم للعناصر الغذائية المفيدة لصحة العظام، مثل الكالسيوم والبوتاسيوم، ومن أبرز مصادره من الأطعمة الخضروات الورقية والمكسرات.

9- فيتامين B12يقل فيتامين B12 بجسم المرأة بعد انقطاع الطمث، الأمر الذي يجعلها أكثر عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي، لذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين، لأنه يساهم في الحفاظ على صحة الخلايا ويقلل من فرص تحولها إلى أورام خبيثة.


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر