الخبر أسفل هذه الروابط

خال عادل إمام في الواد سيد الشغال.. ضابط مخابرات بارز ترك منصبه ليصبح ممثلاً

تستطيع أن تتذكر ملامحه سريعا في دوره المهم في مسرحية "الواد سيد الشغال" حين لعب دور "مغاوري"، خال سيد الشغال "عادل إمام"، وتستطيع أن تتذكر دوره الكوميدي في مسرحية "شاهد ما شفش حاجة"، حين قدم دور المحامي خليفة، بلغته العربية الرصينة حيث يقف في ساحة المحكمة ويكرر والدليل "قالوله.. قالوله"، إنه الفنان الكبير بدر نوفل.

ولد بدر نوفل في 23 فبراير من عام 1929 وتخرج من كلية الشرطة وتدرج في العمل كضابط، لكنه التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية ليتخرج عام 1951، وعمل بجانب التمثيل، في جهاز المخابرات العامة.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

لا تستجيب للأطباء.. دلال عبد العزيز تواجه مرضا جديدا غير مضاعفات الفيروس القاتل

إبنة هيفاء وهبي تشن أعنف هجوم على من شبهوها بوالدتها!

كل شوية تظهر مفاجأة.. زوج دنيا سمير غانم يقلق الجمهور على دلال عبدالعزيز (فيديو)

في ذكرى وفاته الأولى.. نجل "طبيب الغلابة" يكشف أسرارا تنشر لأول مرة

هذا الشخص الذي تسبب في عودة شريهان للفن.. لن تصدق من هو

تصرفات صادمة من "الهضبة".. كواليس أول لقاء بين عمرو دياب ودينا الشربيني بعد الطلاق

تطور مفاجئ بشأن حالة ياسمين عبد العزيز.. قد تسافر خارج مصر

مصر.. القبض على جراح معروف تسبب في خطأ طبي لعدد من المشاهير

تسريبات صادمة عن حالة دلال عبد العزيز وهذا ما قالته عن سمير غانم

لهذه الأسباب يصاب الطفل بآلام البطن المستمرة

ميزة يجب الحذر عن استخدامها في الهواتف الذكية

هيفاء حسين تحسم حقيقة خطوبة شيلاء سبت وفؤاد عبد الواحد

شاهد.. صفاء أبو السعود تتحدث عن زوجها الراحل بتأثر شديد.. وتروي مقلب سمير غانم

لتوفير الوقت.. اتبعي هذه الحيلة السهلة عند سلق اللحمة وشاهدي النتيجة

وفاء عامر تكشف كواليس نعيها لـ"دلال عبد العزيز" ومادار بينها وبين بنات سمير غانم

عمل “نوفل” كمدرس لمادة التنكر بالمخابرات العامة المصرية بأكاديمية الشرطة، وتدرج في المناصب العسكرية حتى أصبح برتبة لواء، وخلال تلك الفترة كان قد تألق في مجال التمثيل بعدد كبير من الأدوار، بعد أن حصل على إذن من الرئيس جمال عبدالناصر بممارسة التمثيل، ليستعين به الرئيس في عدة مهام تنكرية داخل مصر وخارجها.

ضابط الشرطة الذي عشق الفن.. ما لا تعرفه عن الفنان بدر نوفل؟ | مصراوى

بدأ حياته المهنية كممثل عام 1957 في فيلم (سجين أبو زعبل)، لكن معرفة الجمهور به جاءت مع فيلم (الرجل الثاني) مع رشدي أباظة في عام 1959.

قدم نوفل أشهر أدواره "أبو الليل" في فيلم حمل الاسم نفسه، وكان الفيلم يتناول قصة رجل يرهب الناس في قرية بسيطة لكن هناك نقطة ضعف وحيدة في حياته وهي "ضحى" التي يحبها، الفيلم قصة وسيناريو وحوار كامل عبدالسلام، وعدلي المولد، إخراج، حسام الدين مصطفى، وبطولة سامية جمال، وأحمد رمزي، ومحمود المليجي.

برز نوفل في عدة أعمال مسرحية مهمة مثل: (حكاية جواز) 1966، (شاهد ما شفش حاجة) 1976 بدور المحامي ، (سك على بناتك) 1980 بدور المدرس المتصابي التي تخطط الابنة الصغري "شيريهان" لللإيقاع به، ومسرحية (الواد سيد الشغال) في دور خال مغاوري، 1993.

 جمعته علاقة صداقة بالفنان عادل إمام؛ إذ جسد معه عددا كبيرا من الأعمال منها فيلم المتسول"، و"الواد سيد الشغال"، و"شاهد ما شفش حاجة" حيث تستطيع أن تتذكر ملامحه سريعًا في دوره المهم في مسرحية “الواد سيد الشغال” حين لعب دور “مغاوري”، خال سيد الشغال “عادل إمام”، وتستطيع أن تتذكر دوره الكوميدي في مسرحية “شاهد ما شفش حاجة”، حين قدم دور المحامي خليفة، بلغته العربية الرصينة حيث يقف في ساحة المحكمة ويكرر والدليل “قالوله.. قالوله”.

 قدم طوال مشواره الفني قرابة 180 عملا فنيا بين المسرح والتلفزيون والسينما وقام بتأليف 3 أعمال، حيث كتب قصة وسيناريو وحوار فيلم "جواز مع سبق الإصرار"، عام 1987 بطولة حاتم ذو الفقار، وسناء يونس، وفريدة سيف النصر، إخراج كمال عيد، وفيلم "البدوية العاشقة" عام 1963 إخراج نيازي مصطفى، بطولة كمال الشناوي، وسميرة توفيق، ونجوى فؤاد، وفيلم "الجاسوس"، عام 1964 بطولة فريد شوقي وعادل أدهم.

توفي الفنان الكبير بدر نوفل بالقاهرة في 13 أكتوبر 2000، عن عمر ناهز 71 عاما.


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر