الخبر أسفل هذه الروابط

معالي زايد.. تربت على يد "الست" وتنبأت بموتها ودعاؤها للجيش آخر ما كتبته على "فيس بوك"

مرت سبع سنوات على رحيل الفنانة القديرة معالى زايد، عن عمر ناهز الـ61 عامًا، بعد صراع مع مرض السرطان، حيث فاضت روحها إلى بارئها أثناء احتجازها لتلقى العلاج، فى مستشفى القوات المسلحة بالمعادى في نوفمبر 2014.

وتميزت أدوار معالى زايد السينمائية والدرامية، بالجرأة والتنوع، وقدمت عددا كبيرا من الأفلام، التى تعتبر من العلامات فى السينما المصرية، ولا تزال محفورة فى وجدان المشاهدين.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

6 طرق للتخلص من غازات البطن المزعجة

تناول هذه الفاكهة على الإفطار في الصباح بدلا عن شرب القهوة.. النتيجة ستذهلك

الفنانة سلاف فواخرجي​ في سن المراهقة.. لن تصدق كيف كان شكلها

حمية جديدة تخلصك من السكري في 8 أسابيع

أخذها زوجها من وسط المعازيم.. قصة حبس سميحة أيوب في غرفة النوم يوم زفافهما

للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم بدون أدوية.. إليك هذه الطرق من طبيبة قلب روسية

طريقة فعالة لبطاطس مقرمشة وذهبية كما المطاعم.. جربيها الان

متى تفشل العلاقة الحميمة في ليلة الدخلة؟

لاترمي قشور البيض بعد اليوم.. فوائدها لاتقدر بثمن!

شقيق ياسمين عبد العزيز يفجر مفاجأة عن أزمة خلافاتهم بعد فاجعة المرض

رخيصة الثمن.. هذه الأطعمة “معجزة حقيقية” لعلاج السكري

خلوا بالكم.. 3 أمور قد تفسد ليلة الدخلة

تطور صادم.. تورط 3 أطباء مشاهير في أزمة مرض ياسمين عبد العزيز (صور)

شاهد فخامة قصور ومنازل كريستيانو رونالدو.. أحدهم اشتراه من ترامب (صور)

رسالة ثانية مؤثرة جدًّا من دلال عبد العزيز إلى الأطباء.. طلبت منهم هذا الأمر

ونحاول أن نلقى الضوء على حياة الفنانة الراحلة ومسيرتها الفنية، وهنا نجد العديد من الحقائق التى قد تكون غائبة عن محبى الفنانة القديرة.

ولدت الفنانة معالى زايد عام 1953 بالقاهرة، اسمها بالكامل "معالى عبد الله أحمد المنياوى"، أما اسم الشهرة معالى زايد، فيرجع إلى والدتها آمال زايد، وهى الفنانة الشهيرة التى جسدت دور "الست أمينة" فى ثلاثية نجيب محفوظ الشهيرة، قصر الشوق وبين القصرين والسكرية.

تنتمى معالى زايد لعائلة فنية، فوالدتها الممثلة آمال زايد التى جسدت دور الست أمينة فى ثلاثية نجيب محفوظ، وخالتها الممثلة جمالات زايد، وابن خالتها الفنان الكبير هانى شاكر، واكتسبت معالى اسمها الفنى من اسم والدتها وخالتها، وخالها المؤلف والسناريست محسن زايد.

عشقت معالى زايد منذ نعومة أظافرها فن الرسم، والتحقت بكلية التربية الفنية، والتحقت بعد تخرجها بالمعهد العالى للسينما، وتوجهت فى الفترة الأخيرة من حياتها إلى الفن التشكيلى، ولها العديد من البورتريهات واللوحات الفنية المميزة.

على الرغم من أنها تخرجت فى المعهد العالى للسينما، وقدمت أفلاما عديدة تعد من العلامات فى تاريخ السينما المصرية، إلا أن بداية معرفة الجمهور بها كان عن طريق التليفزيون، فى مسلسل "الليلة الموعدة".

حققت معالى زايد العديد من النجاحات فى السينما بعد دخولها إليها عبر فيلم "وضاع العمر يا ولدى" عام 1987، وفى نفس العام قدمت فيلم "السادة الرجال" مع الممثل محمود عبد العزيز، وحصلت من خلاله على جائزة أحسن ممثلة.

لم تتخلف معالى زايد عن مواكبة ركب الثورة التكنولوجية، وحرصت ككثير من الفنانين على أن تشارك آراءها وأخبارها مع جمهورها ومحبيها عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".

أيدت الفنانة الراحلة الرئيس عبد الفتاح السيسى أثناء الانتخابات الرئاسية الماضية، وكتبت عبر حسابها قائلةً: "خلاص أنا حكمت عقلى واستخرت قلبى أنا حانتخب السيسى وبس مفيش ولا كلمة بعد كده".

معالى زايد أكدت حبها لجيش وشرطة مصر، وعن تقدير المصريين لدور المؤسستين فى حماية الانتخابات، فكتبت قائلة: "مليون تحية من شعب أصيل لرجالة البواسل من الجيش والشرطة فى كل المواقف الصعبة التى تمر بها البلاد وخاصة فى تنظيم اللجان الانتخابية أسود تحمى الوطن والمواطن ربنا يحفظكم".

وبعد فوز السيسى بالرئاسة كتبت قائلة: "بصوا بقه مادام السيسى بقى رئيسنا واخترناه بمحض إرادتنا يبقى لازم نقف معاه ونساعده وهنا أنا براهن على المرأة المصرية هيكون ليها دور مهم جدًا فى الفترة الجايه أجهزوا يا ستات ورانا بلدنا عايزين نعدل المايل ونبنى ونعلم ونتعلم وننقى كويس ونفنجل عنينا ونشوف الصالح ونولع فى الطالح".

ويبدو أنها أحست بدنو الأجل، ومع معانتها مع المرض كتبت قائلة، "يارب ماليش غيرك أنت عمرك ماخذلتنى أقف معايا فى شدتى".

وكانت آخر ما كتبته الفنانة الراحلة عبر صفحتها على "فيس بوك": "فخورة بيك يا جيش بلادى ربنا يحفظكم يا خير أجناد الأرض".

المصدر: اليوم السابع


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر