الخبر أسفل هذه الروابط

بعدما أثار رعب الملايين.. السعودية تكشف حقيقة انتشار "الفطر الأسود" في المملكة

كشفت السلطات المختصة في المملكة العربية السعودية، عن حقيقة انتشار "الفطر الأسود"، بين صفوف السعوديين والمقيمين.. 

وقالت وزارة الصحة السعودية، أنه لم يرصد أي إصابات بمرض الفطر الأسود، الذي أثار رعب الملايين حول العالم بسبب إصابة عدد كبير من المصابين والمتعافين من فيروس كورونا به.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

تسريب صورة صادمة للرئيس السابق علي عبدالله صالح .. لن تصدق كيف ظهر (شاهد)

سر الإمارات الذي لا يعرفه أحد.. معلومات وحقائق ووثائق صادمة.. وهذا حاكمها الفعلي الذي قاد محمد بن زايد الى إسرائيل

عاجل.. الحوثي يفاجئ الجميع ويعترف بمجزرة مأرب بعد نشر قيادي بارز في جماعته هذه الصورة

قرار عاجل لـ عيدروس الزبيدي بشأن جمعية "بن بريك" الوطنية

قوات الانتقالي تقتحم منزل اللواء فيصل رجب.. ونجله يصدر بيانًا عاجلاً

رسمياً.. رئيس الوزراء يكشف حقيقة انشاء الإمارات قاعدة عسكرية في جزيرة ميون

عاجل.. قوات الانتقالي تقتحم ثاني اكبر مؤسسة اعلامية حكومية في عدن

تحديد موعد عيد الأضحى المبارك

مفاجأة القرن من تويوتا.. نسخة رباعية الدفع من "كورولا" للطرق الوعرة

شاهد.. تشكيلة اليمن النهائية لمواجهة السعودية بعد قليل على "ستاد مرسول بارك"

ورد الآن.. صدور أول بيان إدانة للاعتداء الجسدي العنيف على الرئيس ماكرون

ونقلت صحيفة "سبق" السعودية، عن المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور محمد العبد العالي، نفيه وجود ارتباط بين الفطر الأسود وفيروس كورونا، كما شدد على عدم رصد أي حالات للفطر الأسود بين المصابين داخل المملكة.

واوضح المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، إن البعض يعتقد أن الفطر الأسود هو سلالة أو نوع أو يرتبط بفيروس كورونا وهذا غير صحيح. فهو ليس فيروسًا، وإنما هو فطر موجود في البيئة والطبيعة والتربة ولا يعد مسببًا لمرض بشكل مباشر، أو ينتقل بشكل مباشر إلا في حالة العدوى الانتهازية.

ولفت إلى إن العدوى الانتهازية هي أن يكون الشخص مصابًا بمرض مزمن ومضاعفات متأخرة تسبب له اضطرابًا وخللاً في مناعة الجسم بشكل كبير في مراحل متأخرة وتصيبه بمرض إضافي فوق المرض الأساس الموجود لديه وتتدهور الحالة الصحية بسبب ذلك.

وانتشر مرض الفطر الأسود خلال الفترة الأخيرة في الهند، حيث أعلنت السلطات تجاوز عدد حالات الإصابة 8800 حالة، وارتبط بشكل ما بالمصابين والمتعافين من فيروس كورونا، حيث رصدت السلطات الصحية تفشيه بينهم، ولكن بحسب المختصين والخبراء فإن المرض يصيب من يعانون بسبب أمراض فقدان ونقص المناعة، والسكري.

ويعتقد الأطباء في الهند أن هناك رابطًا بين انتشار "الفطر الأسود" وبين استخدام مركبات الستيرويد في علاج حالات الإصابة الشديدة والحرجة بـ(كوفيد- 19)، فهذه المركبات المنشطة التي تعد علاجًا فعالاً و"رخيصًا" يخفف الالتهاب الرئوي في حالات حرجة من الإصابة بكورونا، تضعف المناعة وتزيد نسبة السكر في الدم. ويعتقد أن انخفاض المناعة الناتج عن استخدام هذه المركبات يجعل المتلقين للعلاج أكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود، بحسب ما نقلته شبكة "BBC" البريطانية.

ويُعد مرض الفطر أو العفن الأسود من حالات العدوى شديدة الندرة، ويصيب المرء نتيجة للتعرض لعفن يوجد عادة في التربة والسماد الطبيعي، والنباتات الفواكه، والخضراوات المتحللة.

يؤثر المرض على الجيوب الأنفية، والمخ، والرئتين، ويمكن أن يهدد حياة المصابين بالسكري، أو المصابين بنقص المناعة الشديد مثل: مرضى السرطان، أو المصابين بفيروس نقص المناعة المكتسبة "الإيدز".


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر