الخبر أسفل هذه الروابط

ما هو وباء الفطر الأسود.. وهل ألتهم وجه سمير غانم وانتزع عينيه؟

انتشر وباء الفطر الأسود القاتل، بكثرة في الهند، بعد تسجيل آلاف الإصابات بهذا الوباء، لدى مصابون بفيروس كورونا، وآخرون تعافوا من من كورونا، لتتفاقم الأعباء الصحية في البلاد التي تواجه موجة جديدة من الوباء.

وأوضحت مراكز أمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، أن داء الفطر الأسود هو نتيجة عفن موجود في التربة والمواد العضوية المتحللة مثل الأوراق المتعفنة، وفقاً لـ”فرانس 24″.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

عاجل.. الحوثي يفاجئ الجميع ويعترف بمجزرة مأرب بعد نشر قيادي بارز في جماعته هذه الصورة

قرار عاجل لـ عيدروس الزبيدي بشأن جمعية "بن بريك" الوطنية

قوات الانتقالي تقتحم منزل اللواء فيصل رجب.. ونجله يصدر بيانًا عاجلاً

رسمياً.. رئيس الوزراء يكشف حقيقة انشاء الإمارات قاعدة عسكرية في جزيرة ميون

عاجل.. قوات الانتقالي تقتحم ثاني اكبر مؤسسة اعلامية حكومية في عدن

تحديد موعد عيد الأضحى المبارك

مفاجأة القرن من تويوتا.. نسخة رباعية الدفع من "كورولا" للطرق الوعرة

ورد الآن.. صدور أول بيان إدانة للاعتداء الجسدي العنيف على الرئيس ماكرون

أسباب الإصابة بالفطر الأسود

ويصاب الناس بداء الفطريات، الذي توجد منه عدة أنواع عن طريق استنشاق الخلايا الفطرية، التي يمكن أن تنتشر في المستشفيات والمنازل عن طريق أجهزة ترطيب الهواء أو قوارير الأكسجين، التي تحتوي على مياه قذرة.

ويجب اكتشاف العدوى بشكل مبكر لأنها عدوانية، وكشط الأنسجة الميتة وإزالتها، وقد يُضطر الجراحون أحيانًا إلى إزالة أنف المرضى أو عيونهم أو حتى فكهم لمنع الفطر من الوصول إلى الدماغ.

خطورة العدوى 

وتعد هذه العدوى قاتلة، إذ يموت أكثر من نصف من يصاب بها، ويبلغ متوسط معدل الوفيات 54 في المئة.

ويكون المريض معرضًا للموت في غضون أيام، بمجرد الإصابة، ولكن المرض ليس معديًا، إلا في بعض الحالات، وتتعامل الهند عادةً مع بضع عشرات من الحالات سنويًا.

وبشكل عام، تصد دفاعات الجسم الفطريات التي تؤثر فقط على من يعانون من ضعف شديد في جهاز المناعة، مثل المرضى الذين أجريت لهم عملية زرع أو مرضى السرطان.

"عاصفة السيتوكين"

وبعد الإصابة بفيروس كورونا وأمراض أخرى غيره، يمكن أن تحدث ظاهرة خطيرة تسمى “عاصفة السيتوكين” تحدث بسبب إفراط جهاز الجسم المناعي في رد فعله لمحاربة الفيروس عبر إفراز كمية كبيرة من السيتوكين، الأمر الذي يتسبب في تلف الأعضاء.

ويلجأ الأطباء في هذه الحالة إلى وصف المنشطات، “ستيرويد”، لتقليل الاستجابة المناعية، لكن كلاهما يضعف دفاعات الجسم ويزيد من مستويات السكر، مما يؤدي إلى نمو الفطريات التي تتغذى عليه.

عدد المصابون بوباء الفطر الأسود

وتشير الأرقام في الهند إلى ما لا يقل عن 7.250 حالة، وفقاً لصحيفة هندوستان تايمز التي استشهدت بوثائق حكومية.

الوفيات

ولم تكشف السلطات عن عدد الأشخاص الذين توفوا على الصعيد الوطني جراء الفطر الأسود، ولكن صحيفة هندوستان تايمز قدرت ذلك بما لا يقل عن 219 شخصًا، وهو عدد من المرجح أنه أقل من الواقع.

وفاة سمير غانم بوباء الفطر الأسود 

وقد فجر حسام غانم، شقيق الفنان الراحل سمير غانم، مفاجأة صاعقة، بعد تأكيده أن وفاة شقيقه لم تكن بسبب فيروس كورونا.

وأكد حسام غانم في تصريحات صحفية بعد عزاء شقيقه، أن الراحل أصيب بوباء الفطر الأسود (فطر الغشاء المخاطي) الذي انتشر مؤخراً في الهند.

وقال إن الفنان الكبير سمير غانم، أصيب بالوباء في عينيه قبل وفاته مباشرة. دون أن يوضح أن كان الأطباء قد أجروا عملية نزع لعينيه حتى لا ينتشر الوباء في المخ، أم لا.

وأضاف بأن وباء الفطر الأسود كان سببا في وفاة شقيقه سمير غانم، وليس فيروس كورونا. مردفاً: “هو من أسوأ الأمور التي يتعرض لها الإنسان”.

تشييع جثمان غانم

وكانت حشود من الفنانين والجماهير المصرية، قد شيعت يوم الجمعة، جثمان الفنان الكبير سمير غانم، إلى مثواه الأخير بمقبرة العائلة في مدينة نصر، بعد أداء صلاة الجنازة عليه في مسجد المشير طنطاوي.

ورافق جثمان الراحل سمير غانم، في رحلته الأخيرة ابنتيه الفنانتان دنيا وإيمي، وحُمل نعشه على أكتاف صهريه الفنّان حسن الرداد، والإعلامي رامي رضوان، وعدد من عائلته وزملائه وتلاميذه ومحبيه.

رقص وغناء بعد رهبة المقبرة

عقب مشاركتها في تشييع جنازة مواطنها وزميلها الفنان سمير غانم، ظهرت الفنانة يسرا، رقص وتغني برفقة الفنان عمرو دياب، في حفل زفاف.

وتعرضت النجمة المصرية، إثر ظهورها في حفل الزفاف، لسيل من الانتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وعبر البعض عن استغرابه من قدرة يسرا على معايشة رهبة المقبرة والغناء والرقص في وقت واحد. وجاءت معظم الانتقادات تحت وسم #يسرا رفقة #عمرو_دياب

وأحزن فقد أسطورة الكوميديا العربية، المصريين والعرب، بقدر ما أسعدهم طوال مسيرته الفنيّة الممتدة لقرابة ستون عاماً.

وتوافد العديد من النجوم المصريين لإلقاء النظرة الأخيرة على جثمان الراحل، في مشفى الصفا، فور إعلان خبر وفاته الخميس، كما حضر الجنازة والوداع الأخير، حشدٌ كبير منهم، وسط حالةٍ من التأثر الكبير التي اعتلت وجوههم.

وعمت حالةٌ من الحزن الوسط الفني المصري والعربي، لرحيل سمير غانم عن عمرٍ يناهز الـ 84 عاماً، حيث ودعوا صديق العمر، والأستاذ، والنجم المحب خفيف الظل، الذي طالما حظي بتقديرٍ عالٍ بينهم.

توديع عادل إمام لسمير غانم

وفي لفتةٍ مؤثرة، ودّع "الزعيم" عادل إمام الراحل، بصورتين نشرهما عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، الأولى تعود لأيام الشباب بالأبيض والأسود، والثانية من كواليس المشهد الأخير الذي جمع بينهما في مسلسل "عوالم خفية" سنة 2018، وعلق بالقول: "مع السلامة يا سمير .. مع السلامة يا حبيبي .. حتوحشني أوييييي ..".

واستعاد المتابعون على مواقع التواصل الاجتماعي، عشرات المحطات، والمشاهد، من مسيرة آخر "ثلاثي أضواء المسرح"، وأستاذ الكوميديا والضحك بدون تكلف سمير غانم، فيما تتجه الأنظار نحو زوجته الفنّانة دلال عبد العزيز، التي تصارع فيروس كورونا "كوفيد 19"، في أحد مشافي العزل بالقاهرة منذ أواخر نيسان/ إبريل الفائت، وتداولت العديد من وسائل الإعلام المصرية، إخفاء خبر وفاة شريك العمر عنها، راجيةً لها الشفاء العاجل.


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر