الخبر أسفل هذه الروابط

اطلاق حركة إنقاذ وطنية وسياسية كبرى بزعامة أحمد الميسري

كشفت مؤسسة جيمس تاون عن تحركات جارية لإطلاق حركة إنقاذ سياسية على مستوى اليمن تسمى "جبهة الإنقاذ الوطني"، بزعامة المهندس  أحمد الميسري نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية السابق..

وقالت المؤسسة في تقرير لها أعده الباحث الأمريكي مايكل هارتون وترجمه للعربية "الموقع بوست"، إنه تم وضع الأساس للجبهة على مدار العام الماضي من قبل مزيج متنوع من الفاعلين السياسيين من حزب  المؤتمر الشعبي العام والتجمع اليمني للإصلاح والحراك الجنوبي، ومن المتوقع أيضًا أن تنضم المزيد من الأحزاب والكيانات السياسية في البلد لجببهة الإنقاذ.

للخبر بقية في الأسفل.. ومن أخبارنا أيضاً:

اغتصاب حقيقي في مشهد سينمائي.. والفنانة تصرخ بشدة دون رحمة من بطل الفيلم (فيديو)

تفاصيل مشهد مثير حذفته الرقابة من مسلسل ياسمين عبد العزيز "اللي مالوش كبير".. فيديو

اعتراف ناري.. يسرا: عادل إمام عملها معي مرتين خلف الكواليس وكان نفسي أتجوزه (فيديو)

تركي آل الشيخ برفقة ثلاثة من أبرز نجوم الوطن العربي.. ويكشف مفاجأة

فضيحة مجلجلة لياسمين صبري.. ظهور لباسها الداخلي في إعلان رمضاني

رامز جلال يتحرش بمؤخرة الراقصة لورديانا في رامز عقله طار.. شاهد

رفعت شعار للكبار فقط.. فنانة شهيرة سمحت لزميلها أن "يتمدد" فوق جسدها والسبب صادم! صور

مشهد انتظره الملايين.. لقاء مثير بين أحمد السقا ومي عمر في نسل الأغراب

6 سموم قاتلة في البطاطس.. قد تنهي حياتك

بعد انفصاله عن ياسمين صبري.. أبو هشيمة يعلن عن خبر سار لمحبيه

اعتراف صادم.. يسرا: عادل إمام عملها معي مرتين خلف الكواليس وكان نفسي أتجوزه (فيديو)

رامز جلال يتحرش بمؤخرة الراقصة لورديانا في رامز عقله طار.. شاهد

شاهد كيف ظهرت "حمالة صدر" مذيعة قناة الحدث وهي على الهواء.. موقف محرج

فضيحة مجلجلة لياسمين صبري.. ظهور لباسها الداخلي في إعلان رمضاني

غادة عبد الرازق: نفسي في عادل إمام ولو لمرة واحدة (فيديو)

وأشارت المؤسسة بأن ثلاث شخصيات سياسية بارزة، تقف وراء تأسيس هذا المشروع السياسي والوطني والاستعداد لإطلاقه، وهي المهندس أحمد الميسري وحميد الأحمر وأحمد العبسي. لافتة إلى أن هؤلاء المهندسون الرئيسيون لجبهة الإنقاذ الوطنية بارزون سياسيًا.

وذكرت أن الجبهة نفسها ستتألف من مجموعة واسعة من النخب الناشئة من جميع أنحاء اليمن وخاصة من المحافظات الأقل تمثيلاً تاريخياً مثل المهرة، كما ستضم الجبهة كذلك عددًا من النخب الذين كانوا أعداء في السابق.

وبحسب جيمس تاون فإن الجبهة لم تنشر بعد برنامجها السياسي علنًا، لكنها ستكرس نفسها لاستعادة يمن موحد وذي سيادة، كان الداعمون الأساسيون للجبهة صريحون في انتقادهم لانحراف التحالف عن مهمته في اليمن.

وذكرت المؤسسة، أن الفيدرالية ستكون مكونًا حاسمًا في الحوارات على المستوى الوطني في اليمن، وإن العودة إلى السيطرة المركزية التي مارسها الرئيس الراحل علي عبد الله صالح وحكومته من صنعاء لن تعود مجدداً . لقد غيرت ست سنوات من الحرب بشكل دائم محافظات اليمن وعلاقتها بمراكز السلطة السابقة.

تقول المؤسسة الأمريكية إن الاعتراف بأن العمل العسكري لن يهزم الحوثيين يقود إلى تشكيل تحالفات سياسية جديدة في اليمن، إذا لم يكن من الممكن هزيمة الحوثيين، فيجب أن يكون لهم دور وربما دور بارز في الحوارات الوطنية أو أي حكومة وطنية مستقبلية. في حين أن جبهة الإنقاذ الوطني التي سيتم الإعلان عنها قريبًا والجماعات الأخرى ستكون -ولا تزال- مناهضة للحوثيين وسيتعين عليهم تبني نهج سياسي طويل الأجل للتعامل مع الحوثيين إذا كانوا يريدون مواجهة نفوذ الحوثيين.

وتشير المؤسسة إلى أن قيادة الحوثيين لا تخلو من الانقسامات الداخلية، يتزايد الاستياء من حكم الحوثيين والانتهاكات في أجزاء كثيرة من شمال غربي اليمن كل شهر. إذا توقف القتال، لم يعد لدى الحوثيين عذر لوجود أوجه قصور خطيرة مثل مؤسسات الدولة غير العاملة وفرص اقتصادية قليلة أو معدومة لليمنيين. سيتعين عليهم إظهار أنهم لا يستطيعون القتال فقط ولكنهم قادرون أيضًا على الحكم وإعالة اليمنيين الذين يعيشون تحت سيطرتهم.

تضيف "إذا فشل الحوثيون في القيام بذلك، فسوف تتآكل سلطتهم وإن كان ذلك تدريجيًا، ولبدء إعادة البناء، يتعين على الحوثيين التعاون مع الأحزاب السياسية على المستوى الوطني والقوى الإقليمية والدولية، بدوره، سيؤدي هذا التعاون إلى تخفيف قبضة الحوثيين ببطء على السلطة في شمال غرب اليمن".


لمتابعة أخبارنا أولا بأول تابعنا على

اليوم
الأسبوع
الشهر