الخبر أسفل هذه الروابط

ورد الآن.. الحرس الثوري الإيراني يظهر في قلب دولة خليجية ويعلن رسمياً الحرب والسيطرة على كافة التحركات في الخليج.. شاهد

تداولت وسائل إعلام إيرانية، مقاطع فيديو وصور، لتدريبات ومناورات عسكرية ضخمة لقوات الحرس الثوري، في إحدى الدول الخليجية.

عاجل.. العرافة ليلى عبداللطيف تضرب من جديد: أهوال ومصائب مرعبة تهز الوطن العربي بعد أيام!

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

إبنة الملك سلمان تذهل الجميع بجمالها الساحر في أول ظهور لها.. ظهرت كأنها حورية من الجنة وقهرت كل أميرات الخليج.. صور

عريس يُصاب ليلة الدخلة بصدمة كبرى بعد أن طلب من عروسته خلع ملابسها.. لن تصدق ماذا رأى حتى جعله يقرر الطلاق فورا! شاهد

ولا في الأحلام.. 4 معلمات سعوديات يقررن الزواج من سائقهن الخاص في ليلة واحدة ويخصصن له راتب شهري.. وعند سؤالهن عن السبب كشفن عن مفاجأة لا تصدق!

فنانة شهيرة تفجر اعترافات مثيرة: نمت مع عادل إمام أكثر من زوجي ولا أستطيع مقاومته!

فضيحة مدوّية.. الزعيم عادل إمام يشعر بالعار من والده ويخفي مهنته وصورته عن الجميع (صور نادرة)

تنكرت بملابس الرجال فأنبهر بها الرئيس السيسي وخطفت الأنظار.. قصة امرأة مصرية رفضت الزواج بعد وفاة زوجها والسبب لا يخطر على بال (صور)

لو وقع ذلك أمام زعيم كوريا الشمالية لقرر إعدامه.. شاهدا كيف تعامل ملك الأردن مع حركة خطيرة من مدير المخابرات في حفل رسمي.. فيديو

اعلامية سعودية تقلب المملكة رأسا على عقب بسبب ما فعلته في حمام السباحة.. شاهد!

مليارديرة سعودية تغري سائقها الخاص في مكان مهجور.. والنهاية صادمة!

سيف الإسلام القذافي يظهر مجددا ويفاجئ الجميع بقرار غير مسبوق ودولة عظمى أول المباركين.. شاهد

لابد أن أدخل بها.. عادل إمام يفقد السيطرة على غريزته أمام ليلى علوي وهذا مافعله أمام أنظار المخرج والممثلين!

عريس يُصاب ليلة الدخلة بصدمة كبرى بعد أن طلب من عروسته خلع ملابسها.. لن تصدق ماذا رأى حتى جعله يقرر الطلاق فورا! شاهد

إبنة الملك سلمان تذهل الجميع بجمالها الساحر في أول ظهور لها.. ظهرت كأنها حورية من الجنة وقهرت كل أميرات الخليج.. صور

ليست عذراء.. شاب عربي يستدعي أهل عروسه ليلة الدخلة إلى غرفة النوم فكانت النتيجة صادمة وغير متوقعة

عاجل.. محرقة لعشرات من قيادات الحوثيين بصنعاء بينهم مقرب من عبدالملك الحوثي

كما ورد من السعودية.. مقيم يطعن "هادي" أثناء الصلاة ويُرديه قتيلًا.. والملك سلمان يتحرك فورًا.. وبيان عاجل من وزارة الداخلية!

فضيحة أخلاقية تهز مصر.. تصوير رجل أعمال شهير أثناء معاشرته لزوجته في الفراش والمفاجأة في هويته!

هل بدأت علامات الساعة بالظهور؟؟ .. "جمرة جهنم" تضرب السعودية والكويت والعراق.. نار تخرج من الأرض وتلتهم كل شيء!

وظهرت مجاميع كبيرة من قوات الحرس الثوري الإيراني، عبر مقاطع الفيديو والصور، تدشن تدريبات ومناورات في جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى الاماراتية، في مياه الخليج، التي تحتلها طهران منذ عام 1971.

وجاءت هذه التحركات العسكرية بعد وقت قصير من قيام اللواء حسين سلامي، القائد العام للحرس الثوري الإيراني بزيارة تفقدية لقوات الحرس في جزيرة أبو موسى.

وقال سلامي خلال زيارته للجزيرة: "إن جزيرة أبو موسى قلب إيران النابض في المياه الخليجية وسندافع عنها ونواصل تعزيز قواتنا العسكرية فيها".

واضاف اللواء سلامي: "نزور جزيرة أبو موسى لتقييم استعداداتنا في المياه، لمواجهة الأعداء الذين يوجهون التهديدات"، مضيفا أن إيران قد "أثبتت مرارا أنها لن تتغاضى عن أي تهديد أو تعرض من قبل الأعداء".

وتابع: "جزر طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبو موسى، جزء لا يتجزأ من الاستقلال الوطني، وخط أمامي للدفاع عن إيران في وجه أي عدوان"، لافتا إلى أن "الإيرانيين يفدون أرواحهم بكل شبر من جزرهم في مياه الخليج، أو من طهران".

وأكد قائد الحرس الثوري الإيراني أن "الاستعدادات الدفاعية، والقتالية في الجزر الثلاث كاملة، وحازمة، وتبعث على الاطمئنان"، مشددا على أن "قدرات ومنجزات القوات البحرية الإيرانية في أفضل حالاتها، وما نراه اليوم جزء من قدرات الحرس الثوري في البحار".

وأشار اللواء الإيراني إلى أن قواتهم البحرية في الخليج "قادرة على مواجهة غواصات العدو"، وانها "تمتلك كميات كبيرة من الألغام البحرية الذكية، ذات الكفاءة العالية".

وأضاف سلامي: "قواتنا البحرية في الخليج قادرة على استهداف قوات العدو في عمق البحار، باستخدام القنابل الذكية التي تطلق من الطائرات بطيار، أو بدون طيار"، موضحا أن هذه القوات "تمتلك أجيالا جديدة من المروحيات العامودية، قادرة على تنفيذ مهماتها انطلاقا من السفن، إضافة إلى امتلاكها منصات عديدة لإطلاق الصواريخ".

من جهته شدد قائد سلاح البحرية في الحرس الثوري الإيراني، الأدميرال علي رضا تنكسيري، خلال زيارته لجزيرتي طنب الكبرى وأبوموسى ، على ضرورة الحفاظ على الجاهزية وزيادة القدرة القتالية واليقظة وتأمين المنطقة الجغرافية والبيئة المحيطة بمنطقة البعثة. حسب وكالة “مهر” الإيرانية.

وأضاف خلال الزيارة التي قام بها إلى جانب مجموعة من قادة الحرس الثوري أن “الهدف من الزيارات العملياتية المستمرة هو رفع الروح المعنوية الجهادية للمقاتلين وضمان الرضا الكامل عن حالة الاستعدادات المنشودة ورفع القدرات القتالية وإصدار الأوامر للجميع بأداء المقدسات”.

وقال: "أن المقاتلين البحريين في الحرس الثوري الإيراني يراقبون بيقظة جميع تحركات العدو ومستعدون تماما لحماية مصالح النظام الإسلامي في الخليج والبحار البعيدة".

أهمية الجزر الثلاث

وتعد جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى الواقعة في مياه الخليج العربي، ذات أهمية إستراتيجية واقتصادية كبيرة جدا، إذ تشرف على مضيق هرمز الذي يمر عبره يوميا حوالي 40 في المئة من الإنتاج العالمي من النفط. ومن يسيطر على هذه الجزر يتحكم بحركة الملاحة البحرية في الخليج.

جزيرة أبو موسى

دفع موقع الجزيرة الاستراتيجي وغناها بالمعادن، إيران إلى السيطرة عليها عام 1971، وتوطين مواطنين إيرانيين فيها، حتى أصبح نصف سكان الجزيرة في الوقت الحالي إيرانيون، فيما النصف إماراتيون.

ويتبضع سكان جزيرة أبو موسى، بشكل أساسي من الإمارات العربية المتحدة، وتحديداً من إمارة الشارقة. 

وفي عام 1992، نصّبت إيران في الجزيرة صواريخ مضادة للسفن وأقامت فيها قاعدة للحرس الثوري الإيراني كما اقامت قاعدة بحرية فيها.

وتقع الجزيرة جنوب الخليج على بعد 94 كيلو مترا من مضيق هرمز، وتبلغ مساحتها 12.8 كيلو متراً مربعاً، وكانت تابع امارة الشارقة، قبل أن تحتلها إيران وتضمها لمحافظة هرمزغان الإيرانية.

وفي سياق آخر، تواصل الإمارات العربية المتحدة، إنهاك القوات الحكومية اليمنية، من خلال إنشاء ودعم مليشيات متمردة تلو الآخرى، وتقوم بالتزامن بإنشاء قواعد عسكرية لها في جزيرتي سقطرى وميون اليمنيتان.

وكشفت وكالة انباء عالمية مؤخراً، في تقارير مرفقة بوثائق وصور التقطت عبر الأقمار الصناعية، عن تنفيذ الإمارات قاعدة عسكرية جوية في جزيرة ميون اليمنية الاستراتيجية المطلة على باب المندب.

واتهم مسؤولون في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، الإمارات بالسيطرة على جزيرة سقطرى، وقيامها بإنشاء قواعد عسكرية فيها، ونقل خبراء وسياح إسرائيليون ومن جنسيات اجنبية اخرى، إلى الجزيرة دون علم الشرعية اليمنية.


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر